مشكلات الثانوية العامة
أنا بصراحة اتصدمت منكم
كلفت على نفسي وأرسلت مشكلتي لكم وفي النهاية ما لقيت رد أو جواب يريح بالي وكنت كل يوم أفتح صفحة الاستشارات لكن للأسف بدون فائدة، وهذه آخر مرة أرسل مشكلة لو ما لقيت جواب بعرف أن هذا من نحاسة حظي.
مشكلتي تافهة لكن مهما صار فهي كبيرة في عيني بصراحة أنا طالبة في الثانوية العامة طموحي أجيب أعلى نسبة في العالم، وأمنية حياتي أجيب 100% لكن كل شيء يمنعني من هذي النسبة لأن أغلب وقتي يضيع في أشياء تافهة مثل: أتكلم في التليفون أكثر من ساعتين وطول النهار أكون نايمة وآخر الليل لازم أدخل الماسنجر وأجلس ثلاث ساعات
ومع هذا كله المذاكرة تمام لكن مو مثل طموحي والمشكلة الكبيرة الأشياء التافهة هذه ما أقدر استغني عنها مهما صار ولا أقدر أقلل منها
والمشكلة الأكبر: مادة الانجليزي أنا ضعيفة فيها وما أدري كيف أتخطاها هذه السنة يمكن أجيب في كل المواد100% ماعدا الانجليزي
وأنا بصراحة نفسي في قسم الصيدلة لكن هذا القسم يعتمد على الانجليزي فماذا أفعل؟؟
والمشكلة الأخيرة أن مجتمعنا ما يساعدنا على اختيار تخصصنا يعني مثلا أنا نفسي في صيدلة لكن ما بعرف كم سنة تستغرق دراستها
وسألت الكثير منهم يقول خمس سنوات ومنهم أربع سنوات والله أعلم
وأخيرا أطلب منكم أيها الدكاترة أن ترشدوني في الطريق الصحيح لتخطي هذه المرحلة والحصول على أعلى نسبه وأريد منكم الأساليب والقواعد في تعلم اللغة الإنجليزية
وجزاكم الله ألف خير
محبتكم رانيا
30/09/2005

رد المستشار
صديقتنا العزيزة: "رانيا"
مادمت قد أرسلتِ لنا من بريد الاستشارات فسوف تجدين الرد في أقرب فرصة على صفحات الموقع أما الرسائل التي تصلنا من بريد المشاركات فهي تتأخر رغمًا عن إرادتنا لأنها تكون إضافية على عدد الاستشارات الذي أصبح طابورًا طويلا ينتظر النشر وكثيرًا الرد
نقول لك ذلك حتى لا تأخذي في خاطرك علينا أو على حظك ونشكرك لأنك (كلفت على نفسك) كما تقولين وأرسلتِ..:)
أنت متحمسة جدًا يا رانيا وتظهر حماستك من كمية (الألفات) الممدودة التي تنهي بها أغلب الكلمات بتكرارها(ها أناذا أفعل مثلك):)
تتمنين الحصول على نسبة كاملة لكن أنت تمنعين هذه الأمنية على نفسك وليست (الأشياء التافهة) هذه الأشياء أنت من تقومين بها بل وتحكمين عليها بحسب أهميتها وعدمها
ساعتين للهاتف، ثلاث للماسنجر، ثمانية للنوم، ثمان في المدرسة، ساعتين للأكل، أخرى للتجهيز نفسك وملابسك انتهت الأربع وعشرون ساعة يا صغيرتي فمتى تذاكرين؟؟
وإن اختصرت ساعة من النوم هل تظنين أنها كافية للتعلم بغض النظر عن التحصيل؟؟
والمشكلة الكبيرة كما تقولين أنك (لا تقدرين) الاستغناء أو التقليل من هذه الأشياء (التافهة)..
