إغلاق
 

Bookmark and Share

أعراض الأمراض النفسية2 ::

الكاتب: أ.د يحيى الرخاوي
نشرت على الموقع بتاريخ: 23/04/2008


أعراض الأمراض النفسية 1

4 - ‏اضطراب‏ الإدراك ‏Disorder of Perception
الإدراك ‏هو‏ ‏العملية‏ ‏التي ‏تعطى للإحساس ‏معني‏، ‏أي ‏أنه‏ إحساس ‏أو‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الإحساسات‏ ‏لها‏ ‏معنى ‏خاص‏، ‏ولاضطراب‏ الإدراك ‏مظهران‏:‏
1 - ‏الخداع‏ Illusion: ‏وهو‏ أدراك ‏حسي خاطئ ‏كثير‏ ‏الحدوث‏ ‏في ‏حياتنا‏ ‏اليومية‏ ‏فكثيرا‏ً ‏ما‏ ‏نقابل‏ ‏شخصاً‏ ‏غريباً‏ ‏في ‏الطريق‏ ‏فنعتقد‏ لأول ‏وهلة‏ ‏أنه‏ ‏صديق‏ ‏معين‏ ‏لنا‏ ‏أو‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏سبق‏ ‏لنا‏ ‏رؤيته‏ ‏والسبب‏ ‏في ‏حدوث‏ ‏هذا‏ ‏الخداع‏ ‏أن‏ الإنسان ‏يكون‏ ‏في ‏حالة‏ ‏توتر‏ ‏نفسي ‏وترقب‏ ‏عاطفي ‏بما‏ يهيئ ‏الظروف‏ ‏لحدوث‏ ‏هذه‏ ‏الإدراكات‏ ‏الخاطئة‏، ‏ومثال‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏الذي ‏ينتظر‏ ‏مكالمة‏ ‏تليفونية‏ ‏هامة‏ ‏يكون‏ ‏في ‏حالة‏ ‏تهيؤ‏ ‏لسماع‏ ‏رنين‏ ‏الهاتف‏ (‏التليفون‏) ‏ولذلك‏ ‏فهو‏ ‏قد‏ ‏يدرك‏ ‏رنين‏ ‏جرس‏ ‏الباب‏ ‏على ‏أنه‏ ‏رنين‏ ‏التليفون‏ ‏ويظهر‏ ‏الخداع‏ ‏كعارض‏ ‏مرضي ‏في ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الحالات‏ ‏العقلية‏:‏
- ففي ‏حالات‏ ‏الهذيان‏ Delirium ‏ولا‏ ‏سيما‏ ‏الهذيان‏ ‏الارتعاشي Delirium Tremens ‏يبدو‏ ‏غطاء‏ ‏السرير‏ ‏للمريض‏ ‏كحيوانات‏ ‏ضارية‏ ‏وثعابين‏ ‏تدخل‏ ‏في ‏قلبه‏ ‏الرعب‏ ‏فينزوي ‏في ‏ركن‏ ‏من‏ ‏أركان‏ ‏السرير‏ ‏في ‏حالة‏ ‏خوف‏ ‏وفزع‏ ‏شديدين‏.‏

- وفى ‏حالات‏ ‏الفصام‏: ‏قد‏ ‏يسمع‏ ‏المريض‏ ‏ضوضاء‏ ‏بالمنزل‏ ‏فيعتقد‏ ‏أنها‏ ‏أصوات‏ ‏تتوعده‏ ‏أو‏ ‏قد‏ ‏يرى ‏ظل‏ ‏على ‏الحائط‏ ‏فيعتقد‏ ‏أنه‏ ‏ملاك‏ ‏نزل‏ ‏عليه‏ ‏من السماء‏، ‏ويمكن‏ ‏تصحيح‏ ‏الخداع‏ ‏عند‏ الأشخاص الأسوياء ‏بالمنطق‏ ‏السليم‏ إذا ‏هدأت‏ ‏حالتهم‏ ‏العاطفية‏, ‏أما‏ ‏الخداع‏ ‏عند‏ ‏مرضى الأمراض ‏العقلية‏ ‏فلا‏ ‏يمكن‏ ‏تصحيحه‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏المنطق‏ ‏سليماً‏، ‏ويظل‏ ‏المريض‏ ‏مقتنعا‏ً ‏بوجهة‏ ‏نظره‏، ‏بل‏ ‏ربما‏ ‏حاول‏ إقناع ‏الآخرين‏، ‏ولا‏ ‏يزول‏ ‏الخداع‏ إلا ‏بزوال‏ ‏المرض‏.‏

2 - ‏الهلوسة‏ Hallucinations: ‏هي إدراك ‏حسي ‏مع‏ ‏عدم‏ ‏وجود‏ إحساس ‏حقيقي ‏ولا‏ ‏مؤثر‏ ‏يثيره‏، ‏والفرق‏ ‏بينها‏ ‏وبين‏ ‏الخداع‏ ‏أنه‏ ‏في ‏الخداع‏ ‏يوجد‏ ‏مؤثر‏ ‏ولكن‏ ‏المريض‏ ‏يسيء‏ ‏فهمه‏ ‏وتأويله‏، ‏ولكن‏ ‏في ‏الهلوسة‏ ‏لا يوجد‏ ‏مؤثر‏ ‏أصلاً‏.‏

