إغلاق
 

Bookmark and Share

عقل جميل A Beautiful Mind ::

الكاتب: أ.د عبد الرحمن إبراهيم
نشرت على الموقع بتاريخ: 17/10/2009


عقل جميل
(1) A Beautiful Mind هو فيلم من إخرج رون هاورد Ron Howard وبطولة راسل كرو وجينيفر كونولي Russell Crowe - Jennifer Connelly وهو دراما سيرة ذاتية لعالم الرياضيات جون فوربس ناش John Forbes Nash المولود في 13 حزيران 1928 في بلوفيلد BLUEFIELD ، غرب فرجينيا Virginia, والده جون ناش الأبّ, كان مهندساً كهربائياً، والدته فيرجينيا مارتن معلمة.. يبلغ من العمر أثناء كتابة هذه السطور 81 عاماُ وهو أمريكي ويعتبر أحد أهم علماء الرياضيات في العالم وكان محور اهتمامه نظرية الألعاب والهندسة التفاضلية..




John F. Nash مع زوجته Alicia برفقة الممثل Russell Crowe أثناء تصوير فيلم عقل جميل A Beautiful Mind




رافق الممثل راسل كرو Russell Crowe عالم الرياضيات John Forbes Nash لمدة شهرين كاملين دون أن يفارقه وبمساعدته وزوجته Alicia استطاع أن يتقن الكثير من حركات وإيماءات Nash كما أشرف على الفيلم أطباء نفسيين ممن ساهم في علاجه.. وكان Nash حريصا على تواجده أثناء تصوير الفيلم... تبين الصورة الممثل Crowe مع العالم Nash في موقع تصوير إحدى لقطات فيلم عقل جميل A Beautiful Mind

كان John F. Nash مصاباً بالفصام الزوري Paranoid Schizophrenia، لكن ذلك لم يمنعه من أن يكون عبقرياً فذاً.. درس في البداية الهندسة ليغدو مهندسا كوالده، لكن بعد فصل دراسي واحد تحول من الهندسة إلى الكيمياء، ومرة ثانية بعد الاستمرار في دراسة الكيمياء فترة بسيطة تحول إلى دراسة الرياضيات مع مادة اختيارية في "الاقتصاد" ونتيجة لذلك تعرض إلى تطوير فكرة "المباريات غير المتعاونة" حيث أعجب بها كثيراً، حصل على كل من شهادة البكالوريوس والماجستير عام 1948 من جامعة كارنيجي ميلون Carnegie Mellon University ، وحصل على الدكتوراه عام 1950، كما حصل على درجة بروفيسور في عمر 30 سنة، وفي عام 1959 غدا واحداً من أشهر الأدمغة في اختصاص الرياضيات..


John F. Nash مع زوجته Alicia Lopez-Harrison de Larde

John F. Nash مع زوجته Alicia

John F. Nash مع ابنه John Charles Martin Nash

John F. Nash مع زوجته Alicia وابنهما John Charles Martin Nash

John F. Nash معSylvia Nasar

عندما كان يدرّس في المعهد التقني بولاية ماساشوستس Massachusetts.. كان يدهش الجميع بأن يحل مشكلات رياضية يستحيل على الآخرين حلها بطريقة غير تقليدية.. استطاع وهو لا يزال طالب دراسات عليا أن يقدم فكرة (التوازن) في (نظرية اللعبة Game Theory) التي أحدثت مؤخراً ثورة في ميدان الاقتصاد، ونال عليها عام 1994 جائزة نوبل Nobel في الاقتصاد مع اثنين آخرين من المختصين بنظرية الألعاب هما رينهارد سولتون Reinhard Selten وجون هارساني John C. Harsanyi.

تقول أخته مارثا: (إن جوني كان دائما مختلفا. والديّنا عرفوا إنه مختلف, وعرفوا أيضا أنه ذكي جدا. كان دائما يريد أن يقوم بالأعمال بطريقته الخاصة. أمي كانت تصر على أن أقوم أنا له بالأعمال وان ادخله في صداقاتيلكنني لم أكن متحمسة جدا لأعرف أصدقائي على أخي الغريب بعض الشيء...).

