الدعاء على النفس في رمضان ! وسواس ؟
وسواس النجاسة
أنا مصابة بوسواس النجاسة، عندما دخلت الحمام وأنا أستنجي كان الماء ساخناً جداً ولم أحتمل فرشيت الماء مرة واحدة وقمت وارتديت ملابسي، وبعدما نمت وعندما استيقظت وفي منتصف اليوم تذكرت أني لم أتطهر جيداً لأني رشيت الماء مرة واحدة وجلست في أماكن كثيرة في المنزل.
وأصبحت أعتقد أن كلها نجسة بسبب أن ملابسي كانت رطبة وأنا متأكدة أن ملابسي كانت رطبة
فهل يحكم على كل شيء جلست عليه بالنجاسة؟
9/6/2018

رد المستشار
الابنة الفاضلة "ملك" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك ومتابعتك مع خدمة استشارات مجانين بالموقع.
في رسالتك السابقة التي تسألتي فيها عن حكم دعائك على نفسك لم تشيري إلى أنك مصابة بالوسواس،... وفي هذه الرسالة ليس واضحاً بشكل مؤكد ما إذا كان قولك : (أنا مصابة بوسواس النجاسة) يعني أن إصابتك قديمة قبل حدث الماء الساخن أم أن إصابتك بوسواس النجاسة جديدة نتجت عن هذه الحادثة الأخيرة...
في جميع الأحوال ما قمت به يكفي لإزالة عين النجاسة وغالباً أثرها لأنه لا يوجد عدد معين مشترط لمرات الغسيل أثناء الاستنجاء وقد تكفي مرة أو مرتين ... ومرة الموسوس غالباً بعشرة.... إذن فقد كان استنجاؤك كافياً ولا تكثري التفكير في هذا الأمر.... وذكري نفسك بأنه إذا كان الاستجمار أي المسح بمنديل أو حجر لإزالة عين النجاسة مع إبقاء أثرها كافياً للتطهر من البول والغائط فإن الاستنجاء مرة بالماء لابد يزيل أكثر مما يزيله الاستجمار... وبالمناسبة الاستجمار خيار يمكنك اللجوء إليه رغم توفر الماء أي أنه ليس مشروطاً بانعدام الماء مثل التيمم.
إلا أن النقطة التي تستدعي التأمل هي طريقة التفكير التي جعلتك تتوقعين أنك نجست كل مكان جلست فيه في المنزل ! كيف يكون ذلك؟ نحن حتى لو افترضنا جدلاً أن استنجائك لم يزل كل أثر للنجاسة من على جسدك فكيف توقنين أن هذا الأثر انتقل عبر الملابس إلى الكرسي أو السرير مثلاً ؟ ...... هل هناك علامة نجاسة على أي مما تشكين في تنجسه ؟ .... ما دام الرد لا إذن فكل ما في البيت طاهر.....
ستقولين كانت ملابسي رطبة وأنا متأكدة وأرد عليك بأن ملابس بعض الصحبة رضوان الله عليهم كانت بقايا الاستجمار تذوب مع العرق وتظهر على ثيابهم ولم يكونوا يعيدون لا الصلاة ولا الوضوء ... رغم رؤيتهم لأثر النجاسة بعد الاستجمار والعرق.
اقرئي على مجانين :
وسواس النجاسة : التطنيش + عدم التفتيشوأخيراً أهلاً وسهلاً بك دائماً على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات .