استفسار بخصوص علم النفس والعمل به
أنا خريج تجارة إنجليزي ولكن لم أعد أحبها وغيرت الكارير وأنا الآن أدرس في السنة الأولى آداب علم نفس وأخذت دبلومة علاج معرفي سلوكي، ولكني لا أعرف كيفية التدريب والعمل لكسب الوقت لأن عمري 37 عام، ماذا يمكنني أن أعمل ولا أبتعد عن المجال خلال فترة الدراسة ؟
أنا مهتم بالمجال الإكلينيكي وأرغب بأن أكون معالج نفسي ومرشد تعافي إدمان،
ما هي الدبلومات التي ترشحونها؟؟
31/3/2020

رد المستشار
عزيزي أهلا وسهلا بك.
لم يكن العمر يوماً عائقا أمام العلم فلماذا تتخيل أنك في سباق معه، العبرة دائما في الاجتهاد وتراكم الخبرات ثم أن طريق العلاج النفسي لا يقف عند نقطة معينة بل هو مستمر وتحتاج دائما إلى الدراسة والبحث والقراءة طالما أنت مستمر في علمك فكل يوم يأتي لنا العلم والبحث العلمي بجديد فعليك أن تواكبه دوما فالعلاج النفسي مسؤولية كبيرة فنفوس البشر أمانة يضعونها في أعناقنا.
للوصول إلى مبتغاك عليك أولاً أن تقرأ في مدارس علم النفس وفي أساليب العلاج النفسي وتنمية المهارات فهذا سيجعل لديك تراكما معرفيا سوف ييسر عليك الأمر ويفتح مداركك وبعد الانتهاء من دراستك ستحتاج للتدريب عامين في مستشفى أمراض نفسية من مستشفيات وزارة الصحة ومنها مستشفيات الإدمان كما تحب وخلال هذه الفترة يمكن أخذ دورات وزارة الصحة المطلوبة لاستخراج ترخيص مزاولة مهنة العلاج النفسي يمكنك طبعاً أن تتخصص في الإدمان وهناك دورات تدريبية بخصوص ذلك بالإضافة لدورات الترخيص.
وأنصحك بالأماكن المعتمدة من وزارة الصحة مثل وحدة التدريب في مستشفى العباسية ومعهد البحوث والدراسات النفسية التابع لجامعة القاهرة والجمعية المصرية للمعالجين النفسانيين ورابطة الاختصايين النفسانيين ستحتاج أيضاً أن تتعلم تطبيق وإعداد المقاييس والاختبارات النفسية وهناك أيضاً دورات لذلك، كما أن اليويتوب مليء بأهل العلم والثقة في علم النفس يمكنك متابعتهم.
وفقك الله وأعانك ولا تجعل العمر عائقا في طريق تحقيق أحلامك إجتهد وستصل "وإن ليس للإنسان إلا ما سعى"