تروي زوجته أليسيا لوبيز هاريسون دي لارد
(2) Alicia Lopez-Harrison de Larde أن زوجها John F. Nash ظهرت لديه تصرفات غريبة الأطوار، ثم ساءت حالته بأن أخذ يكتب رسائل إلى (FBI) ومؤسسات ووكالات حكومية أخرى يؤكد فيها أن هناك مؤامرات عالمية على وشك أن تحدث، ثم صار يتحدث علناً في محاضراته الجامعية عن أن قوى من الفضاء الخارجي ومن حكومات أخرى تتصل به عبر الصفحة الأولى من مجلة (New York Times). وصار يرى أشخاصاً بأربطة عنق حمراء (وهميين طبعاً) يدورون حول المجمع الذي يسكن فيه، معتقداً أنهم من المخابرات الروسية (الشيوعية).

ونظراً لأوهامه وهلاوسه وسلوكه الذي أصبح خطراً، أدخلته زوجته إلى مشفى ماكلين للأمراض العقلية في نيسان 1959م، فشخص الأطباء حالته بـالفصام الزوري Paranoid Schizophrenia، مع اكتئاب بسيط وقلة التقدير للذات وبعد خضوعه لعلاج طبي دوائي وتحليل نفسي، تحسنت حالته وكان يقضي معظم أوقاته في المشفى مع الشاعر المشهور آنذاك (روبرت لويل) الذي كان يعاني من (الاكتئاب الهوسي).

  

   

 
John Forbes Nash

تعلم John F. Nash أن يخفي أوهامه وهلاوسه، ويتصرف بعقلانية، بالرغم من أنه كان يعانيها في داخله. وخرج من المشفى، وأقسم أن يتخلص من كونه مواطناً أمريكياً، فسافر إلى جنيف وأتلف جوازه الأمريكي. لكنه اضطر بعد سنتين إلى العودة. وظهرت عليه أعراض الفصام الزوري Paranoid Schizophrenia من جديد.

لقد أخذ يرتدي ثياب فلاح روسي، ويتحدث عن السلام العالمي، وضرورة وجود حكومة عالمية واحدة. وبعث برسائل وأجرى اتصالات هاتفية يتحدث فيها عن نظريات رياضية وشؤون عالمية، الأمر الذي دعا المسؤولين في الجامعة والأصدقاء والأطباء النفسانيين أن يلحوا على زوجته لإدخاله المشفى مرة أخرى، ففعلت.. وتلقى فيه علاج الأنسولين والصدمات الكهربائية الشائعة الاستعمال كثيراً في الستينيات.. فتحسنت حالته وغادر المشفى.

عاد إلى البحث العلمي مركزاً هذه المرة في (توازنات التمايز الجزئي). وبدأت تظهر عليه من جديد اختلالات في تفكيره وكلامه وسلوكه. فأدخلته زوجته إلى مشفى خاص هذه المرة، قضى فيه خمسة أشهر من العلاج النفسي والدوائي. وبعد مغادرته، قام أصدقاؤه بمساعدته من جديد على انجاز أبحاثه. فكتب مقالات مميزة، نشرت في مجلات علمية رائدة. غير أن الذهانات الحادة ظلت تأتيه من وقت لآخر إلى السبعينيات والثمانينيات، حيث تحسنت حالته تدريجياً وتعافى من الفصام بالرغم من عدم تناوله لأي علاج، الأمر الذي أثار دهشة الاختصاصيين، الذين لم يجدوا تفسيراً لشفائه إلا في رعاية زوجته ومداراتها له وعلاقتها الحميمة به، وفي الإسناد الدائم له من أصدقائه في اختصاص الرياضيات.

واصل (ناش) أبحاثه العلمية، ونشر ما مجموعه 23 بحثاَ علمياً من الفترة ما بين 1945 و 1996. وهو يعيش الآن مع زوجته (إليسيا) في برنستون، ويواصل عمله في ابتكار نظريات في الرياضيات. ويرعى في الوقت نفسه ابنه جون كارلوس مارتن ناش John Charles Martin Nash الحاصل على الدكتوراه في الرياضيات أيضاً، والمصاب بنفس مرض أبيه (الفصام الزوري Paranoid Schizophrenia).