ويحدث‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الهلوسة‏ ‏والخداع‏ ‏في ‏جميع‏ ‏الحواس‏ ‏وهى ‏البصر‏ ‏والسمع‏ ‏واللمس‏ ‏والشم‏ ‏والذوق‏ ‏والإحساسات‏ ‏العضلية‏ ‏والتوازنية‏ ‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏الحواس‏ ‏الداخلية‏ ‏والحشوية‏، ‏وعلى ‏هذا‏ ‏فالمريض‏ ‏قد‏ ‏يعانى ‏من‏ ‏هلوسة‏ ‏بصرية‏: ‏فيرى ‏أشياء‏ ‏لا‏ ‏وجود‏ ‏لها‏، ‏أو‏ ‏هلوسة‏ ‏سمعية‏: ‏فيسمع‏ ‏أصواتا‏ً ‏لا‏ ‏وجود‏ ‏لها‏ ‏أو‏ ‏هلوسة‏ ‏شمية‏: ‏فيشم‏ ‏روائح‏ -عادة‏ ‏كريمة- ‏بمذاق‏ ‏له‏ ‏طعم‏ ‏معين‏ ‏دون‏ ‏وجود‏ ‏ما‏ ‏يبرره‏ ‏فعلا‏ً ‏فقد‏ ‏يحس‏ ‏بمرارة‏ ‏أو‏ ‏حلاوة‏ ‏لا‏ ‏وجود‏ ‏لما‏ ‏يفسرها‏، ‏أو‏ ‏هلوسة‏ ‏حسية‏: ‏فيحس‏ ‏المريض‏ ‏بأنه‏ ‏يلمس‏ ‏أشياء‏ ‏لا‏ ‏وجود‏ ‏لها‏ ‏أو‏ ‏قد‏ ‏يشكو‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ إحساس ‏بأشياء‏ ‏تمشى ‏على ‏جلده‏ ‏مثل‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏في ‏مدمني ‏الكوكايين‏ إذ ‏يحسون‏ ‏بأن‏ ‏حشرة‏ "كالبق" ‏تتحرك‏ ‏تحت‏ ‏جلودهم‏، ‏أو‏ ‏هلوسة‏ ‏حشوية‏: ‏يحس‏ ‏المريض بإحساس الألم ‏أو‏ ‏الاحتراق‏ ‏أو‏ ‏غيرها‏ ‏في ‏أحشائه‏ ‏دون‏ ‏وجود‏ ‏مرض‏ ‏يبرر‏ ‏ذلك‏.‏

قد‏ ‏تختلف‏ ‏الهلوسات‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏صفاتها‏ ‏العديدة‏:‏
أ‏ - ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الوضوح‏ ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏مجرد‏ ‏إحساسات‏ ‏مبهمة‏ ‏غير‏ ‏محددة‏ ‏كزيغ‏ ‏البصر‏ (‏الزغللة‏) ‏في ‏المجال‏ ‏البصري‏، ‏والطنين‏ (‏الوش‏) ‏في ‏المجال‏ ‏السمعي, ‏وهكذا‏ ‏ولكنها‏ ‏قد‏ ‏تأخذ‏ ‏صورة‏ ‏واضحة‏ ‏المعالم‏ ‏مثل‏ ‏رؤية‏ ‏أشخاص‏ ‏بكامل‏ ‏هيئاتهم‏ ‏أو‏ ‏سماع‏ ‏أصوات‏ ‏أو‏ ‏أحاديث‏ ‏واضحة‏.‏
ب‏ - ‏وقد‏ ‏تختلف‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الحجم‏ فإما ‏أن‏ ‏يرى ‏المريض‏ ‏الهلوسات‏ -الأشخاص ‏مثلا‏ً- ‏بالحجم‏ ‏العادي‏، ‏وإما‏ ‏أن‏ ‏يراهم‏ ‏بحجم‏ ‏مصغر في ‏صورة‏ ‏أقزام‏ ‏وإما‏ ‏أن‏ ‏يراهم‏ ‏أكبر‏ ‏في ‏صورة‏ ‏عمالقة‏.. ‏وقس‏ ‏على ‏ذاك‏ ‏سائر‏ ‏الهلاوس.. ‏وهذا‏ ‏النوع‏ ‏قد‏ ‏يحدث‏ ‏عادة‏ ‏في ‏اضطرابات‏ ‏المخ‏ ‏العضوية‏ ‏العرضية‏.‏
جـ‏ - ‏وقد‏ ‏تختلف‏ ‏الهلاوس‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏استجابة‏ ‏المريض‏ ‏لها‏ ‏فقد‏ ‏تكون‏ ‏شديدة‏ ‏التأثير‏ ‏فيستجيب‏ ‏لها‏ بالإشارة والإيماء ‏أو‏ ‏يرد‏ ‏على ‏ما‏ ‏يسمع‏، ‏وقد‏ ‏تكون‏ ‏أقل‏ ‏تأثيرا‏ً ‏فيستطيع‏ ‏المريض‏ ‏أن‏ ‏يخفيها‏ ‏وينكرها‏ ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏يعانى ‏منها‏، ‏هذا‏ ‏وقد‏ ‏يدرك‏ ‏المريض‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الإحساسات‏ -‏رغم‏ إدراكه ‏لها‏- ‏ليست‏ ‏إحساسات‏ ‏حقيقية‏ ‏وقد‏ ‏تسمى ‏هذه‏ ‏الحالة‏ "شبه‏ ‏هلوسة".‏
د‏ - ‏والهلوسة‏ ‏تختلف‏ ‏كذلك‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏دلالتها‏ ‏في ‏التشخيص‏ ‏والتنبؤ‏: فإذا ‏صاحبها‏ ‏هياج‏ ‏أو‏ ‏مرض‏ ‏عضوي ‏كانت‏ ‏أقل‏ ‏خطورة‏ ‏مما‏ ‏لو‏ ‏وجدت‏ ‏والمريض‏ ‏في ‏حالة‏ ‏من‏ ‏الوعي ‏التام‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يصحبها‏ ‏هياج‏ ‏أو‏ ‏مرض‏ ‏عضوي, ‏وهذه‏ ‏هي ‏ما‏ ‏يطلق‏ ‏عليها‏ ‏اسم‏ "الهلوسة‏ ‏الباردة" Cold Hallucination ‏وهى ‏غالباً‏ ‏ما‏ ‏تكثر‏ ‏في ‏الفصام‏.‏

