وسواس عجيب
أعاني من أمراض كثيرة ومنها الوسواس بدأت معي الأمراض من المرحلة المتوسطة كان عمري 14عاماً كنت أعاني في بداية الأمر من رائحة كريهة جداً تخرج من فروة رأسي لا أشمها بل يشمها من حولي كان المرض غريباً فبدأت أجد من الناس مضايقات خاصة في المدرسة كنت أبكي كثيراً ولم أخبر أحدا بما كنت أعاني منه
وفي تلك الفترة لا أذكر قبل أم بعد أصبحت علاقتي بأخواتي البنات سيئة جداً لدرجة أننا لا نتكلم مع بعضنا وكلما نصحنا أحد كنت أتألم كثيراً وأبكي رغم أنني أحاول أن أتكلم معهم ولكن كنت لا أستطيع أصبحت أكره الناس كره شديد واستمر الحال إلى أن وصلت لآخر مرحلة في الثانوي بعدها لم أستطيع أن أكمل وبعدها انقطعت عن الدراسة رغم أنني كنت ذكية جداً
بعدها بدأ معي الوسواس في الدعاء انقطعت عن الدعاء نهائيا لأني أشعر أني كلما دعوت الله أن يبعد عني شر شيء يقع لي أو لمن أحب في ذلك الوقت لم أكن أعلم أن الوسواس مرض وبعد ذلك تحسنت من وسواس الدعاء
ولكن انتقل الوسواس إلى أشياء أخرى ومنها الحسد بدأ معي هذا الوسواس عندما كنت أشك أن الأمراض التي أعاني منها بسبب العين فبدأت أقرأ عن أعراض العين فأصبحت كلما أسمع أحد يقول أني أعاني من مرض ما أربط ذلك المرض بأعراض العين فأقول في نفسي أنا من حسدت هذا الشخص فأبدأ بالقلق حتى إذا سمعت عن وفاة شخص أحس أنني السبب في موته
أنا إنسانة انطوائية جداً منعزلة عن المجتمع شهيتي للأكل مفتوحة جداً آكل بشراهة أنام جيداً والحمد لله في الفترة الأخيرة يأتيني مرض غريب في النوم قلبي يدق بقوة وجسمي يرتعش وأحس بحكة شديدة في باطن كفي ورجلي وأقوم من النوم وأنا أجري خوفا من الموت بعد ذلك أبدأ بالتحسن وهذه الحالة تأتيني دائماً عندا آكل قبل النوم وفي بعض الأحيان أشعر بالأعراض قليلا قبل أن أنام
وتعرضت في طفولتي للتحرش الجنسي من أحد أقاربي لفترة طويلة وكنت أمارس العادة السرية منذ طفولتي إلى الآن أحس بقلق وخوف من كل شيء ولكن أكثر ما يعذبني في هذا الوقت وسواس الحسد بسبب هذا الوسواس أصبحت أرى الأشياء في غير طبيعتها مثلا عندما يكون النور شغال أحس أن نوره قوي جداً فأبدأ بالقلق بأن هذا النور سوف ينطفئ بسبب العين ودائما يقع ما أخاف وهكذا مع بقية الأجهزة
أصبحت أنام في الحر ذهبت إلى طبيب نفسي وقال أني أعاني من مرض الوسواس ووصف لي علاج أدوية لم أكن أتحسن غير العلاج لي ثلاثة مرات استمريت مع العلاج سبعة شهور ولكن لم أتحسن انقطعت عن العلاج بسبب النوم الكثير وآثار جانبية دمرتني
ما الحل ساعدوني
30/05/2014

رد المستشار
السلام عليكم، وحياكم الله أختي الكريمة، وشكرا للتواصل معنا، بداية اسمحي لي أن أنقل لك تحيات الأستاذ الدكتور وائل أبو هندي الذي كلفني بالرد على استشارتك، وإذا سمحت لي فسوف أعطي إنباها كبيراً في البداية للأعراض التي وصفتها مؤخراً والتي تصفين خلالها أعراض تسارع نبض القلب وتغير في حرارة الأطراف ثم نهوض; مباشرة خوفاً من الموت.
إن ما تصفينه هنا هو على الأغلب بداية لأعراض نوبة هلع، ولمزيد من التحقق من ذلك أنصحك بقراءة كتاب مرض القلق من منشورات سلسلة عالم المعرفة الكويتية وهو موجود للتحميل مجاناً على الإنترنت، أما حول بداية مشكلتك وهي ما تحدثت عنه من اعتقادك بأن هنالك رائحة كريهة تنبعث من فروة رأسك، وهذه الرائحة سببت نفور الناس منك، وهي سبب الكرب الذي أنت فيه، فقد عاينا في العيادة قبل الآن العديد من الحالات المشابهة للشكوى الموجودة لديك
ورغم أنها قد تكون عبارة عن شكل من أشكال الوسواس القهري في بعض الأحيان، لكن من الأفضل التأكد بالمعاينة المباشرة لمثل هذه الأعراض، ففي بعض الأحيان تكون أعراضا لاضطراب آخر غير الوسواس القهري، ومثل هذا القرار الطبي التشخيصي لا يمكن البت فيه بأي استشارة مكتوبة، بل يجب المعاينة بشكل مباشر، ولذلك أنصحك بالتوجه لطبيب نفساني.
ومادام أنك راجعت أحد الأطباء كما ذكرت فأنصح بأخذ رأي طبيب آخر لمزيد من التأكد، ومزيد من المعرفة لمدى تأثير الدواء الجاني على وضعك، كلمة أخيرة أختي، أرجو أن لا تؤجلي موضوع المراجعة الطبية، وأن يكون في حسبانك أهمية أخذ رأي طبيب آخر، والرأي الثاني كما نسميه في مصطلحاتنا يعتبر إجراءًا طبيا طبيعيا وضروريا خاصة في حالة تشابه شكواك، لك منا خالص الدعاء بالشفاء، ووفقك الله لخير العمل.