الهوامش
(1) 
فيلم عقل جميل A Beautiful Mind من إخرج رون هاورد Ron Howard وبطولة راسل كرو وجينيفر كونولي Russell Crowe - Jennifer Connelly مقتبس عن كتاب اكيفا غولدسمان Akiva Goldsman و سـيناريو سيلفيا نصار Sylvia Nasar ، وانتـاج Brian Grazer / Ron Howard تحرير Daniel P. Hanley / Mike Hill وموسيقى James Horner بلغت ميزانية الفيلم $60,000,000 و بلغت اربـاحه $313,542,340 ومـدة الفيلم 135 دقيقة..

هذا الفلم يعرض قصة العالم جون فوربس ناش John Forbes Nash الذي عانى من مرض الفصام الزوري.. وكان يتخيل أنه يعمل مع الحكومة الأميركية ضد الروس لفترات طويلة، لكنه بالرغم من معاناته من هذا المرض، استطاع تجاوز المحن بمساعدة من زوجته اليسيا Alicia ليكتشف ويحل معضلة رياضية كبيرة أرقت العلماء، مما أهله للحصول على جائزة نوبل.

حاز فيلم عقل جميل A Beautiful Mind على 4 جوائز أوسكار إضافة إلى 27 جائزة أخرى.. ويعتبر هذا الفلم في رأي النقاد رغم الملاحظات الكثيرة عليه، من أفضل أفلام الألفية الجديدة.. إذ وجهت للفيلم انتقادات كثيرة كان أهمها بسبب الصورة غير الدقيقة لحياة John F. Nash ومرض الفصام لديه، وكذلك للتبسيط الشديد في تقديم نظريته الشهيرة للتوازن.. (لعبة غرفة المحامين التي وصفت في الفيلم وهي نظرية ناش في التوازن)..

هناك فيلم وثائقي باسم الجنون اللامع Brilliant Madness يحاول أن يقدم حياة John Forbes Nash بصورة أكثر دقة. (المؤلف).

(2)
تم طلاق John F. Nash من اليسيا لوبيز هاريسون دي لارد Alicia Lopez-Harrison de Larde في عام 1963 ثم ارتبطا بالزواج مرة ثانية عام 1970. وقالت أنهم يعيشا (كفردين تربط بينهم صلة بعيدة جدا تحت سقف واحد,) تبعا للسيرة الذاتية لجون ناش John F. Nash ثم افترقا، ثم قاما بإعادة بناء علاقتهم بعد فوزه بجائزة نوبل في الاقتصاد عام 1994, ثم افترقا، ثم تزوجا مرة أخرى في الأول من حزيران عام 2001.  وNash له ابن من علاقة سابقة مع الينور ستير اسمه جون ديفيد وهو من مواليد 19 حزيران عام 1953 لكنNash لم يهتم بهذا الابن أو أمه..

واقرأ أيضاً:

ميليس في قفص التحليل النفسي(3) / لغة الجسد عند ديتلف ميليس / الاضطرابات النفسية عند ديتلف ميليس(4)/ فكرة عن التحليل النفسي للفيتشية 2 / اضطـراب الشـخصية المتجنبـة / تصنيف اضطرابات الشخصية(1) / المريض الغاضب / المريض المغوي / تحليل لمقابلة مع مريض / مقاطع من دراسة تحليلية / مدخل إلى الطبع والشخصية / الشذوذات الجنسية(2) THE PARAPHILIAS  / الاختلال الوظيفي الزواجي، الانفصال والطلاق(4).

نشرت في: المجلة الإلكترونية للشبكة العربية للعلوم النفسية
من كتاب فكرة وجيزة عن الفصام والاكتئاب للمؤلف
(المصدر: المركز الرقمي للعلوم النفسية www.DCpsy.com).



الكاتب: أ.د عبد الرحمن إبراهيم
نشرت على الموقع بتاريخ: 17/10/2009