5 - ‏اضطراب‏ ‏العاطفة‏‏Emotional Disorder
العاطفة‏ ‏هي ‏القوة‏ ‏الدافعة‏ ‏للشخصية‏ ‏في ‏الصحة‏ ‏والمرض‏ ‏واضطرابها‏ ‏يعني ‏الكثير‏ ‏في ‏التشخيص‏ ‏والعلاج‏ ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏الاضطراب‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏النوع‏ ‏كما‏ ‏قد‏ ‏تضطرب‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الكم‏.‏
ونعنى ‏باضطراب‏ ‏النوع‏ ‏وجود‏ ‏أنواع‏ ‏من‏ ‏الانفعال‏ ‏غير‏ ‏مألوفة‏ ‏للشخص‏ ‏العادي ‏من‏ ‏حيث‏ ‏تناقضها‏ ‏أو‏ ‏تباينها‏ ‏أو‏ ‏تقلبها‏ ‏الشديد‏ ‏مما‏ ‏يدل‏ ‏على ‏فقد‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏التحكم‏ ‏في ‏الانفعال‏ ‏وكذلك‏ ‏قد‏ ‏يدل‏ ‏على ‏تمزق‏ ‏داخلي ‏في ‏الشخصية‏.‏ وصور‏ ‏الاضطراب‏ ‏في ‏النوع‏ ‏هي:‏
1- ‏التباين‏ Incongruity: ‏وهنا‏ ‏يشعر‏ ‏المريض‏ ‏بعاطفة‏ ‏معينة‏ ‏لا‏ ‏تتفق‏ ‏مع‏ ‏مجريات‏ الأمور ‏ومحتوى ‏الفكر‏، ‏ولذلك‏ ‏قد‏ ‏تسمى ‏الظاهرة‏ ‏تباين‏ ‏العاطفة‏ ‏والتفكير‏: ‏ومثال‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏يظهر‏ ‏على الإنسان ‏الفرح‏ ‏حين‏ ‏يسمع‏ ‏نبأ‏ ‏سيئاً‏ ‏مثل‏ ‏وفاة‏ ‏والده‏ ‏أو‏ ‏رسوبه‏ ‏في ‏الامتحان‏, ‏أو‏ ‏نرى ‏أن‏ ‏المريض‏ ‏يبتسم‏ ‏وهو‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏تحويله‏ ‏لمستشفى الأمراض ‏العقلية‏ ‏وهكذا‏، ‏ويحدث‏ ‏هذا‏ ‏عادة‏ ‏في ‏الفصام‏.‏

2 - ‏السيولة‏ Liability: ‏وهنا‏ ‏تكون‏ ‏العاطفة‏ ‏غير‏ ‏ثابتة‏ ‏فتتغير‏ ‏من‏ ‏النقيض‏ ‏إلى ‏النقيض‏ ‏بسرعة‏ ‏وبدون‏ ‏سبب‏، ‏أو‏ ‏لسبب‏ ‏تافه‏، ‏فنجد‏ ‏أن‏ ‏المريض‏ ‏يظهر‏ ‏عليه‏ ‏المرح‏ ‏والسعادة‏، ‏وبمجرد‏ ‏أن‏ ‏نسأله‏ ‏عن‏ ‏اسمه‏ ‏مثلاً‏ ‏ينطلق‏ ‏في ‏البكاء‏ ‏لفترة‏ ‏تكون‏ ‏عادة‏ ‏قصيرة‏ ‏ثم‏ ‏يعود‏ ‏إلى ‏حالته‏ الأولى ‏وهكذا‏.‏

3 - ‏التناقض‏ ‏الوجداني (‏أو‏ ‏ثنائية‏ ‏الوجدان‏) Ambivalence: ‏ونعنى ‏به‏ ‏هنا‏ ‏وجود‏ ‏الشعور‏ ‏ونقيضه‏ ‏في ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏فقد‏ ‏يحس‏ ‏المريض‏ ‏بالكره‏ ‏والحب‏ ‏في ‏نفس‏ ‏اللحظة‏ ‏نحو‏ ‏شخص‏ ‏معين‏ -‏والده‏ ‏مثلا‏- ‏ونقابل‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الحال‏ ‏عند‏ الأطفال ‏ومرضى ‏الفصام‏.‏

