اللجلجة في الكلام
أنا كنت بتكلم بطريقة ممتازة وسهولة وأنا طالب في الثانوية العامة ومحبوب ولي أصحاب كثير ولكن في الفترة الأخيرة أصبحت أفكر في اللجلجة أثناء الكلام طوال الوقت فأنا كنت بتكلم عادى ومن غير لجلجة ولكن في الفترة الأخيرة أصبحت أفكر في اللجلجة أثناء الكلام طوال الوقت وعندما أتكلم مع أحد يكون الموضوع في بالي فأصبحت عندما أتكلم مع أحد أتلجلج في الكلام لكن في الدقائق التي أنسى فيها هذا الموضوع أتكلم عادى ومن غير لجلجة.
فأنا أفكر في الموضوع ليل نهار ولا أعرف كيف أنساه ولكن قبل أن أفكر في هذا الموضوع ويدخل حياتي كنت بتكلم عادى جدا ومن غير لجلجة وأنا عايز أعرف إزاي أن أنسى هذا الموضوع وإزاي أعرف إزاي أن أكون شخصية قيادية وكيف أن أكون من العشرة الأوائل على الجمهورية في الثانوية العامة والإرشادات النفسية.
12/08/2005

رد المستشار
أهلاً ومرحباً بك على صفحة الاستشارات، لماذا تفكر في الموضوع ليل نهار؟هل لديك وقت فراغ كبير؟ أم أنك تحب السرحان حتى لو كنت مشغولا بأمر ما؟.... ما يمكنك القيام به هو حينما تجد نفسك تفكر في اللجلجة يمكنك عمل أي مما يأتي:
تقول لنفسك (سأفكر في أمر آخر) وابحث عن موضع آخر يشغلك وفكر فيه، غير النشاط الذي تقوم به فإذا كنت تقرأ مثلاً... اتصل بأحد أصدقائك، فكر في الشيء الذي تفعله فركز في موضع القراءة أو النشاط الذي تفعله.
من جانب آخر يبدو أن التفكير في الأمر وكذلك اللجلجة في حد ذاتها تعكس طبيعة الشخصية التي تتسم بنوع من القلق!! لذا تعامل مع قلقك!!.... القلق يا سيدي يمكن أن يكون سمة إيجابية فحين نقلق نذاكر باجتهاد.. ونلتزم بالمواعيد.. ونهتم بمشاعر الآخرين.... ولكن إذا لم نوجه القلق هذه الوجهة الايجابية سيكون قلق سلبي فنفكر في أشياء تقلقنا وتزعجنا –كما تفكر أنت في موضوع اللجلجة!! ومن ثم تكون النتائج أسوأ... ويمكن التعامل مع القلق السلبي من ناحيتين الأولى:
من خلال لعب المشي والتريض بشكل عام، ومن خلال الانشغال بالناس والجلوس معهم،
والناحية الثانية:من خلال التفكير، فبما أنك تحب التفكير وقد قرأت هذا من بين السطور حيث ترغب في التفوق فهذا يعني أنك تستخدم عقلك باستمرار... لذا استخدم عقلك فيما يفيدك ولا تستخدمه استخدماً سلبياً... نعم استخدمه في استيعاب ما تقرأ وما تذاكر وما تشاهد...استخدمه في تلخيص ما ذاكرته، استخدمه في الحفظ و.... الخ.
بالنسبة للتفوق فجميل أنك تبدأ من الآن.. أي قبل أن يبدأ العام الدراسي، فالتفوق يتطلب أولاً استيعاب الدرس بعدة طرق ومنها:
أن تقرأ الدرس مرة واحدة قبل أن تذهب إلى المدرسة فهذا يجعلك أكثر قدرة على التركيز مع المدرس، ثم تذاكر الدروس بمجرد عودتك من المدرسة فهذا يثبت المعلومات كثيراً، وإذا ما أضفت إلى ذلك مراجعة الدروس من وقت لآخر فإن النتيجة تكون ممتازة وحتى لا أكرر كلام ذكرناه من قبل يمكنك مراجعة مقالي: قلق الامتحانات، وفن المذاكرة، للدكتور محمد المهدي والاطلاع على بعض الردود السابقة ومنها:
قلق الثانوية العامة
كيف أرتقي بتقديري الدراسي، كيف أذاكر ؟؟؟
قبل الامتحان: خوف أم قلق؟
كيف أذاكر موادا كثيرة في وقت قصير؟
النسيان : أمي وأختي والزمان
وأهلا بك دائما على موقعنا مجانين.