أعاني من مشكلة الرجاء المساعدة
السلام عليكم إخواني، إخواني أنا طالب ثانوي وهذه آخر سنة لي في المدرسة ومستواي التعليمي ممتاز جدا
لا أعلم ما هي مشكلتي هل هي وساوس أم هي حقيقة أريد مساعدتكم لأني تعبت.
انتقلت إلى مدرسة جديدة وأصبحت أعاني من مشكلة هي أنني أشك أن لي رائحة كريهة جدا علما أني مهتم جدا بالنظافة... حقيقة لا أحد قال لي أن رائحتي كريهة مباشرة فقط مجرد تلميحات
أفسر تصرفات الآخرين على أنهم يقصدونني بكل حركاتهم.. إذا سمعت أحد يضحك في الصف أظن أنه يتحدث عني إذا أحد قال لي أن رائحة فلان كريهة أرتبك وأشك أنه قصدني... إذا كنت جالس وأتى أحد وجلس بجانبي أقوم وأتجنب الجلوس بجانب أحد خوفا من أن يشتم رائحتي..
أحيانا أصدقائي نفسهم اللي كنت أظن أنهم يقصدوني يطلبون مني أن أجلس بجانبهم وهذا ما يحيرني.. علما أني بالمدرسة القديمة قبل أن أنتقل إلى المدرسة الجديدة كنت أتجنب الجلوس بجانب أحد ظنا مني أن لي رائحة كريهة ولكن لم أكن أفسر تصرفات الآخرين ولا أهتم لهم فقط أنني أتجنب الجلوس بجانبهم
هل هي فكرة متسلطة علي... إن لي رائحة كريهة..
أم أنه فعلا هناك رائحة ولا أحد يقول خوفا من إحراجي؟
09/10/2014

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وتمنياتي لك بالنجاح.
الرائحة الكريهة من الشاب في مثل هذا العمر يمكن تفسيرها كما يلي:
1 - إصابته بالتهابات رئوية مزمنة. لا يوجد في رسالتك ما يشير إلى وجود مثل هذا المرض الذي لا يصعب تمييزه من قبل المريض وبقية الناس.
2 - وجود كيس بلعومي يخزن الطعام وتصدر منه رائحة كريهة. يصاحب هذا الكيس أعراض أخرى ولا يوجد دليل على إصابتك به.
3 - أمراض الغدد العرقية وهذا يكون واضحا جداً
4 - تدني مستوى النظافة وأنت بعيد عن ذلك.
على ضوء ذلك يمكن استبعاد الأسباب العضوية والتركيز فقط على الأعراض النفسية.
قد تكون الشكوى من وجود رائحة كريهة فكرة وهامية تشكل جزء من عملية زورانية في المرضى المصابين بداء الفصام وخاصة في بدايته. ترى هذه الشكوى تطغى على الأعراض الأخرى في بداية المرض. لم تذكر في استشارتك أعراضا أخرى ولكن لا يمكن نفي إصابتك بهذا المرض.
قد تكون فكرة صدور رائحة كريهة جزءًا من اضطراب وجداني وهو الاكتئاب وأحياناً القلق الاجتماعي. لا توجد في استشارتك إشارة إلى أعراض وجدانية أخرى ويمكن نفي هذا الاحتمال.
الاحتمال الثالث والأخير هو أن هذه الشكوى تعكس شخصية تتميز بميلها إلى الخجل وعدم نضوج المهارات الاجتماعية في التواصل من الآخرين. هذا هو الاحتمال الأكبر في حالتك ويميل الإنسان إلى التحسن تدريجياً.
التوصيات:
• حاول أن تنتبه إلى اتصالاتك الاجتماعية مع الآخرين وتضع فكرة الرائحة الكريهة جانباً. شارك بفعاليات اجتماعية ورياضية كلما سنحت لك الفرصة.
• تحدث مع أقرب الناس إليك عن معاناتك الحالية فأحيانا مجرد البوح عن هذا السر ومشاركة الآخرين به يؤدي إلى تلاشي الفكرة.
• غير ذلك فعليك بمراجع طبيب نفساني.
وفقك الله.