ب‏ - ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏اضطراب‏ ‏العاطفة‏ ‏كميا‏ً: ‏فنرى ‏في ‏المريض‏ ‏نفس‏ ‏العاطفة‏ ‏التي ‏يشعر‏ ‏بها‏ ‏الشخص‏ ‏العادي ‏السليم‏ ‏ولكن‏ ‏بصورة‏ ‏شديدة‏ ‏جدا‏ً ‏تعوق‏ ‏تكيفه‏ ‏أو‏ ‏بكمية‏ ‏ضئيلة‏ ‏جدا‏ً ‏قد‏ ‏تصل‏ إلى ‏العدم‏ ‏فتحرمه‏ ‏من‏ ‏التمتع‏ ‏بالحياة‏ ‏ومن‏ ‏أمثلة‏ ‏ذلك:‏
1 - ‏فقدان‏ ‏الشعور‏ Apathy: ‏حيث‏ ‏يفقد‏ ‏المريض‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏التعبير‏ ‏عن‏ ‏عواطفه‏ ‏وقد‏ ‏اعتبرنا‏ ‏ذلك‏ ‏تغيراً‏ ‏كمياً‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏أنه‏ ‏قريب‏ ‏من‏ ‏درجة‏ ‏الصفر‏ ‏في إدراك ‏العواطف‏ ‏أو‏ ‏التعبير‏ ‏عنها‏ ‏رغم‏ ‏أنها‏ ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏موجودة‏ ‏ولكنها‏ ‏منسحبة‏ إلى ‏الداخل‏ ‏في ‏اللاشعور‏.‏
2 - ‏اللامبالاة‏ Indifference: ‏وهنا‏ ‏يشعر‏ ‏المريض‏ ‏بالشعور‏ ‏السليم‏ ‏المناسب‏ ‏ولكنه‏ ‏يفقد‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏التعبير‏ ‏عنه‏، ‏فيبدو‏ ‏للفاحص‏ ‏أنه‏ ‏فاقد‏ ‏للشعور‏ ‏ولكن‏ إذا ‏سئل‏ ‏عن‏ ‏شعوره‏ ‏أجاب‏ ‏بما‏ ‏يفيد‏ ‏أنه‏ ‏حزين‏ ‏أو‏ ‏مسرور‏.. ‏الخ‏.‏
3 - ‏التعبير‏ الأجوف ‏أو‏ ‏السطحي: ‏وهنا‏ ‏قد‏ ‏يبدو‏ ‏على ‏المريض‏ ‏مظهر‏ ‏الانفعال‏ ‏العاطفي ‏ولكنه‏ ‏يقرر‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يشعر‏ ‏بحقيقة‏ ‏هذه‏ ‏العواطف‏ ‏أو‏ ‏قد‏ ‏يتبين‏ ‏الفاحص‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏سطحية‏ ‏هذه‏ ‏العواطف‏ ‏وفراغها‏.‏
4 - ‏الاكتئاب‏ Depression: ‏وهو‏ ‏الشعور‏ ‏بالحزن‏ ‏لدرجة‏ ‏كبيره‏ ‏جدا‏ً ‏دون‏ ‏سبب‏ ‏مناسب‏. ‏أو‏ ‏مع‏ ‏وجود‏ ‏سبب‏ ‏لا‏ ‏يستلزم‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الحزن‏، ‏ويوجد‏ ‏هذا‏ ‏الشعور‏ ‏عادة‏ ‏في مرض‏ ‏الاكتئاب‏.‏
5 - ‏المرح‏ Elation: ‏وهنا‏ ‏يبدو‏ ‏المريض‏ ‏في ‏حالة‏ ‏شديدة‏ ‏من‏ ‏الفرح‏ ‏والانشراح‏ ‏دون‏ ‏مبرر‏ ‏مناسب‏ ‏أو‏ ‏لسبب‏ ‏ضعيف‏ ‏واه‏، ‏ويحدث‏ ‏هذا‏ ‏عادة‏ ‏في ‏مرض‏ ‏الهوس‏. ‏وقد‏ ‏يصاحب‏ ‏الشعور‏ ‏بالرفعة‏ ‏والاعتزاز‏ ‏ويسمى ‏هذا‏ ‏الشعور‏ "‏الزهو‏".
ونحب‏ ‏أن‏ ‏نشير‏ إلى ‏أن‏ ‏كلا‏ ‏من‏ ‏شعوري ‏الاكتئاب‏ ‏والمرح‏ ‏يتصفان‏ ‏بقدرتهما‏ ‏على التأثير على المحيطين‏، ‏فعادة‏ ‏ما‏ ‏يشعر‏ ‏الطبيب‏ ‏بالحزن‏ ‏أثناء‏ فحصه‏ ‏للمريض‏ ‏المكتئب‏، ‏كما‏ ‏قد‏ ‏يحس‏ ‏بالسرور‏ ‏مع‏ ‏المريض‏ ‏المرح‏، ‏تعاطفا‏ً ‏مع‏ ‏المريض‏ ‏ومشاركة‏ ‏له‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يؤثر‏ ‏ذلك‏ ‏في ‏حكمه‏ ‏وقدرته‏ ‏على ‏مد يد‏ ‏العون‏ ‏له‏.‏

