السلام عليكم ورحمة الله؛
ارتبطت بسيدة مطلقة ولديها ولدان منذ أشهر. كلانا من نفس البلد العربي، بالنسبة لي لم ألتق بسيدة أو فتاة على هذا القدر من الفهم والأناة وحالة الحب التي نعيشها خاصة جدّاً بكل معنى الكلمة. مرت خلال زواجها السابق وبسبب اهمال زوجها الغائب وزواجها المبكر الذي حرمها من متابعة الدراسة، بمرحلة علاقات متعددة خلال بضع سنوات تبحث فيها عن حب وارتباط عاطفي حقيقي، لكن سهولة الانتقال من علاقة لأخرى لدرجة أن وصلت في مرحلة إلى ثلاثين علاقة لم تتعد أغلبها ممارسة الجنس مرة أو مرتين مع كل شخص.
هي لا تعدد العلاقات معاً وليست من نوع من يستغل العلاقة أو يبحث عن انتقام من الرجال كما يبدو لي. التزمت بعلاقتها معي حيث وجدت مالم تجده عند أي أحد آخر وأنا كذلك. واضحة وصريحة في كل ما أخبرتني به حول ماضيها. من الناحية العاطفية والجنسية هي تكاد تكون مثالية ووصولها إلى الذروة يمثل حالة نادرة من الانفعال والانتفاض الهائل الذي يشمل جسدها كله.
علاقتها مع أولادها رائعة ومع كل من حولها ومتوازنة أيضاً. تحب أن أغار عليها وأتابعها وأن لا أغفل عنها. السؤال سادتي: ما هو تفسير العلاقات السابقة والسريعة التي قاربت حدّ الهوس؟
جزيل الشكر
27/2/2014

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وتمنياتي لك بالسعادة والنجاح.
في بداية الأمر لابد من الإشارة إلى أن معدل شركاء المرأة جنسياً (من الرجال فقط) منذ منتصف العقد الثاني من العمر حتى منتصف العقد الخامس لا يتجاوز الخمسة استناداً الى أكثر الدراسات الميدانية الموثوق بها في الغرب. هناك دراسات أخرى تشير إلى رقم أعلى ولكن الرقم يبقى دون العشرة. على ضوء ذلك يمكن القول بأن الرقم المذكور في رسالتك أضعاف ما هو مقبول في مجتمع غربي!!!.
لو طلبت تفسير هذه الملاحظة من أي طبيب أو عالم نفسي لكانت إجابته ما يلي:
1 - قد يكون هذا الرقم مبالغا فيه من جراء خيانة الذاكرة.
2 - قد يكون الرقم مبالغا فيه من قبل المرأة لتمتحن ارتباطك بها.
3 - قد يكون الرقم مبالغا فيه لكشف المرأة على مقدرتها وإعلان ثقتها بنفسها.
4 - قد يكون الرقم غير مبالغ فيه وناتج من علاقات عاطفية صادقة في البداية تحولت إلى استغلال الرجال للمرأة.
5 - قد يكون الرقم مبالغا فيه من جراء سعي المرأة للارتباط لتجاوز ظروف اقتصادية صعبة ونتج عن ذلك وقوعها في فخ الاستغلال من بعض الرجال.
أما من الناحية الطبية فظاهرة تعدد الشركاء من الرجال يمكن حصرها في ظاهرة إلحاق الأذى بالنفس في شخصية متعددة التهور Multi-Impulsive Personality صفاتها الشخصية لا تختلف عن صفات الشخصية الحدية.
تعدد الشركاء جنسياً قد يحدث في نوبات الهوس المصاحبة لاضطراب الثناقطبي ولكن المرأة تشعر دوماً بالندم والذنب من فقدان السيطرة على سلوكها الجنسي.
التوصيات:
دعك عن البحث عن تفسير لهذا السلوك وإن كنت تحبها وتحبك وهناك ثقة متبادلة فتزوجها.