الإدمان والهذيان
أنا مدمن حشيش منذ سن المراهقة، وأعاني من الشك وأشعر أن الناس يراقبونني،
وفي الآونة الأخيرة بدأت أتحدث مع نفسي ومع أشخاص وهميين بصوت مرتفع وأرى الجمادات تتحرك أمامي وأسمع أصواتا
23/7/2021

رد المستشار
أرسلت هذه الاستشارة إلى المستشار المتدرب الجديد د. أحمد وائل أبو هندي، وهذا رده عليك:
أخي الفاضل أهلا وسهلا بك على مجانين وشكراً على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
يؤسفني أن أبلغك أنك من الواضح أنك تعاني من إدمان مادة القنبيات "الحشيش" منذ فترة طويلة والقنبيات من المواد المخدرة التي تؤدي في بعض الأشخاص إلى الزورانية أو الشك مع هلاوس سمعية أو بصرية.
وهذا له احتماليات تشخيصية مختلفة أهونها وهو الاحتمال الأول أن يكون تسمم من مخدر الحشيش وهذا يستمر لبضعة أيام بعدالتوقف تماما عن أخذ المخدر فما يعرف بالتسمم بالمادة "Substance Intoxication" وهي هنا الحشيش...
الاحتمال الثاني أن تكون أعراض ذهانية ناتجة عن تعاطي مخدر الحشيش فيما يعرف بذهان محدث بالمادة "Substance induced psychosis" وهذا يتحسن في فترة متوسطها شهر بعد التوقف عن أخذ المخدر والانتظام على مضادات الذهان تحت إشراف الطبيب النفسي المختص .
الاحتمال الثالث أن تكون لديك قابلية جينية لمرض الفصام "Schizophrenia" وتعاطي مخدر الحشيش سرَّع من ظهور أعراض الفصام (الشك -المراقبة -الهلاوس السمعية والبصرية) عليك.
الاحتمال الرابع أن تكون الأعراض الذهانية بدأت قبل تعاطي مخدر الحشيش واستمرارك في تعاطيه أدي إلى تفاقم الأعراض فيما يعرف بفصام مع تعاطي مواكب Schizophrenia with co-morbid substance use.
في جميع الأحوال التشخيصية يجب عليك اللجوء فورا لأقرب طبيب نفساني مختص لتقييم الحالة والوصول إلى التشخيص والتوقف تماما عن تعاطي مخدر الحشيش والدخول في برنامج علاجي لمنع الانتكاسة وعلاج الأعراض الذهانية، وأهلا وسهلا بك دائما على موقعنا مجانين...