6 - ‏القلق‏ ‏المرضي Morbid Anxiety: ‏وهو‏ ‏حاله‏ ‏من‏ ‏الخوف‏ ‏المجهول‏ ‏المصدر‏، ‏ويصحبه‏ ‏عادة‏ ‏توتر‏ ‏وتهيب‏ ‏للمواقف‏ ‏صغيرها‏ ‏وكبيرها‏، ‏وعدم‏ ‏استقرار‏ ‏عام‏، ‏وهو‏ ‏شعور‏ ‏عادي ‏في ‏مواقف‏ ‏التوقع‏ ‏والقلق‏ -‏في ‏حدود‏ ‏معقولة‏- ‏يدفع‏ الإنسان ‏للعمل‏ ‏حتى ‏يوجه‏ ‏طاقته‏ إلى ‏تحقيق‏ ‏الخير‏ ‏واجتناب‏ ‏التوتر‏، ‏ولكنه‏ ‏قد‏ ‏يزيد‏ ‏عن‏ ‏حده‏ ‏حتى ‏يصبح‏ ‏عائقاً‏ ‏عن‏ الإنتاج ‏ومزعجا‏ً ‏للفرد‏ ‏في ‏كافة‏ ‏مجالات‏ ‏نشاطه‏، ‏ويصبح‏ ‏حينئذ‏ ‏قلقاً‏ ‏مرضياً‏. ‏

6- ‏اضطراب‏ ‏الذاكرة‏‏Memory Disorder
تضطرب‏ ‏الذاكرة‏ ‏في الأمراض ‏النفسية‏ ‏اضطراباً‏ ‏بالغاً‏، ‏ويظهر‏ ‏هذا‏ ‏الاضطراب‏ إما ‏في ‏كمها‏ ‏أو‏ ‏في ‏تغير‏ ‏طبيعتها‏ (‏نوعها‏)، ‏ومن‏ ‏صور‏ ‏الاضطراب‏ ‏الكمي ‏ما‏ ‏يلي: ‏
1- ‏حدة‏ ‏الذاكرة‏ Hypermnesia: ‏وهنا‏ ‏تشتد‏ ‏الذاكرة‏ ‏حتى ‏تشمل‏ ‏كل‏ الأحداث ‏بكل‏ ‏التفاصيل, ‏فيحكى ‏المريض‏ ‏تاريخ‏ ‏حياته‏ ‏مثلاً‏ ‏بمنتهى ‏الدقة‏ ‏ذاكراً‏ الأيام ‏بل‏ وأحياناً ‏الساعات‏ ‏التي ‏وقعت‏ ‏فيها‏ الأحداث.‏
2- ‏فقدان‏ ‏الذاكرة‏ Amnesia: ‏وقد‏ ‏تقابل‏ ‏فقدان‏ ‏الذاكرة‏ ‏في ‏أحد‏ ‏الصور‏ ‏التالية‏:‏
أ- ‏فقدان‏ ‏الذاكرة‏ للأحداث ‏القريبة‏ Anterograde Amnesia: ‏ويتصف‏ ‏عادة‏ ‏بأنه‏ ‏يزيد‏ ‏بمرور‏ الأيام ‏ويحدث‏ ‏أكثر‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏في ‏الشيخوخة‏‏ ‏وتصلب‏ ‏الشرايين‏.‏
ب‏ - ‏فقدان‏ ‏الذاكرة‏ للأحداث ‏البعيدة‏ Retrograde Amnesia: ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏عادة‏ ‏في ‏النسيان‏ ‏العادي‏، ‏وهو‏ ‏لا يزيد‏ ‏بمرور‏ ‏الوقت‏، ‏وقد‏ ‏يصحب‏ ‏النوع‏ ‏الثاني ‏النوع‏ ‏السابق‏.‏
جـ‏ - ‏فجوات‏ ‏الذاكرة‏ Amnesic Gaps: ‏وهنا‏ ‏يحدث‏ ‏فقدان‏ ‏الذاكرة‏ لأحداث ‏فترة‏ ‏محددة‏ ‏من‏ ‏الزمن‏، ‏حيث‏ ‏يستطيع‏ ‏المريض‏ ‏تذكر‏ ‏ما‏ ‏قبلها‏ ‏وما‏ ‏بعدها‏ ‏بصورة‏ ‏واضحة‏: ‏وتحدث‏ ‏هذه‏ ‏الفجوات‏ ‏في ‏الهستريا‏ ‏وبعد‏ ‏الارتجاج‏.‏

