زوجي والحشيش: دخان البهجة المتاحة م1
أم للمرة الأولى
استشاريو الموقع المحترمين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ أنا سيدة متزوجة منذ عام و3 أشهر الحمدلله، رزقت بمولودي الأول منذ شهر واحد والحمدلله كثيرا تيسرت ولادتي وطفلي في أحسن حال، فترة الحمل كنت مستقرة نفسيا نوعاً ما وبالطبع تخللته مشاكل وصعوبات تجاوزتها بمساعدة زوجي.
بعد الولادة شعرت بكآبة وضيق شديد خصوصا فترة المساء واستمرت الحالة بعد خروجي للمنزل بل ازدادت فقد شعرت بمشاعر سلبية وقلق وإحساس بأنني تعجلت في الحمل وتمنيت لو أنني صبرت قبل خوض هذه التجربة (أستغفر الله) برغم ذلك كنت سعيدة بمولودي وحريصة عليه ولكنني عانيت في الأسبوعين الأوائل من هذه المشاعر.
قرأت عن هذه الحالة حزن ما بعد الولادة وحاولت التغلب عليها لكنني لم أستطع، حالياً أنا في حال أفضل الحمدلله وبدأت مشاعر الأمومة تطغى على المشاعر السلبية لكنني مازلت أشعر بالحزن والقلق، فحياتي لن تعود لسايق عهدها، أنا وزوجي سعيدان الحمدلله لكنني أشعر أن حياتنا ستختلف وربما سننشغل بالطفل عن علاقتنا التي طالما كانت حميمية، تنتابني مشاعر حزن قوية حين أفكر أنني قد أفقد طفلي أو أن مكروها قد يصيبه لا قدر الله.
عملي هو أقوى أسباب هذا الحزن فأنا أعمل إلى ساعة متأخرة وأشعر بالإحباط وتأنيب الضمير لأنني سأتركه طوال هذا الوقت ولكنني لا أستطيع ترك عملي لأن حالتنا المادية متدهورة.
جزاكم الله خيرا
21/03/2014

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
الأعراض الطبية النفسية Psychiatric Symptoms:
أعراض اكتئاب وقلق خلال 4 أسابيع من الولادة.
معلومات خلفية Background Information:
موظفة في القطاع الخاص وملزمة بالعودة إلى العمل بسبب ظروف اقتصادية العلاقة الزوجية حميمية.
التشخيص الأولي:
أعراض اكتئاب وقلق غير محددة بعد الولادة Non-specific postnatal anxiety & depressive symptoms.
التوصيات Recommendations:
٠ ألف مبروك وتمنياتي لك بالسعادة والهناء.
٠ أعراض القلق والاكتئاب بعد الولادة وخاصة في الأسابيع الأولى لا تعني بالضرورة وجود اضطراب الاكتئاب وخاصة تحت ضغوط اجتماعية تجبر المرأة على العودة المبكرة للعمل كما تحسنت الأعراض في الأسبوع الأول فإن هذه الأعراض ستتحسن وخاصة في وجود علاقة حميمية بين الزوج والزوجة، وهذا بحد ذاته أشبه بلقاح يعطي المرأة المناعة ضد الاكتئاب بعد الولادة.
٠ يجب الاستفسار عن حقوقك كام في مجال العمل العرف المتداول عالمياً هو حق المرأة بإجازة أمومة وبراتب لا يقل عن 90% من راتبها الأصلي في الشهور الثلاثة أو الستة الأولى على أقل تقدير رغم أنك تعملين في القطاع الخاص ولكن هذا الحق الإنساني وتكاليفه تتحمله الدولة التي تعملين فيها وبصور غير مباشرة.
٠ عليك في هذه المرحلة الاستمتاع بأمومتك وتنظيم الوقت لتلبية احتياجاتك واحتياجات الطفل دخول الطفل إلى العائلة يقلب موازين الأمور ولكن علاقتك مع زوجك إن تغيرت فستتغير نحو الأفضل بدون شك وليس العكس كما تتصورين.
٠ حاولي تنظيم جدولك اليومي وأن لا تقل ساعات النوم اليومية عن 6 ساعات.
٠ فراق الأم لطفلها عند العودة إلى العمل وترك العناية به للآخرين تجربة قاسية والتفكير به مصدر الشعور بالذنب ولكنها لا تؤثر بصورة سلبية على تربية وتطور الطفل عكس ما يشيع له البعض. حاولي الاستفسار عن فرص حضانة الطفل في مكان قريب من عملك.
عليك بمراجعة طبية نفسية مع هذه الأعراض:
- أعراض وسواسية حول صحة الطفل والعناية به.
- تقلبات مزاج شديدة.
- تدهور في النوم والشهية.
- أفكار انتحارية.
واقرئي على مجانين:
الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة
تغيرات ما بعد الولادة
خلطة اكتئاب وقلق تالية للولادة
وفقك الله.