د.وائل أبو هندي يجلس على كرسي الاعتراف ::
الكاتب: مصرية حالمة
نشرت على الموقع بتاريخ: 12/03/2006
وأنا أحضر للقائي القادم مع ( دكتور أحمد تجربة حياة ) انقطع حبل أفكاري قائلا ما هذا أهذا معقول أتحلمين الليلة يا مصرية بمن يجلس هناك منفردا يتعمق في التفكير في التعريب والتغريب ؟؟!! ولما لا سأجري حواري هذه المرة مع ........................... الأسلوب والعلاج
لدى ................ ؟!! دكتور وائل أبو هندي
طب نفسي إسلامي و ...............................؟!!!! نتف الشعر كوحدة من نطاق الوسواس القهري؟!! و ............................... ؟!!!!
وسواس قهرى .
وو.................................؟!!!
بدانة ونحافة ,....؟!!
فعندما يذكر اسم الدكتور وائل فلابد لنا من وقفات !!!
دكتور وائل أهلا بحضرتك يا فندم ضيف على صفحتنا .
شكرا جزيلا لك وأهلا بك . بداية دكتور وائل ما هو ردك على سؤال البعض عن اسم مجانين وهل تقر وتعترف بما أنك على كرسي الاعتراف بأنه عندما تأسست مجانين نقطة كوم لم يكن أبدا واردا بتفكيرك هذا الانتشار السريع أو أن يكون مخصصا للطب النفسي ؟؟! فكان رد سيادته
هذا سؤال وجيه رغم أنه تكرر كثيرا منذ أطلقنا مجانين لماذا سميتموه مجانين؟، ويبدو أنني مضطرٌ لأن أحكي القصة كما حصلت، فقد ذهبت ناويا أن أختار اسم مجنون دوت كوم اسما لموقعي على الإنترنت والذي كنت أنوي أن أقول فيه رأيي في ممارسة الطب النفسي كوائل أبو هندي في نفس الوقت الذي ربما أنشر فيه أشعار رفاق الجماعة الأدبية التي ما تزال تتناثر بين عيني أوراقها في البيت وفي عيادة المجانين التي أديرها،............ وكنت أيامها قد أمضيت حوالي السنتين أعلم نفسي الكومبيوتر بدءًا من إمساك الفأرة وتعلم الشغل بها، وحتى أنعم علي الله بفهم الأداة والتحكم بها دون دورات وربما ساعدني القدرة على فهم الإنجليزية في ذلك، وكان ابن عبد الله يتعلم الإنترنت أيضًا ولكن في طريقه مع موقع إسلام أون لاين، وهو يدعوني لأشاركه وأنا أتمنع بأن السفر القاهرة كثيرا ليس في استطاعتي. المهم بحث لي مقدم خدمة الإنترنت لي في تلك الأيام من عام 2002 وكان على المرء أن يشترك في واحدة من الشركات التي توزعت في أنحاء مصر وقتها، وكان أن بحث لي المهندس أشرف السيد، ووجدنا الاسم مجنون دوت كوم غير متاح لتسجيل موقعٍ جديد لأن موقعا يوجد بنفس الاسم، ووقتها رغم أن المجنون كان واحدا ... هو أنا .... فقد اخترت مجانين هكذا بحثا عن الجمع لأن المفرد غير الله لا يفيد، ويبدو أنها كانت اللحظة التي وجهني الواحد القهار إلى التحرك من الفردية ومحاولة التفرد بالأسلوب إلى روح الجماعة والفريق التي عشتها في الجماعة الأدبية ولكن لم أعشها في الجمعية المصرية للطب النفسي -مع نفي التشبيه-، يبدو أنها كانت لحظة في حياتي أهم من سنواتٍ ربما، لكنني لم أدرك ذلك في وقته. المهم أنني كنت قد أبلغت ابن عبد الله بحكاية الموقع الذي كان وقتها عدة صفحات ساكنة من فصيلة الإتش تي إم إل، بعض صفحات كان يفترض أن تمثل برنامج استشارات، المهم أن اسم مجانين أعجبه، واقترح علي بعد ذلك أسماء أبواب وتكلمنا كثيرا عن الإنترنت والاستشارات عبرها، وفي تلك الآونة صدر لي كتابي الأول: نحو طب نفسي إسلامي وأعلنت فيه عن الموقع ودعوت الأطباء النفسيين العرب لمحاولة الاشتباك مع الواقع والتراث أكثر قليلا مما هم الآن.
