زوجتي قرفانة من شقتنا: الوسواس الانتقائي..!؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أحييكم على هذا الجهد، وأسأل الله أن يضعه قي ميزان حسناتكم، المشكلة التي أود استشارتكم بشأنها تتعلق بزوجتي فهي تعانى من حالات القرف من كل شيء إذا خرجت إلى الشارع تستحم إذا نظرت من البلكونة أو باب الشقة تستحم.
ماذا أفعل خاصة أننا عانينا من مشاكل كثيرة، وبسبب هذه الحالة أيضا لا تستقبل أحد في الشقة علما بأنها طبيعية في منزل والدها أو والدي، تأكل أي شيء، بدون ظهور هذه الحالة أي أن هذه الأعراض في شقتنا فقط، فهل هذا اضطرابٌ نفسي؟ وهل له علاج ؟ مع خالص حبي وتحياتي.

رد المستشار
الأخ السائل؛ أهلا بك والحقيقةُ أن البيانات التي ذكرتها لنا عن حالة زوجتك لا تكفي للجزم بتشخيص محدد، وينبغي عرضها على طبيب نفسي متخصص، ومرحبًا بك -إن كنت تقيم في مصر- لمتابعة الحالة.
ودونَ أن يكونَ هذا بديلاً عن العون المباشر من قبل متخصص، فإن حالة زوجتك تبدو من نوعٍ غير منتشرٍ من الوسواس رأيناه في ممارستنا الإكلينيكية، وهو غير مصنفٍ في التصنيفات الغربية حتى الآن، ولذلك يمكننا أن نجتهد ونسميه اصطلاحًا "الوسواس القهري الانتقائي"، وفيه تظهرُ أعراض الوسوسة المرضية كما هي حالة زوجتك في مكانٍ دونَ مكان، أو مع أشخاصٍ دونَ غيرهم.. إلخ
وإن كان كلامي هذا كما قلت لك لا ينفي أبدًا حاجتها للعرض على الطبيب النفسي المتخصص للتشخيص وتلقي العلاج، والله هو الشافي.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الواقع يا أخي السائل أننا من خلال ممارستنا الإكلينيكية كما أشار الدكتور أحمد رأينا في بعض حالات اضطراب الوسواس القهري، تلك الزوجة التي تضم حاجياتٍ معينةٍ لزوجها أو أحد أقربائه إلى قائمةِ الأشياء التي تتجنبها وتمارس طقوس النظافة على نفسها وعلى أولادها في حال التعرض لها، فمثلاً إذا لامست ملابسه مقعدًا فهي تتجنبُ ذلك المقعد فلا تجلس عليه ولا تسمح لأحد من أبنائها بالجلوس عليه، بل إنها تترك ذلك المقعد دون غيره من المقاعد مهملاً دون تنظيف، أو تلك الزوجة التي تمتنع عن ركوب سيارة زوجها وتمنع أولادها من ركوبها خاصةً على المقعد المجاور لمقعده، لأنها مثلاً عرفت أنه تزوج من أخرى وجلست على ذلك المقعد، كل ذلك يحدثُ في داخل منظومة أعراض اضطراب الوسواس القهري، ولا نستطيع الفصل أحيانًا بين ما يمثلُ استجابةً وسواسيةً قهرية Obsessive Compulsive Response، وما يمثل استجابةً رهابيةً نوعية Specific Phobic Response، وما قد يبدو سلوكًا هستيريًّا Hysterical Behavior إلا من خلال الفحص الإكلينيكي الدقيق، وكل ما ذكرته هو مجرد احتمالات، خاصةً وأنك لم تذكر لنا معلوماتٍ كافيةٍ عن زوجتك مثل سنها الحالي ومدة ظهور هذه الأعراض، ولم تذكر أيضًا ما هو أهم جدا في حالة زوجتك بالذات، وهو هل زوجتك حامل؟!
هذا السؤال مهم جدا يا أخي السائل لأن ما ذكرته من أعراضٍ انتقائية يذكرني ببعض حالات الوحم أو ما يحدث لبعض النساء من تغيرات في الشهية ترتبط أحيانًا بزوجها، وتشمل القرف من الأكل في بيت الزوج ومن البيت نفسه وربما من العملية الجنسية نفسها، ولو كانت زوجتك حامل خاصةً في شهورها الأولى فإن الأمر قد يكونَ مجرد تغيرٍ عارض سيزول بعد عدة أسابيع إن شاء الله ونحن في انتظار متابعتك.