السلام عليكم
لدي استفسار بعد إذن حضرتك عن دواء البروزاك. هو البروزاك مسبب لي ضعف انتصاب يعني الانتصاب حوالي 80%
ما هي المدة التي يعود فيها الانتصاب كاملا بعد ترك الدواء؟
وهل ذا ممكن يكون خلل جنسي دائم حتى بعد ترك الدواء ؟
وشكرا كثيرا لحضرتك
3/1/2020

رد المستشار
الابن الفاضل "المعتصم بالله" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
عقار الفلوكستين Fluoxetine أو بروزاك Prozac هو مضاد الاكتئاب الأشهر من مجموعة الم.ا.س.ا وتشترك هذه المجموعة من العقاقير في أن لها أثرا جانبيا على الأداء الجنسي بشكل عام يحدث في نسبٍ من المرضى تتفاوت بين الدراسات وبين أعضاء المجموعة لكنها تقريبا تحدث في نصف المرضى، وهي أكثر في الإناث منها في الذكور كما أنها تكون أشد تأثيرا في الإناث....
في الغالبية العظمى من الحالات لا تدوم الآثار الجانبية الجنسية بعد سحب العقار.... وليس من الملحوظ لا علاقة ذلك بالجرعة ولا بمدة استعمال العقّار.... فقط ننتظر حتى يتم تخلص الجسد من العقّار ومستقلباته (أي المواد التي تنتج عن استقلابه في الكبد) فمثلا في حالة فلوكستين وناتج استقلابه نورفلوكستين Norfluoxetine نحتاج تقريبا إلى 333 ساعة أي (أسبوعين) لينتهي وجود العقار من الدم.
وهناك تقارير حالات نادرة عن أشخاص استمرت معهم آثار الم.ا.س.ا الجانبية حتى بعد وقف استخدام العقار وليس سبب ذلك معروفا.... حيث يستمر الخلل لسنوات بعد وقف العقَّار .... لكن أكرر أنها حالات نادرة.
بعض العقاقير تكون أقل إحداثا لذلك الخلل من البعض الآخر، وبعضها يؤثر في أشخاص ولا يؤثر في غيرهم.... لذلك أقترح أن تتواصل مع طبيبك المعالج لعله يغير لك العقار بغيره وتكون محظوظا فلا يحدث أثر جانبي جنسي !
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.