need help
السلام عليكم.. أنا يسرا..
عندي مشاكل كتير ليها علاقة بأني بخاف أقول أنا عايزه إيه؟
وأرجع أبكي وأحبس نفسي في الأوضة وده مخلي شغلي كله مش كويس..!
ده غير أني بكدب كتير جداً من غير سبب حتى لو مش مطلوب مني أي معلومة أنا محتاجة مساعدة ضروري..
شكراً..
يسرا النجار..
13/3/2014

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله..
أشكرك على التواصل "يسرا"... عزيزتي سؤالك ذو شقين..
1- له علاقة بعدم وضوح الهوية. وهذا يحتاج منك لمعرفة نمط شخصيتك ومعرفة مزاياها وعيوبها وهذا الكشف يتطلب اختبارات معينة كمثل MMPI كما يتطلب تقوية الميزات بعد كشفها وتحويل العيوب إلى ميزات.
2- له علاقة بنمط سلوكي.... اعتدت عليه لسبب أو لآخر خارج دائرة الوعي ويحتاج لعلاج ومتابعة سلوكية من قبلك؛ يكفي معرفة عواقب الكذب وقد لمست بعض منها بدليل سؤالك وعواقبه في الآخرة
إن الكذب هو رأس الخطايا وبدايتها، وهو من أقصر الطرق إلى النار،كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "وإيّاكم والكذِبَ، فإنّ الكَذِبَ يَهْدِي إلَى الفُجُورِ، وإِنّ الفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النّارِ وَمَا يزَالُ العبْدُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرّى الكَذِبَ حَتّى يُكْتَبَ عِنْدَ الله كَذّابا".[رواه البخاري ومسلم].
والكذب إخبار بالشيء على خلاف ما هو عليه. وهو مذموم عند كل العقلاء، ولو لم يكن من مضارة إلا أنه يجعل صاحبه في ريبة لا يكاد يصدق شيئًا لكفى، كما قال بعض الفلاسفة: من عرف من نفسه الكذب لم يصدِّق الصادق فيما يقول، ثم إن من عرف بالكذب فإنه لا يكاد يُصَدَّق في شيء أبدًا، وإن صدق، بل إن سمع الناس بكذبةٍ ربما خرجت من غيره فإنهم ينسبونها إليه:
حسب الكذوب من البلـية بعضُ ما يُحكى عليه
فمتى سمعت بكـذبة مــن غـيره نـسبت إليـه
اعملي لنفسك جدول سجلي فيه عدد مرات الكذب خلال الأسبوع وعدد مرات الامتناع وكافئي نفسك مع تطور الإنجاز فمع المران ستعتادين الأمر ويصبح سجية لديك ركزي على تركه مستعينة بالله مستغفره لذنبك وستحققين النجاح بإذن الله.
حاولي مخالطة الفضلاء كثيرا لتتعلمي من سمتهم وطباعهم السجية....
وفقك الله لكل خير ونفع بك..