وقد‏ ‏يكون‏ ‏اضطراب‏ ‏الذاكرة‏ ‏نوعياً‏ ‏ويحدث‏ ‏في ‏أحد‏ ‏الصور‏ ‏التالية‏:‏
1 - ‏التزييف‏ Falsification: ويكون‏ ‏في ‏صورة‏ إضافة ‏تفاصيل‏ ‏كاذبة‏ ‏على ‏أحداث‏ ‏حدثت‏ ‏فعلاً‏، ‏ويحدث‏ ‏هذا‏ ‏دون‏ ‏قصد‏ ‏واضح‏ ‏أو‏ إدراك ‏كامل‏ ‏بحدوثه‏. ‏وعادة‏ ‏ما‏ ‏نلقاه‏ ‏في ‏حالات‏ ‏الهستريا‏ ‏والفصام‏ ‏الضلالي ‏البارانوي.‏
2 - التأليف Confabulation: ‏وهو‏ ‏التحدث‏ ‏عن‏ ‏وقائع‏ ‏لم‏ ‏تحدث‏ إطلاقاً ‏على ‏أنها‏ ‏حوادث‏ ‏وقعت‏ ‏للمريض‏ ‏فعلا‏ً ‏يحدث‏ ‏هذا‏ ‏في ‏الهستريا‏ ‏وبعض‏ أنواع الأمراض ‏النفسية‏ ‏العضوية‏، ‏وقد‏ ‏يسمي ‏العامة‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ "الفبركة".‏
3 - ‏ظاهرة‏ ‏الألفة‏ Familiarity Phenomenon: ‏وهى ‏الظاهرة‏ ‏التي ‏تتوقف‏ ‏على ‏خداع‏ ‏النظر‏ ‏أو‏.. ‏السمع‏ ‏كأن‏ ‏نقابل‏ ‏شخصا‏ً ‏غربيا‏ً ‏في ‏الطريق‏ ‏فنعتقد‏ ‏لأول‏ ‏وهلة‏ ‏أنه‏ ‏صديق‏ ‏قديم‏ ‏وأن‏ ‏وجهه‏ ‏مألوف‏ ‏لدينا‏، ‏أو‏ ‏نسمع‏ أغنية ‏لأول‏ ‏مرة‏ ‏فنتصور‏ ‏أننا‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏سمعناها‏.. ‏وهكذا‏.‏

7 - ‏الوعي... ‏الانتباه... إدراك ‏البيئةConsciousness Attention Orientration
الوعي ‏هو‏ ‏حالة‏ ‏من‏ ‏اليقظة‏ ‏يدرك‏ ‏فيها‏ الإنسان ‏نفسه‏ ‏وعلاقته‏ ‏بما‏ ‏حوله‏ ‏من‏ ‏زمان‏ ‏ومكان‏ ‏وأشخاص‏، ‏كما‏ ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يستجيب‏ ‏للمؤثرات‏ ‏استجابة‏ ‏صحيحة‏، وإذا ‏اضطرب‏ ‏الوعي ‏اضطرب‏ ‏معه‏ ‏الانتباه‏ وإدراك ‏البيئة‏.‏

اضطراب‏ ‏الوعي: ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏اضطراب‏ ‏الوعي ‏كمياًً‏ ‏أو‏ ‏نوعيا‏ً ‏ويتغير‏ ‏الوعي ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الكم‏ ‏في ‏أحد‏ ‏الصور‏ ‏التالية‏:‏
1- ‏النوم‏: ‏وهو‏ ‏تغير‏ ‏طبيعي ‏للوعي‏، ‏غير‏ ‏أن‏ ‏النوم‏ ‏قد‏ ‏يضطرب‏ ‏في ‏حد‏ ‏ذاته‏ ‏وذلك‏ ‏في ‏صورة‏ ‏من‏ ‏الصور‏ ‏الآتية‏:‏
أ‏ - ‏قد‏ ‏يشكو‏ ‏المريض‏ ‏من‏ ‏كثرة‏ ‏النوم‏ Hypersomnia ‏في ‏حالة‏ ‏الهستريا‏ ‏وبعض‏ ‏أنواع‏ ‏الفصام‏.‏
ب‏ - ‏قد‏ ‏يشكو‏ ‏المريض‏ ‏من‏ ‏قلة‏ ‏النوم‏ ‏أو‏ ‏انعدامه‏ Insomnia ‏في ‏حالات‏ ‏الاكتئاب‏ ‏والهياج‏.‏
وهنا‏ ‏نشير‏ إلى ‏أن‏ الأرق ‏أول‏ ‏الليل‏ ‏أكثر‏ ‏تواتراً‏ ‏في ‏حالات‏ ‏الاكتئاب‏ ‏التفاعلي‏، ‏أما‏ الأرق ‏آخر‏ ‏الليل‏ ‏أي ‏الاستيقاظ‏ ‏مبكرا‏ً ‏والعجز‏ ‏عن‏ ‏النوم‏ ‏فهو‏ ‏في ‏حالات‏ ‏الاكتئاب‏ ‏الداخلي ‏أساساً‏.‏
جـ‏ - ‏قد‏ ‏يشكو‏ ‏من‏ ‏تقطع‏ ‏النوم.. ‏في ‏حالات‏ ‏التوتر‏ ‏والقلق‏.‏
د‏- ‏قد‏ ‏يشكو‏ ‏من‏ ‏اضطراب‏ ‏نظام‏ ‏النوم‏ ‏فينام‏ ‏المريض‏ ‏بالنهار‏ ‏وبصحو‏ ‏بالليل‏ ‏مثلا‏ًً ‏في ‏حالات‏ ‏الفصام‏ ‏أو‏ ‏الاضطرابات‏ ‏العضوية‏.‏
هـ‏ - ‏قد‏ ‏يصاحب‏ ‏النوم‏ ‏مظاهر‏ ‏أخرى ‏كالكلام‏ ‏والمشي ‏أثناء‏ ‏النوم‏ ‏والكابوس‏ ‏وغيرها‏.‏

