دائم التفكير وأعاني من الأرقام
بسم الله الرحمن الرحيم
الأساتذة الأفاضل بعد التحية...
أنا طالب في السنة الرابعة أدرس العلوم المالية والمصرفية وأعاني من مشكلة مستعصية وهي الأرقام, مع أنني طالب متفوق وتقديري جيد جدا حتى الآن إلا أنني أعاني من الأرقام
إني عادة ما أتفهم المسائل الرياضية إلا أنني عندما أقوم بتطبيقها فإنني انقل أرقام خاطئة مما يسبب لي عقدة, لا أدري ما السبب حاولت مرارا عديدة أن أركز لكن دون جدوى.
أنا في العادة إنسان مرح أحب الضحك، أكسب ود الناس بسهولة, دائم التفكير ليلا نهارا, علي استعداد أن أبقى في غرفة وحدي ساعات أفكر بالأمور كلها وربما تفكيري الدائم حتى عندما أقوم بالدراسة لذلك ليس عندي القدرة على الدراسة لنصف ساعة متواصلة وأشعر بقلق كبير لمستقبلي العملي
وأنا أتسبب بمشاكل كبيرة في نطاق العمل لا سيما وأن مجال عملي يحتاج لدقة تامة, يجدر الذكر بأنني إنسان ملتزم أصلي وأؤمن بالله سبحانه وتعالى، أخاف من الله عز وجل ودعوت الله كثيرا أن يخلصني من هذه المشكلة,
أرجو الرد على هذه الرسالة بالسرعة الممكنة،
وجزاكم الله خيرا
26/08/2003

رد المستشار
أخي السائل من خلال ما كتبته لنا ظهر أن مشكلتك ربما لا تكونُ مع الأرقام بقدر ما هيَ في عدم قدرتك على التركيز بشكل عام.
فأنت صاحبُ خيالٍ واسع، وذهن متوقد يعمل ليل نهار، ولكنه مثل الطاحونة التي تدور في كل وقت فتصدر ضجة عالية دون طحين !!!
ويلزمك التدريب على التركيز، ويساعدك أن تتلقى بعض الدورات المتاحة في بلد إقامتك بوفرة حول ما يسمى بإدارة الوقت، والبرمجة اللغوية العصبية Neuro-Linguistic Programming (NLP) وتطبيقاتها في مجال التركيز. ومبدئيا يمكنك أن تمارس بعض التمرينات الخفيفة مثل محاولة إطالة فترة قدرتك على حصر اهتمامك بموضوعٍ واحد، وتهميش كل الشواغل التي تقتحم عليك ذهنك ووقتك.
والوقت الافتراضي للتركيز الأمثل المطلوب بالمعدل المتعارف عليه لا يتجاوز الساعة، وبعدها لابد من فترة راحة واسترخاء ذهني ثم العودة للتركيز مرةً أخرى وهكذا ..
ويبدو أيضًا أنك محتاجٌ لتنظيم وقتك على أنشطتك المختلفة التي تمارسها بالفعل والتي تطمح إلى ممارستها أيضًا، مع الأخذ في الاعتبار أن تضييق دوائر الاهتمام يعني قدرةً على التركيز والإنجاز في تلك الدوائر.
وفقك الله وتابعنا بأخباركويتبع>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> دائم التفكير وأعاني من الأرقام م