أريد المساعدة الفعلية لزوجي
أنا متزوجة لي عشر سنين ولدي ثلاثة أطفال ولدين وبنت واحدة عمرها 9 والثاني 6والثالث8 زوجي طبيب أخصائي عظام. أنا وزوجي حياتنا شبه سعيدة زوجي من النوع العصبي جدا فكنت أتعب في بداية حياتي وكنت صغيرة تزوجت وعمري 18 فكنت دائما أبكي وأحيانا أرد عليه وهو كان يزعل هو أكبر مني بثلاث سنوات.
أنا أحبه وهو يحب عائلته صح هو من النوع اللي ما يحب يعبر عن حبه بكلام بس أحس أنه يحبني أنا وأولادي مشكلتي أن زوجي من النوع اللي يسهر ويحب يتفرج على أفلام جديدة وأنا أتفرج معه بس ما أحب لما تيجي لقطة مش كويسة كنت أمشيها ونكمل نتفرج وأحيانا أنام ما أقدر أسهر كثير هو مش بيسهر كل يوم أيام العطل مثلا وبعدين مرة قمت متأخرة الحمام الساعة يمكن 3 شفت لقطة خليعة وهو يتفرج عليها في مواقع زعلت ونكدت وزعلت معاه وطبعا يكذبني وأنا شفت بعيني.
ومرت الأيام وجلست أنا وهو متزاعلين يمكن شهر أو أقل وبعدين تصالحنا وكنت دائما أبحث وراه وأشوف في إيميله مراسلين له مواقع إباحية وكنا نتكلم وهو يبررر ومش أنا ووووووه تعبت والله وبعدين مرة هو اشترى تليفون وأنا استخدمت تليفونه الأول أفتحه أشوف رسايل بذيئة جدا كلام كأنه كان معاها نايم أنا سكت في البداية لأنه كان معاه امتحانات بعد ما كمل كلمته وأرسلت له الرسايل خلاص ما يقدر يبرر شيء تصايحنا أنا وهو حتى هو بكى مع أن شخصيته قوية وجلست ما أكلمه وهو كان يحاول معي ويصالحني ويبوسني ويعتذر وهذه آخر مرة خلاص تم الأمر بس أنا كنت زعلانة مقهورة سافرت منطقة أخرى عند أهلي أغير جو بس ما شكيت لأحد بعد شهر رجعت أهل زوجي عرفوا لأنه تكلمت مع أبوه وأمه حاول يصلحوا بيننا وهو وعدهم ووعدني وخلاص ورجعت.
هو فتح عيادة بالمنطقة اللي عايشين فيها بس في الضواحي المسافة نص ساعة لهناك قلت الآن بينشغل بالعيادة والله يهديه بعد فترة أفتش تليفونه أشوف رسايل في الواتس مع بنات كذا كلام أهبل وبايخ مش كلام حب ووووه عصبني ووريت له هو سكت ولا قال شيء أنا قلت له بأسافر عند أهلي طلقني كلمت أبوه قلت له أشتهي أروح بيت أهلي كلمني بعقلية اهدئي الأمور هذه بتنحل إن شاء الله وجلسنا متخاصمين؛
حاول يرسلي رسايل ويعتذر ويدي وعوووووووود زي كل مرة طنشته أبوه جاء وصلح بيننا وتصالحنا وبعد 6 شهور حسيته غريب بتصرفاته أحس في شيء في تليفونه طبعا هو هذه المرة تذاكى شوي كان يراسل وبعدين يمسح الله يقلع الواتس أب أشوف يراسل واحدة أعرفها معرفة سطحية جدا ويكتب لها كلام بذيء جدا ويرسلها مقاطع إباحية وبعدين يقلها "رهطي" سامحون على هذه الألفاظ أنا والله مقهورة طبعا هو شافني وأنا أشوف قبل ما يمسح هذه المحادثة.
أنا خلاص كنت أرتعش يكلمني وأنا أعرضت عنه وطلعت الغرفة وكتبت لها أنت واطية وأنت ما لقيت إلا زوجي وأنت وأنت كنت معصبة أخرج قهري هو جاء وحاول يكلمني قال لي أنا أدور ملاذ قلت له معاها ليش تسوي كذا جاب أعذار أنت دائما تعلقي على أي شيء أقوله مع أنه أنا ما أعمل كذا أحيانا أعلق بس مش على كل شيء قلت له أنت مش مقتنع فيني سيبني قالي أنا أحبك وأنت ما ينقصك جمال ولا ينقص جسمك شيء طيب ليش؟؟؟؟؟؟؟؟ قالي أنا غلطت على نفسي وقلت له وغلطت علي كمان قالي ساعديني قلت له أنت ماتشتهي تساعد نفسك كيف تشتهيني أساعدك، مع أن حياتنا الحميمية تمام هو يرتاح وأنا أرتاح.
