اختلال الإنية
أول شيء السلام عليكم حالتي بدأت قبل شهرين تقريبا أنا إنسان أدخن مرت لي فترة تعرفت على رفقاء سوء أعطوني حشيش حششت وما جاءني شيء بعدها مشيت وإذا برأسي يدور أحس نفسي في حلم والدنيا تدور فيني وقلبي يدق بسرعة
والآن أي صوت أسمعه قوي أخاف وأشوف نفسي في المرايا كأني ما أعرف جسدي أحس أني بنجن أعاني من أرق شديد ونسيان كثير وأشعر كان الأيام كلها يوم واحد وأصوات طنين في أذني وضيق تنفس وشهية مسدودة عن الأكل أرجوكم ما الحل؟؟
أنا تائب لربي وأقلعت عن التدخين،
أفيدوني جزاكم الله الخير ولا يريكم أي مكروه.
1/2/2018

رد المستشار
أيها السائل الكريم أهلا ومرحبا بك في الموقع. ليس واضحا من استشارتك مدى ارتباط الأعراض التي ذكرتها بوقت تعاطيك للحشيش كما أنه ينقصنا كثير من المعلومات عن تاريخك المرضي والعائلي وجرعة التعاطي وعدد مراته.
إلا أنه يجب أن تعلم أن بعض الناس تتعاطى الحشيش دون ظهور أية أعراض نفسية غير مرغوب فيها فهؤلاء يشعرون بالنشوة التي تبلغ أوجها في خلال نصف ساعة وتستمر معهم حتى أربع ساعات، وهناك من تظهر لديه الأعراض النفسية المزعجة طالما ظل يتعاطى هذا المخدر مثل اختلال الآنية والقلق والشكوك واختلال ادراك الوقت والحكم على الأمور.
في بعض الحالات عند زيادة الجرعة قد يحدث هذيانات ونوبات هلع. ذهان الحشيش قد يستمر حتى ستة أسابيع. الاستمرار في التعاطي يؤدي إلى متلازمة نقص الدافعية والأمراض الرئوية المزمنة وربما سرطان الرئة والعياذ بالله. جدير بالذكر أنه في بعض الأشخاص لا يكون المخدر إلا شرارة لحدوث المرض النفسي حيث أن هؤلاء الأشخاص لديهم جينيا ما يجعلهم أكثر عرضة من غيرهم للاضطرابات النفسية ولذلك نجد بأن الاضطرابات النفسية قد تستمر معهم حتى بعد الإقلاع التام عن التعاطى .
الإقلاع عن تعاطي الحشيش من أسهل أنواع الإقلاع عن استخدام المواد الإدمانية إلا أن توجيه الطبيب ومساعدته في مثل حالتك مطلوب جدا. أنصحك بالذهاب إلى طبيب نفسي مختص لمساعدتك على تجاوز هذه الفترة الحرجة إذ انك قد تكون بحاجة إلى مضادات اكتئاب وقلق حاليا كما ينبغي تقييم اضطرابات التفكير والإدراك لديك. كما أنصحك باستمرار المتابعة مع الطبيب حتى زوال الخطر بإذن الله.