وسواس عدم المقدرة على النوم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... أنا يا دكتور فتاة عمري 23 سنة، ساكنة بالنمسا، لديَّ معاناة لا يعلم بها إلا الله.
أنا يا دكتور عندي وسواس الخوف من عدم النوم، بدأت هالحالة معي منذ قرابة السنة، أحيانًا تخف وأستطيع النوم، وأحيانًا تشتد ولا أستطيع... المشكلة أني بس تجيني الحالة قبل النوم طبعًا بيصيبني خوف شديد إنه ما راح نام، وبيصير بطني عم يجعني، وبضل أتلفَّت بالتَّخت أربع ساعات لنام.
صاير معي خوف يا دكتور، واسودَّت الحياة بعيوني، والمشكلة إني بخاف آخد حبوب أو دواء لأني بخاف إني حتى لو أخدت ما رح نام، وإنه إذا أخدت الدوا ممكن إنه جن أو يصير معي شي...
أرجو المساعدة يا دكتور،
شكرًا لكم.
23/12/2020

رد المستشار
صديقتي
النوم هو عملية جسدية طبيعية ولها وظائف عديدة جسديا ونفسيا.... قبيل النوم، يكون الإنسان مسترخيا وهادئ التنفس وهادئ الأفكار والحوار الداخلي.. من المستحيل أن ينام الإنسان (إلا بعد إجهاد شديد) لو استمر في الحركة والتفكير في الماضي والقلق من المستقبل وكلم نفسه داخليا بلهجة موترة أو غاضبة أو لائمة.... من الصعب أيضا أن ينام الإنسان إن كان لا يتريض أو يبذل مجهودا جسديا خلال اليوم.
لكي تنامي يجب أن تسترخي أولا.... جربي الآتي:
حافظي على تنفس بطيء وعميق عند الإستلقاء على الفراش استعدادا للنوم.. استلقي وتنفسي بعمق وببطء مع عد الأنفاس.. حاولي الوصول إلى أربعين نفسا عميقا.. إذا ما سرحت في أفكار أخرى فعودي إلى التركيز على التنفس.. تخيلي الهواء وهو يدخل رئتيك ويخرج منهما.. تخيلي أنك تستنشقين الهواء لتمدي جسمك بالأكسجين ولكي تجعلي التوتر يخرج مع الزفير.. إذا ما فقدت مكانك في العد من واحد إلى أربعين، فابدئي العد من رقم واحد مرة أخرى....
يمكنك أيضا أن تتخيلي كل جزء من جسمك وهو يسترخي.. لا تتمسكي بالتفكير في فكرة معينة تطرأ على بالك.. يمكنك تأجيل التفكير حتى الصباح وبعد الراحة والنوم اللذان سوف يساعدانك على التفكير بطريقة أفضل.... يمكنك أيضا تخيل نفسك في نزهة في حديقة.... الحديقة على شاطئ البحر وفي جو بديع.. تخيلي استنشاق النسيم ورائحة البحر والزهور والورود وألوان كل هذا الأشياء.. كرري لنفسك أنك سوف تنامين نوما هادئا وعميقا لا يقطعه إلا شيء ضروري أو طارئ.... وأنك ليلة بعد ليلة سوف تسترخين أكثر وتنامين أسرع وأسهل.
اتبعي هذا كل ليلة لمدة ثلاثة أسابيع.
طريقة أخرى هي عندما لا تستطيعن النوم لمدة عشرين دقيقة أن تقومي من فراشك وأن تمارسي شيئا تكرهينه وتنفرين منه.. إن لم تجدي، فنظفي غرفتك أو المنزل ورتبي الأشياء ولكن في هدوء شديد حتى لا توقظي أحدا.. نظفي ورتبي حتى وإن كانت الأشياء كلها نظيفة ومرتبة.... استمري في هذا حتى تريدي النوم.
في كل الحالات، يمكنك أن تظلي مستيقظة وتقرئي وتستذكري.. بعد أربعة وعشرين أو ثمانية وأربعين ساعة من الاستيقاظ سوف تنامين لا محالة.. فإذا لم تستطيعي النوم فظلي مستيقظة حتى تنامي.... لا أحد يظل مستيقظا إلى الأبد ولم يمت أحدٌ من الأرق.
يمكنك مراجعة معالج نفساني لكي يساعدك في التدرب على الاسترخاء الجسدي والذهني
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب