الفرق بين القلق والأفكار الزورانية
أولا أنا أشكركم جدا على الجهد الرائع الذي تعملونه في الموقع ذا.... وفعلا من أحسن المواقع التي شفتها للاستشارات النفسية.
ثانيا سؤالي الأول إيه الفرق بين الأفكار المرتبطة بالقلق والأفكار المرتبطة بالرهاب الاجتماعي والأفكار الزورانية ؟ لأني بشوف أن أفكار الخوف والشك متشابهة بينهم
وسؤالي الثاني هل لو شخص معندوش القدرة أنه يحكي مشاكله أو أنه حتى يقول أنه متضايق حتى لأقرب الناس ليه لأنه دائما عنده إحساس أنه الناس ستستخدم كلامه ضده أو أنهم مش حيقدروه، هل ذا يعتبر عدم ثقة في النفس ؟
أنتظر ردكم
وشكرا جزيلا لكم
15/1/2020

رد المستشار
الابن الفاضل "Ahmed" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
أولا أرد بسرعة على السؤال الذي جعلته عنوانا لاستشارتك : الفرق بين القلق والأفكار الزورانية؟ القلق هو انفعال بينما الأفكار أفكار !
ثانيا سؤالك الأول نصفه الأول هو الفرق بين الأفكار المرتبطة بالقلق والأفكار المرتبطة بالرهاب الاجتماعي؟ الأفكار المرتبطة بالقلق هي أفكار ترتبط بانفعال الخوف والتوجس من شيء ما مبهم أو تهديد غير واضح أو غير مؤكد وغير ثابت، وأما الأفكار المرتبطة بالرهاب الاجتماعي فهي أفكار مرتبطة بالخوف أو القلق الذي ينتج عن الحضور الاجتماعي أي عن تواجد الشخص مع آخر/آخرين.... وتتعلق بكيف يراني الآخر وكيف يقيمني وكيف يعاملني ؟ أي بالخوف من رأي الآخر فيّ أنا.
ثالثا سؤالك الأول نصفه الثاني هو الفرق بين الأفكار المرتبطة بالرهاب الاجتماعي والأفكار الزورانية ؟ فأما الأولى فشرحناها وأما الأفكار الزورانية Paranoid Thoughts فهي الأفكار التي تتعلق بتخوف الشخص وتوجسه وظنه السيئ في الآخرين... أفكار تتعلق بنوايا الآخرين أو مشاعرهم (السيئة غالبا) تجاه صاحب الأفكار الزورانية فزوجته تخونه وأخوه يكرهه ويدبر لأذيته، وجاره يكرهه ويحاول إبعاده عن بيته، ...إلخ، أو مشاعرهم الطيبة مثل أن فلانا يحبها ويخفي حبه... وهكذا...
رابعا سؤالك الثاني عن الشخص الذي لا يحكي ولا يعبر عما في نفسه للآخرين ماذا نسميه ؟ وضربت مثالين لشخص لا يحكي لأن الناس ستستخدم كلامه ضده... هذا تفكير زوراني وليس تعبيرا مباشرا عن عدم الثقة في النفس وإنما عن عدم الثقة في الآخر... ولشخص لا يحكي لأنه يخاف ألا يقدره الناس... وهذا قلق اجتماعي كثيرا ما يصاحبه عدم الثقة في النفس والشك في التقدير الاجتماعي...... يعني بصراحة جملتك (ستستخدم كلامه ضده أو أنهم مش حيقدروه)..... تتحدث عن شخصين أحدهما لديه قلق زوراني وأفكار زورانية والآخر لديه قلق اجتماعي وأفكار تتعلق بالثقة بالنفس.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.