وقاطعته قائلة دكتور وائل أستسمحك أن نترك القارئ يبحث وينقب ويشوق إلى قراءة باقي سلاسل الموضوع الذهبية على اللينك التالي : - لماذا أسميناه مجانين ... سؤال الملايين
دكتور وائل بالنسبة لكتاب سيادتكم الصادر عن نهضة مصر وهو نحو طب نفسي إسلامي هل تعتقد سيادتك أن هناك بالفعل طب نفسي إسلامي، وكيف هذا ؟!!
فقد يرى البعض أنه ليست هناك هوية محددة للطب وأنها رسالة سامية لا تفرق بين الأجناس أو الأديان لأنها تعالج النفس البشرية فما رأي سيادتكم
فكان رد سيادته: - نعم من وجهة نظري هناك طب نفسي إسلامي وهل هذا خطأ ؟!! فقد أصبح واضحاً بالنسبةِ لي أن الفخ الذي وقع فيه السواد الأعظم من علمائنا ومفكرينا ومثقفينا هو اعتقادهم بأنَّ الهوة التي يجدونها بين علومهم وثقافتهم وما يعيشه الناس في بلادنا إنما ترجع إلى تخلفنا وقد أصبحت على قناعة بأن ذلك غير صحيح بالمرة!
ويواصل قائلا: - ويقوم الطب الإسلامي على صورة الإنسان في الإسلام والنظرة الإسلامية الشمولية للوجود وللإنسان. ولذلك يتميز الطب الإسلامي عن غيره بصورة الإنسان الشاملة الجامعة للجسم والنفس والعقل والقلب والروح كوحدة متماسكة لا تتأثر بتغييرات التيارات الفكرية المتقلبة والمحدودة في قفص المادة أو النسق المذهبي. والقصد من الطب هو حفظ سلامة الإنسان ماديا ومعنويا بالتربية والتنمية والتقوية والوقاية من الأمراض على اختلاف أسبابها وأنواعها والعلاج بكل الوسائل النافعة ماديا ومعنويا لأن العلم، كما جاء في التراث الإسلامي، علمان: علم الأبدان وعلم الأديان، وهما مترابطان. وإن الغاية الحقيقية من الطب ينبغي أن تكون الحياة الإنسانية السليمة ماديا ومعنويا وأن يلقى الإنسان ربه بقلب سليم.
ومما لا شكَّ فيه أنَّ قلوبَ المؤمنين تطمئنُّ بذِكْرِ الله عز وجل وعليهِ فإنني لا أستطيع كطبيبٍ نفسي مسلمٍ أن أدَّعى أنَّ ذلك خارجَ تخَصُّصي ولا أستطيع كمثَقَّفٍ مسلمٍ أنْ أقبل بالوضعِ الذي يسمحُ لكلِّ من هبَّ وَدَبَّ أنْ يدَّعِيَ العِلمَ بالأمراض النفسيَّةِ وعلاجها حتى وإن كان عالِمًا بالقُرْآنِ وبعلومِ الدين! لأنَّ علمَ الأبدانِ غير علمِ الأديان وما النفس إلا انعكاسٌ لحالَةِ البَدَنِ؛ ومنْ يعالِجُ الأمراض النفسيةَ لابُدَّ أنْ يكون عالمًا بماهِيَتِها وبالتغَيُّـراتِ البدنيةِ المصاحِبَةِ لها كما أنَّ من يُسْمَحُ لهُ بالتَّصَدِّي لآلامِ الناسِ وأوجاعِهِمْ لابُدَّ أن يكونَ كُفْءً لذلكْ
وأدعوكم جميعا إلى قراءة الرابط التالي: - الطب النفسي الإسلامي
وأيضا هذا الرابط : - وصمة الطب النفسي ليست من عندنا
وردا على سؤال ماذا عن كتاب الوسواس القهري الذي صدر عن سلسة عالم المعرفة والذي كان بمثابة رد على ما يتردد من حيث أن العرب عاجزين عن ممارسة أي فرع من فروع الطب بهوية عربية وماذا وقد ربطت سيادتك تاريخ الطب العربي منذ أبو بكر الرازي وابن سينا بعصرنا هذا ؟!!