2 - ‏الذهول‏ stupor: ‏وهنا‏ ‏يقل‏ ‏الوعي ‏والانتباه‏ ‏لدرجة‏ ‏كبيرة‏ ‏ولا‏ ‏يستجيب‏ ‏المريض‏ إلا ‏للمؤثرات‏ ‏الشديدة‏ ‏كالألم‏ ‏الشديد‏ ‏مثلاً‏.‏
3 - ‏الغيبوبة‏ Coma: ‏وهى ‏أشد‏ ‏درجات‏ ‏الذهول‏، ‏وفيها‏ ‏لا‏ ‏يستجيب‏ ‏المريض‏ لأي ‏مؤثر‏ ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏شدته‏.‏

وقد‏ ‏يتغير‏ ‏الوعي ‏نوعياً‏ ‏في ‏أحد‏ ‏الصور‏ ‏التالية:‏
1 - ‏الانشقاق‏ Dissociation: ‏وهنا‏ ‏يتميز‏ ‏كل‏ ‏نشاط‏ ‏بدرجة‏ ‏من‏ ‏الوعي ‏تختلف‏ ‏عن‏ ‏درجتها‏ ‏في ‏النشاط‏ ‏الآخر‏، ‏ومثال‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏يحدث ‏في ‏المشي ‏أثناء‏ ‏النوم‏ Somnambulism ‏حيث‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏النشاط‏ ‏الحركي ‏يكون‏ ‏واعياً‏ ‏في ‏حين‏ ‏أن‏ ‏النشاط‏ ‏الحسي ‏والفكري ‏يكون‏ ‏غير‏ ‏واع‏ ‏وهكذا‏ - ‏وقد‏ ‏يحدث‏ ‏هذا‏ ‏الانشقاق‏ ‏في ‏اليقظة‏ ‏بصورة‏ ‏كاملة‏ ‏أو‏ ‏جزئية‏ ‏في ‏الحالات‏ ‏المرضية‏ ‏كالهستريا‏.‏
2 - ‏التوهان‏ Disorientation: ‏وهنا‏ ‏يعجز‏ ‏المريض‏ ‏عن‏ ‏التعرف‏ ‏الصحيح‏ ‏على ‏ما‏ ‏بالبيئة‏ ‏من‏ ‏أشخاص‏ ‏أو‏ ‏زمان‏ ‏أو‏ ‏مكان‏ ‏أحدها‏ ‏أو‏ ‏جميعها‏، ‏ولكنه‏ ‏يستجيب‏ ‏للمؤثرات‏ الأخرى. ‏ويحدث‏ ‏هذا‏ ‏عاده‏ ‏في الأمراض ‏العقلية‏ ‏العضوية‏.‏
3 - ‏ازدواج‏ إدراك ‏البيئة‏ Double Orientation: ‏وفى ‏هذه‏ ‏الحال‏ ‏يدرك‏ ‏المريض‏ ‏أنه‏ ‏موجود‏ ‏في ‏مكانين‏ ‏بعيدين‏ ‏عن‏ ‏بعضهما‏ ‏في ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏وقد‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏، ‏ومثال‏ ‏ذلك‏ ‏الشخص‏ ‏الذي ‏يجالس‏ ‏أصدقاءه‏ ‏في ‏مسجد‏ ‏الحسين‏، ‏بالقاهرة‏ ‏ويخبرهم‏ ‏أنه‏ ‏يصلي ‏العشاء‏ ‏في ‏ذات‏ ‏اللحظة‏ ‏في ‏مسجد‏ ‏السيد‏ ‏البدوي ‏بطنطا,‏ ‏ويسمي ‏العامة‏ ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏من‏ "أهل‏ ‏الخطوة".

وقد‏ ‏كثر‏ ‏الحديث‏ ‏في ‏الآونة‏ الأخيرة ‏عن‏ ‏درجات‏ ‏الوعي ‏وأنواعه‏ ‏بحيث‏ ‏أصبحت‏ ‏دراسة‏ ‏ذلك‏ ‏لازمة‏ ‏لكل‏ ‏مشتغل‏ ‏بالطب‏ ‏النفسي - ‏ولن‏ ‏نستطرد‏ ‏هنا‏ إلى ‏هذا‏ ‏التفصيل‏ ‏ولكننا‏ ‏نكتفي بالإشارة إلى ‏أن‏ ‏الوعي ‏في ‏الحالات‏ ‏العادية‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏في ‏أعلى ‏درجاته‏، ‏وأنه‏ ‏في ‏بعض‏ الأمراض ‏مثل‏ ‏الهستريا‏ ‏قد‏ ‏يضطرب‏ ‏لدرجة‏ ‏تفسر‏ الأعراض، ‏وفى ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏الفنان‏ ‏الخالق‏ ‏أو‏ ‏المتصوف‏ ‏ممن‏ ‏يعايشون‏ ‏درجة‏ ‏أعلى ‏من‏ ‏درجات‏ ‏الوعي ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يكونوا‏ ‏مرضى ‏بحال‏.‏

