استنجاء البنات: نجاسة × لزوجة × انتقال!! م
السيطرة على الوساوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، قبل فترة أرسلت استشارة عن الاستنجاء
الآن أشعر بأنني أفضل ولكن المسألة في الإفرازات بعد الغسيل أتأكد هل توجد إفرازات أم لا وبعدها أقوم بالمسح من ٣- ٧ مرات للتأكد.
المسألة الأخرى في غسيل اليد بعد الإستنجاء لدي خطوات محددة (فرك الأصابع وباطن الكف والإبهام والمفصل وهكذا)
وإذا لم أقم بها أشعر بأن يدي لم تتنظف. إذا علمت موضع النجاسة وكانت جافة مثلا على الكنب إذا جلست عليها هل تنتقل أم لا؟ وكيفية تنظيف الكنب من النجاسة؟
بعض الوساوس استطعت السيطرة عليها
والبعض الآخر أستمر في محاولة السيطرة عليها
1/11/2021

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "سماح"، وأهلًا بك وسهلًا مرة أخرى
قولك: (أتأكد هل توجد إفرازات أم لا وبعدها أقوم بالمسح من ٣- ٧ مرات للتأكد) التأكد يكون بمرة واحدة، فعليك أن تقاومي رغبتك بالتكرار، لأن المرة الواحدة كافية شرعًا. فإذا ضغط عليك الوسواس، فقولي سأقوم حتى إن كان هناك نجاسة وأعمل بالمذهب المالكي.
طريقتك التي تتخذينها في غسل اليد لا داعي لها لا من جهة النظافة ولا من جهة الشرع، ولا يهمنا أحاسيس الموسوس لأن لديه خللًا يمنعه من الشعور باكتمال الفعل.النجاسة الجافة لا تنتقل بالاتفاق إلى الطاهر الجاف، كذلك لا تنتقل عند أكثر العلماء إذا كان الطاهر مبلولًا، إلا إذا ظهرت على الطاهر المبلول رائحة النجاسة أو لونها أو طعمها
يتم تطهير الأثاث والأرضيات على النحو التالي كما تظهر الصورة:
1- إذا كان للنجاسة جِرم كالقيء أجلك الله، أو كان هناك لون الدم مثلًا، نقوم بإزالة هذه الآثار بالطريقة المناسبة حتى تذهب، مع ملاحظة أن اللون يعفى عنه إن لم يزل بعد الفرك، ثم نجفف الأرضية، أو نترك الأثاث والسجاد ليجف ولا يضر أن يبقى فيه شيء من الرطوبة. فإذا كانت النجاسة لا أثر لها كبول جف ولم يبقَ هناك لا رائحة ولا لون ولا أي شيء يدل عليها، فلا داعي لفركها وتنظيفها قبل التطهير.
2- نجري قليلًا من الماء على كامل رقعة النجاسة. ويمكن أن نستخدم البخاخ في ذلك، نرش الماء ونسحبه بيدنا حتى يجري على كامل رقعة النجاسة.
3- يكون التطهير بالماء فقط، ولا نستخدم معه أية منظفات. المنظفات لا تطهر شرعًا، وهي لإزالة الآثار لا غير، والتطهير يكون بالماء فقط.
4- نتجنب سكب الماء مباشرة فوق النجاسة قبل إزالتها حتى لا تنتشر، يعني لو كان هناك بول على الأرض لا نسكب الماء فورًا فوقه لأن الماء سيوسع رقعة النجاسة ولا يطهرها. بل نجفف البول، ثم نسكب قليلًا من الماء، ونجفف الماء بفوطة، وهذا الماء طاهر غير متنجس.
تابعي محاولات التجاهل، ولا تيأسي فإن فشلت مرة فستنجحي مرات إن واظبت على التجاهل
وفقك الله