ماذا لو كان تنظيم وقتك مرهون بنجاحك بالمجموع الذي تتمنين ودخولك في الكلية التي ترغبين أيضًا؟؟ هل أنت مستعدة في ذلك الوقت على تأجيل بعض الأشياء الموجودة دائمًا مقابل النجاح الذي تتمنين والذي سيلازمك مدى حياتك؟؟
بالنسبة للإنجليزي دراسته كلغة ليست صعبة أبدًا بل بالعكس ستجدين أنها أسهل كثيرًا مما كنت تتخيلين بسبب دراستك لها بطريقة غير صحيحة في البداية أوصلتك لعدم فهمها أو تقصيرك في مذاكرتها
ٍوعلى كل حال يمكنك الالتحاق بأحد الدورات بساعات قليلة في الأسبوع بشرط أن يكون طاقم التعليم فيها لغتهم الأم هي الانجليزيةفسوف يشعرك ذلك بسهولتها أكثر والتعلم وسط المجموعات أسهل كثيرًا بالنسبة لتعلم اللغة بالذات. خصوصًا وأن الكثير من المعاهد على مستوى المملكة الآن تقوم بإعطاء دورات في المقررات الدراسية الحكومية فاستفسري والتحقي بها المهم ألا تعتمدي عليها اعتمادًا كليًا بتركك للاستذكار بعدها وإنما اجعليها كالسند المعاون بجانب مجهودك الشخصي وإن لم يتسن لك.. فاسألي معلمة صفك على كل ما يشكل عليك واهتمي بالفهم امسحي من عقلك الفكرة التي تقول أن الانجليزية لغة مملة وصعبة فهي بالعكس تمامًا وسوف تدركين ذلك بالفعل عندما تبدئين في فهمها جيدًا ستحبينها وستستطيعين كسر الحاجز بينك وبينها
ليس من مجتمع يا عزيزتي يساعدك على اختيار تخصصك وأنت لا تبذلين مجهودًا لكي تعرفي هل جربت سؤال أحد الصيادلة ورفض أن يجيبك؟؟ أم طلبت تفسيرًا من أحد المراكز الطبية والدوائية ولم يعرك اهتمامًا؟؟
أغلب الظن أنك اكتفيت بسؤال صديقاتك اللواتي تتفق معلوماتهن معك.
أبسط ما في الموضوع يا صديقتي أن تتصلي بالجامعة وتسألي أن تفتحي موقع الجامعة على الانترنت لتطالعك كل المعلومات المتعلقة بالدراسة حتى أسماء المواد والأساتذة.
انتبهي أن تأخذك خيالاتك في الكلية إلى التقصير في دراستك الثانوية ولا تحددي ال100% كهدف جامد محدد اجعلي أهدافك معقولة يا عزيزتي نعم اطمحي للكمال واسعي إليه ولا تقصري. حتى لا تصابي بالإحباط فتكونين مثل من قال (إما كل شيء أو لاشيء).. أقول لك ذلك لأن العام مازال طويلا وأنت تستعدين الآن لأول فترة اختبارات وبقي لك ثلاث أخريات. في كل مرة يتوقع على أسوأ الأحوال ذهاب درجة أو اثنتين فلا تدعي هدفك هو (أعلى نسبة في العالم) على قدر أن يكون تفوقك لدخولك الكلية التي تتمنين
ولا تقلقي. فدراسة الصيدلة لا تعتمد على التفوق في الانجليزية كلغة وإنما على معرفة المصطلحات الطبية والدوائية واستخداماتها وهذا شيء سهل إن واظبت كما قلنا على مذاكرة محاضراتك أولا بأول هدفك أمامك حتى تصبح المذاكرة عادة محببة لأنها ستوصلك إلى ما تحبين بإذن الله.
وفقك الله وأهلا بك دائمًا.
*ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابنة العزيزة أهلا وسهلا بك وشكرا على ثقتك ومثابرتك، أحسب أن رد مستشارتنا الدكتورة حنان طقش عليك قد ظهر على الموقع تحت عنوان: الحائرة، وأضيف لك هنا فقط بعض الروابط عن المذاكرة والذاكرة والتركيز فاقرئي:
الذاكرة والتركيز بداية ملف
دورة التحفيز: كيف نذاكر؟
مجهول في معادلة التفوق: نمط التعلم ومواطن الحفز
أريد إتقان اللغة الإنجليزية مشاركه4
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعينا بأخبارك.