اضطراب‏ ‏الانتباه‏:
1 - ‏زيادة‏ ‏الانتباه‏ Hyperprosexia: ‏قد‏ ‏يزيد‏ ‏الانتباه‏ ‏زيادة‏ ‏ملحوظة‏ ‏فينتبه‏ ‏المريض‏ إلى ‏كل‏ ‏المؤثرات‏ ‏والى ‏تفاصيلها‏ ‏كذلك‏ ‏ويحدث‏ ‏هذا‏ ‏في ‏مرض‏ ‏الهوس‏.‏
2 - ‏قلة‏ ‏الانتباه‏ Inattention: ‏قد‏ ‏يقل‏ ‏الانتباه‏ ‏تماماً‏ ‏أو‏ ‏ينعدم‏ ‏كما‏ ‏ذكرنا‏ ‏في ‏حالة‏ ‏الذهول‏ ‏أو‏ ‏الغيبوبة‏, ‏ولكنه‏ ‏قد‏ ‏يقل‏ ‏بدرجة‏ ‏أقل‏ ‏نسبياً‏ ‏في ‏حالة‏ ‏الاكتئاب‏ ‏أو‏ ‏الاضطراب‏ ‏العقلي ‏والعضوي.‏
3 - ‏الانشغال‏: Preoccupation: ‏قد‏ ‏يتجه‏ ‏الانتباه‏ إلى ‏المؤثرات‏ ‏الداخلية‏ ‏دون‏ ‏الخارجية‏، ‏فينشغل‏ ‏المريض‏ ‏بشكل‏ ‏زائد‏ ‏بمشكلة‏ ‏ما‏ ‏تحتل‏ ‏فكره‏ ‏وتؤرقه‏ ‏ويكون‏ ‏هذا‏ ‏على ‏حساب‏ ‏الانتباه‏ إلى ‏مؤثرات‏ ‏البيئة‏.‏
4 - ‏تحول‏ ‏الانتباه‏ Distractibility: ‏وقد‏ ‏يتصف‏ ‏الانتباه‏ ‏بسرعة‏ ‏تحوله‏ ‏من‏ ‏مؤثر‏ ‏إلى ‏آخر.... ‏كان‏ ‏المؤثر‏ ‏الجديد‏ ‏غير‏ ‏متعلق‏ ‏بالموضوع‏ الأصلي.‏

8 - ‏البصيرة ‏Insight‏
البصيرة‏ ‏ظاهرة‏ ‏هامة‏ ‏في الأمراض ‏النفسية‏ ‏والعقلية‏. ‏فهي ‏تكون‏ ‏موجودة‏ ‏في ‏الحالات‏ ‏النفسية‏ ‏وغير‏ ‏موجودة‏ ‏في الأمراض ‏العقلية‏، ‏ووجودها‏ ‏دليل‏ ‏على ‏تماسك‏ ‏الشخصية‏ ‏وكذا‏ ‏على ‏احتمال‏ ‏الشفاء‏، ‏والبصيرة‏ ‏تعتمد‏ ‏على ‏قدرة‏ الإنسان ‏على ‏تأمل‏ ‏نفسه‏ ‏داخلياً‏ ‏وخاصة‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بشكواه‏ ‏وأعراض‏ ‏المرض‏ ‏الذي ‏يعانيه‏ ‏وأن‏ ‏يدرك‏ -‏جزئياً‏ ‏على الأقل- ‏أن‏ ‏سبب‏ ‏ذلك‏ ‏كله‏ ‏يرجع‏ إلى ‏المرض‏ ‏الذي ‏أصيب‏ ‏به‏، ‏وتكون‏ ‏البصيرة‏ كاملة إذا ‏ما‏ ‏كان‏ إدراك ‏المريض‏ ‏لطبيعة‏ ‏مرضه‏ ‏سببا‏ً ‏يدفعه‏ إلى ‏استشارة‏ ‏الطبيب‏ ‏المختص‏ ‏باحثا‏ً ‏عن‏ ‏علاج‏، ‏ثم‏ ‏يتقبل‏ ‏العلاج‏ ‏ويستمر‏ ‏فيه‏ ‏حتى ‏الشفاء‏.‏

‏9 - الأعراض ‏الجسمية

ينبغي ‏أن‏ ‏يفحص‏ ‏المريض‏ ‏النفسي ‏فحصا‏ً ‏عضويا‏ً ‏شاملا‏ً، ‏وذلك‏ ‏كالمتبع‏ ‏في ‏أفرع‏ ‏الطب‏ الأخرى ‏مثل‏ الأمراض ‏الباطنية‏ ‏العامة‏ ‏والخاصة‏ ‏والجراحة‏ ‏وأمراض‏ ‏النساء‏ ‏وغيرها‏، ‏ولا‏ ‏يقل‏ ‏فحص‏ ‏الجسم‏ ‏في الأهمية ‏عن‏ ‏فحص‏ ‏النفس‏ ‏في ‏حالة‏ ‏المرض‏ ‏النفسي ‏أو‏ ‏العقلي إذ ‏كثيراً ‏ما‏ ‏تكون‏ الأعراض ‏النفسية‏ ‏والعقلية‏ ‏نتيجة‏ ‏لتغير‏ ‏عضوي. ‏وبالمثل‏ ‏قد‏ ‏تحدث‏ الأعراض والأمراض ‏تغيراً‏ ‏عضوياً‏ ‏في ‏أجهزة‏ ‏الجسم‏ ‏المختلفة‏.‏
                           يتبع..............

نقلا عن موقع أ.د. يحيى الرخاوي (http://www.rakhawy.org) من كتاب مبادئ‏ ‏الأمراض‏ ‏النفسية.



الكاتب: أ.د يحيى الرخاوي
نشرت على الموقع بتاريخ: 23/04/2008