والدتي والخوف
السلام عليكم
أنا والدتي سنها 60 سنة وأحيلت على المعاش، المشكلة أنها من فترة أخيرة حوالي شهر حصلت لها زي أزمة في التنفس في منتصف الليل، وكانت مش قادرة تتنفس خالص لدرجة أنها خلاص هتموت وبدأت تتشهد، وبقت من وقتها خايفة تنام وخايفة تمشي لوحدها في الشارع، وخايفة تقعد معانا، وطول ما هي قاعدة تحس أنها تايهة مش فى الدنيا، ذهبنا لأطباء الباطنة والأنف والأذن والقلب وكلهم أجمعوا على شيء واحد أن ما فيش عندها حاجة.
راحت لدكتور نفسي قال لها ده وسواس نفسي ووهم أعطاها علاج موتيفيال وعلاج أقوى خلاها طول اليوم دايخة وتعبانة مش عارفين نعمل إيه، على طول خايفة وبتحلم أحلام مزعجة
أرجوكم أفيدوني وقولوا لي ده يبقى أيه؟
08/07/2005

رد المستشار
الابنة العزيزة/ "ولاء"...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
أولاً:
نعتذر عن التأخير.
ثانياً:
ألف سلامة لوالدتك التي تشتكي من:-
• أزمة في التنفس
• إحساس أنها خلاص ستموت
• خائفة تنام أو تمشي لوحدها
• خائفة تقعد معنا
• عندها إحساس أنها تائهة
• أحلام مزعجة
ثالثاً:
الحمد لله بعد الكشف الطبي ثبت أنها سليمة القلب والصدر ومن أي مرض جسدي.
وما تعاني منه والدتك ليس الوهم بل هو نوبات الهلع التي لابد من علاجها وعرضها على طبيب نفسي متخصص لأني أظن من وصفك لكلام الأطباء الذين زارتهم والدتك أنهم غير متخصصين في الطب النفسي.
رابعاً:
1- سوف يكتب الطبيب لوالدتك دواء فعال إن شاء الله و لكن لابد من الصبر حتى يظهر التحسن الذي يأخذ حوالي من 4 إلى 6 أسابيع.
2- سوف يكتب لك الطبيب أيضاً دواء مسكن ومهدئ لهذه النوبات يمكن استعماله حوالي شهر وعندما يبدأ الدواء في العمل سوف يتم تدريجياً وقف هذا الدواء المهدئ.
3- لابد من الاستمرار على العلاج الدوائي فترة 6 شهور أو أكثر حسب ما يرى طبيبك.
4- على موقع مجانين مقالات عن نوبات الهلع يمكن الرجوع إليها ففيها الفائدة الكبيرة إن شاء الله... فاقرئي :
الهلع.. دليل المساعدة الذاتي (1)
الهلع.. دليل المساعدة الذاتي (4)
وأيضاً يوجد على استشارات مجانين ردود جميلة وشافية ووافية سوف تعطي والدتك عند قراءتها الأمل والشجاعة والطمأنينة.
نوبات الهلع وضربات القلب
نوبات الهلع : الشعور بالموت
نوبات الهلع: عرضٌ أم تشخيص !؟!
نوبات الهلع: برنامج علاجي
دوامة الهلع : أين حقوق المريض العربي
خامساً:
ذكرت في مقدمة رسالتك أن الأعراض السابقة قد بدأت في الظهور بعد إحالة والدتك إلى المعاش والآن لا تجد ما يشغل وقتها ويشعرها بإثبات ذاتها وأهميتها وهذه هي المهمة التي تنتظرك لكي تقومي بها وتوجهي والدتك لكيفية حلها ولا مانع من تنبيهها إلى:
الصلاة _ الأذكار _ قراءة القرآن في دار للتحفيظ
علاقات اجتماعية قوية....
زيارات.أعمال المنزل...
زيارات .....
تجنب الإجهاد....
ممارسة رياضة المشي.....
تعلم الاسترخاء وممارسته.....
ندعو الله لوالدتك بالشفاء العاجل والسعادة الدائمة
وكل عام وأنتم بخير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..