هل هو فعلا مريض؟؟
أنا متزوجة من 10 سنوات ولدي بنتان وأنا حامل الآن
أعاني من تصرفات زوجي وأفكاره الغريبة عن كل من حوله بدون استثناء وأهمهم أمه وأبوه وإخوانه وكل أقاربه بأنهم يكرهونه ويكيدون ويخططون لقهره وحتى أصحابه في العمل ..
دائم الاستحقار بي وبأنه هو من علمني كل شيء وأنا كنت جاهلة مع أنني أنا من أدير أغلب شؤون المنزل ولا يرى ذلك أبدا بل يعتبره حقا من حقوقه ويركز على أشياء تافهه بالنسبة لي ويحدث منها أكبر المشاكل ودائما يحتقر رأيي ويرفع صوته علىّ أمام بناتي ومنعني من زياره أهله بحجة أنهم لا يناسبون تفكيره
بحثت في شخصيته فوجدتها الشخصية الزورية أو البارونية
هل تنصحونني بالاستمرار أم آخذ قرار الانفصال في أسرع وقت
5/10/2017

رد المستشار
أيتها السائلة الكريمة نشكر لك ثقتك في الموقع ونتمنى أن نفيدك. من رسالتك المقتضبة أرى أنه من الصعب الحكم على التشخيص الذي قمت به وأنت غير مختصة.
الشخصية البارانويدية أو الزورانية Paranoid Personality عبارة عن اضطراب نفسي يعلن عن نفسه في مرحلة مبكرة من سن الإنسان (بداية الرشد) والمصابون به يعانون من فرط الشك/ انعدام الثقة في كل من حولهم. هم مشغولون بالدوافع الخفية لمن حولهم ويتوقعون أن يخدعهم الناس ويصعدون الخلافات للمحاكم! من الصعب التعاون معهم فهم يتجنبون الألفة والاختلاط الاجتماعي ولديهم قدرة عظيمة على الجدال. هم في الغالب غير مستبصرين بمشاكلهم رغم ما يسببونه من مشاكل للأهل وفي مجال العمل.
رغم كل ما سبق أيتها السائلة الكريمة، سؤالك يتمحور حول مستقبل علاقة الزواج وهو ما لا نستطيع أن نجيبك عنه. مهمتنا هي مساعدتك على التفكير بصورة أوضح عن طريق تنويرك وإرشادك إذا استطعنا أما القرارات الشخصية الخطيرة مثل قرار الانفصال وخصوصا وأنت حامل حاليا فأنت المسؤولة عنه تماما.
وفقك الله لما يحب ويرضى، وتابعينا بأخبارك.