نوبة الهلع وتبدد الواقع ! خلطة قلق
انتكاسة أم عرض طبيعي ؟
السلام عليكم ورحمة الله أسعد الله أوقاتكم وشكراً لكم على هذا الموقع الرائع وأنا من متابعيكم القدامى،
أنا شخص لي تقريباً 4 سنين منذ بداية المشكلة النفسية معي بدايةً من القلق ونوبات الهلع والوسواس، ونهايةً إلى الاكتئاب، وبفضل الله ذهبت للدكتور وتم صرف لي دواء إنتابرومستمر عليه منذ 11 شهر تقريباً بدأت من جرعة 5 ملي ثم 10 ثم 15 ثم 20.
وبعد آخر استشارة قال لي الطبيب المعالج اخفض الجرعة إلى 15 لمدة 3 شهور، خلاصة الموضوع أنني قبل خفض الجرعة بأسبوع وللأسف استخدمت الحشيش وأنا لا أشربه ولم أجربه من قبل فأحسست بأعراض غريبة وكأنني كنت على وشك الدخول إلى غيبوبة.
علماً بأنني مصاب باختلال الإنية أو الانفصال عن الواقع منذ 4 سنين إلى الآن، شعرت بعد استخدام الحشيش بزيادة الأعراض بشكل كبير جداً وبعدها استفرغت أكرمكم الله وعاد وضعي طبيعي ولكن زاد معي شعور الاكتئاب والقلق وفي تلك الفترة توفيت جدتي.
سؤالي هو هل خفض الجرعة هو سبب شعوري بالاكتئاب والقلق الخفيف وزيادة الشعور بالانفصال عن الواقع ؟ أم هو بسبب استخدام الحشيش ؟ وهل تنصحونني بعلاج يساعدني في التخفيف من أعراض اختلال الانية ؟ وشكراً لكم من الاعماق .
20/10/2019

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله
للإجابة على هذا السائل نقول: إن من الحقائق المعروفة علميا أن الظاهرة النفسية سواء أكانت طبيعية أم مضطربة هي نتاج لتفاعل معقد بين عوامل متعددة، فمنها الجينات الوراثية التي يخلق بها الإنسان ويرثها عن أسلافه وآبائه وأجداده، ومنها العوامل الكيميائية التي تترجم إليها هذه الجينات من نواقل عصبية تعمل في المخ وهرمونات وغيرها، ومنها العوامل البيئية التي تبدأ من المؤثرات التي قد يتعرض لها وهو جنين في بطن أمه ثم العوامل التربوية والمجتمعية والضغوط الأسرية والعائلية ...... إلخ، ومن هذه العوامل أيضا ما قد يدخله هو إلى جسده من مواد كيميائية مؤثرة على الحالة النفسية إما بوصفة من طبيب نفساني وإما من تلقاء نفسه كالمواد المخدرة بأنواعها.
ومن المعروف أن مادة الحشيش تحتوي على مواد كيميائية تزيد من معدلات الإصابة باضطرابات القلق والإنية وغيرها من الاضطرابات النفسية عند الأشخاص المستعدين وراثيا لهذه الاضطرابات، ومن المرجح أن تعاطي المريض للحشيش قد لعب دورا هاما في انتكاس حالة المريض ولكن ذلك لا ينفي أن يكون خفض الجرعة وحالة الوفاة في اطار الأسرة قد لعبا أيضا دورا في حدوث هذا الانتكاس.
وبالتالي فإننا ننصح بالرجوع إلى الجرعة التي كانت حالة المريض مستقرة عليها والبعد عن كافة أنواع المخدرات والكحوليات ومحاولة التعايش مع الضغوط النفسية بأنواعها فإن لم يتيسر ذلك فمبساعدة نوع من العلاج النفساني أو السلوكي وكل ذلك تحت إشراف الطبيب المختص
والله المستعان