أنا طولت عليكم كثير بس لوسمحتوا إقراؤو رسالتي أنا منتظرة الحل من عندكم أنا وزوجي متزاعلين لحد الآن مش راضية أتكلم معه وهو ما يتكلم معي أتكلم معه في حدود الاستئذان أو على الأولاد أنا زعلانة أكون أحيانا أشتهي أطمن عليه وصل أو ما وصل للعيادة أخاف عليه من الطريق والحوادث والله قلبي بيوجعني وأنا أتكبد هذا العناء كله.
17/2/2014

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
عزيزتي "أم وائل" إن كان مما يهون عليك سأخبرك بأنك تعانين من مشكلة منتشرة بشكل مستفز وأذكر أنها نوقشت في استشارات كثيرة على الموقع يقال بأن سهولة التواصل وتوفر المواد الإباحية شجع شياطين الانحراف على الإنطلاق من بعض النفوس.
تأتين أختي من مجتمع يقبل التعدد والذي هو جزء من طبيعة الرجال، ولكن ما يحدث الآن ليس تعددا بالمعنى الكامل ولا أعرف إن كان هذا أفضل أم أسوأ، قد يكون أفضل من وجهة نظر النساء حيث لا تصل الأمور إلى الزواج بأخرى، ولكنها أسوأ من ناحية الأخلاق والمجتمع وضحاياهم بل وأسوأ لهم أيضا يعبث الرجال مع بعض العابثات ولكنهم يلهون أحيانا ببعض البريئات في الحالة الأولى يدرك كلا الطرفين أن ما بينهما ليس علاقة ولن تؤدي إلى نتيجة ولذا لا يحدث ضرر كبير وفي حالة البريئات تحدث المشكلات والمعاناة، ولكن من العدالة الإلهية أن هذا النمط يتعب ويبذل من نفسه الكثير في هذه العلاقات من وجهة نظري أنه اضطراب يعود لسوء علاقتهم بوالدتهم في طفولتهم تجعلهم يعيشون حالة من عدم الاكتفاء والرغبة المستمرة في الاستحواذ على اهتمام أكثر من أنثى في نفس الوقت، قد يكون ضعف شديد في تقدير ذواتهم يعملون على إشباعه من خلال علاقات بغير مسئولية، أو عدم القدرة على ضبط الذات ومقاومة الإغراء، كثيرة هي الفرضيات وراء تبرير سلوكهم ولكن الثابت أنهم لا يطلبون المساعدة أو العلاج ولهذا تستمر مشكلتهم، الاعتراف بوجود مشكلة أو المعاناة من السلوك هو الخطوة الأولى في التغيير.
ما فات قد لا يعنيك عزيزتي ولهذا سأخبرك مباشرة أن زوجك لن يتغير لأنه لا يريد أن يتغير ولأنه بنفسه قد لا يعرف ما الذي يشبعه من خلال هذه السلوكيات المعوجة، لا تحاولي أن تشكيه لأهله أو أهلك ولا حتى أن تأخذي عليه المواثيق كما أن مخاصمته بالتأكيد لن تجدي نفعا بل قد تدفعه إلى مزيد من الانخراط في مثل هذه العلاقات مع مزيد من الحرص في عمليات التستر.
قرري عزيزتي ما تريدينه من زوجك كزوج بعيدا عن هذا الجانب منه وتابعي تلك المطالب، امضي في حياتك كأن زوجك تزوج بأخرى ولا تربطي استقرارك الأسري بتوقفه عن هذا السلوك اضطرابه لا علاقة له بتقديره لك بل بتقديره لنفسه، هو صادق حين يحلف بأنه يحبك، وتقديره لك واضح من خلال زواجه بك وقبولك أما لأولاده وشريكة في حياته، ويعمل على استرضائك حين تغضبين، قد لا يكون هذا كل ما تريدين في زواجك ولكنها حصة ليست بالقليلة من الاستقرار هناك دائما بديل الطلاق من زواج تعيس، فهل زواجك تعيس أم فقط غير كامل، لن تغلبيه بالقوة ولكن عليك بالصبر والحنكة فأنت أكثر واحدة قد تستدل على الدافع وراء سلوكه وعندها فقط تكون هناك فرصة ليتغير سلوكه.