وسواس المرض وسواس الترتيب : وسواس قهري
انعدام الثقة بالنفس
ما اسم المرض النفسي الذي يعاني فيه المريض من انعدام الثقة بالنفس التام؟؟
أعتقد أنه كان يشبه (الشخصية النارومية او البانورامية) أو شيئا كهذا.
وما هو العلاج الدوائي له؟
أفيدوني من فضلكم
4/8/2017

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
الثقة بالنفس Self Confidence مصطلح يثير بعض الارتباك في معناه واستعماله في الصحة النفسية. يتم استعمال المصطلح أحياناً بالتناوب مع مصطلح أخر هو التقييم الذاتي أو الاحترام الذاتي Self Esteem.
كلاهما يتم الحكم عليه بصورة ذاتية أو موضوعية من خلال تفاعل الإنسان مع الآخرين وأدائه في معاهد التعليم والعمل. هذه الأيام يتم قياس الثقة بالنفس والاحترام الذاتي حين يتوجه الإنسان نحو العمل بعد نهاية تعليمه الجامعي. نجاح الإنسان في عمله وارتفاع إنتاجه أكثر ملاحظة في إنسان يملك الثقة بنفسه ويحترم ذاته بغض النظر عن تحصيله الأكاديمي.
انعدام الثقة بالنفس ليس مرضاً بحد ذاته ولا يجوز وصفه كاضطراب نفسي لأن ذلك يقضي على طموح الإنسان ويؤدي إلى تهميشه.
الثقة بالنفس واحترام الذات أشبه ببناء يتم تشييده بقوالب نفسية منذ الطفولة٫ ويتم تقويته أو تدميره بسبب البيئة التي يعيش فيها الإنسان. يتعرض هذا البناء لعملية تدمير كالآتي:
أولا: يعيش الطفل في بيئة مكتظة بكائنات لها سلطة عليه وأولهم الأم والأب. الإسراف في الانتقاد السلبي والتركيز على فشل الطفل في فعالية وامتحان ما يؤدي تدريجياً إلى تدمير بنائه.
ثانياً: انشغال الأم والأب بهمومهم ومشاكلهم وأحياناً التركيز على طفل دون آخر.
ثالثاً: التعرض للتنمر في المجتمع والمدرسة دون تقديم المساندة الصحية من العائلة ومؤسسات التعليم.
رابعاً: تحديات أكاديمية لا تلبي احتياجات الطفل وإنما احتياجات الوالدين.
خامسا: التحرش الجنسي في الطفولة.
سادساً: العنف المنزلي.
انعدام الثقة بالنفس قد يكون أحد أعراض القلق والاكتئاب وخاصة إذا ظهر تغيير ملحوظ في سلوك الفرد.
لا علاقة مباشرة بين الشخصية الزورانية Paranoid وانعدام الثقة بالنفس سوى أن الأخير يسقط اللوم على الآخرين لتعليل مشاكله.