قال سيادته : -
بداية أبدأ بحديثك عن التعريب وقدرة العرب على تعريب الطب، فأدعوا إلى قراءة الرابط التالي: -
يوميات مجانين عربية المصريين . وهنا أعود معك إلى الحديث عن كتاب الوسواس القهري وأقول لكم ما هو الوسوا س القهري؟ اضطراب الوسواس القهري هوَ اضطراب نفسيٌّ تشيرُ أقلُّ التقديرات إلى أنهُ يصيبُ ما لا يقل عن مليون إنسان مصري، وما لا يقل عن ستة مليون عربي، لأنهُ يصيبُ واحدًا من كل خمسين من البشر على مستوى العالم، وتشيرُ متابعةُ الدراسات العلمية عن معدل انتشاره إلى زيادةٍ مطردة، على مستوى العالم أيضًا، ورغم ذلك لم تحظَ المكتبةُ العربية حتى لحظة كتابة هذه السطور بكتابٍ عن اضطراب الوسواس القهري باللغة العربية. ولم يصدر في شأنه إلا كتاب الوسواس بين الدين والطب النفسي
ولمزيد من التعمق أدعوكم لقراءة الرابط التالي : - الوسواس القهري بين الدين والطب النفسي
وردا على سؤال ما إذا كان القهم العصبي يشغل حيزا من نطاق الوسواس القهري وكذلك اضطراب نتف الشعر ؟!! قال سيادته : - تحدثتي في السؤال عن نقطتين هامتين ولكن لن أستطيع الحديث عنها مجتمعة وسأتحدث عن كل باستقلالية تامة وأبدأ معكم باضطراب نتف الشعر .
نتف الشعر: العلاج مقدمة (Trichollomania Treatment) من المهم عند التخطيط لعلاج حالة اضطراب نتف الشعر Trichollomania أن يضع المعالج والمريض/المريضة في اعتبارهما عددا من المتغيرات التي تختلف من حالة لحالة، فعندنا من ناحية مدى تأثير النتف على حياة المريض/المريضة، فمثلا هل التأثير في الأنثى كالتأثير في الذكر؟ وكذلك المكان الذي يتم منه النتف؟ ومن ناحيةٍ أخرى ما نوع اضطراب النتف هل هو النتف الإرادي(الاندفاعي أو القهري) أو هو النتف اللا إرادي(التلقائي)؟ فمن المفترض أن أسلوب العلاج المعرفي السلوكي -على الأقل- سيختلف، وأما أحد أهم المتغيرات فهو التواكب المرضي الموجود غالبا في معظم إن لم يكن كل الحالات حيث تصل النسبة إلى ما بين 80 و 90 % من الحالات، فالاكتئاب أو انخفاض تقدير الذات -على الأقل- أو تعاطي المواد نفسانية التأثير، أو أيٌّ من اضطرابات نطاق الوسواس القهري غالبا ما يكونُ موجودا فضلا عن إمكانية وجود خلل في سمات الشخصية، والحقيقة أن أيا من تلك الاضطرابات المواكبة قد تكونُ نتيجة لاضطراب نتف الشعر (أي أن ظهوره يلي فترة من نتف الشعر) كما قد تكونُ سببا لحدوثه وبالتالي تكون سابقة عليه.
ولمزيد من التفاصيل رجاء الاطلاع على الروابط التالية : - 1 - نتف الشعر: العلاج مقدمة (Trichollomania Treatment) 2 - اضطراب نتف الشعر التشخيص(Trichollomania Diagnosis) 3 - اضطراب نتف الشعر العلية(Trichotillomania Etiology) 4 - نطاق الوسواس القهري هل لنا أن نفكر
وردا على سؤال وماذا عن القهم العصبي لقد وعدتنا بالحديث عنه ؟!
أجاب سيادته الحديث في هذه الموضوع يطول وليس لدي الآن المساحة الكافية من الوقت للحديث عنه أعدكم بالحديث عنه في الحلقة القادمة
وأخيرا دكتور وائل شكرا لك على هذه المعلومات القيمة وإلى اللقاء مع سيادتك في الحلقة القادمة من كرسي الاعتراف
أجرت الحوار مصرية حالمة بغد أفضل
الكاتب: مصرية حالمة
نشرت على الموقع بتاريخ: 12/03/2006
|
|