وسواس خروج الريح : إعفاء مفتوح صريح ! م4
تابع
السلام عليكم مازالت مشكلتي مع نطق القرآن قائمة أتمنى أن تدلوني في هذه الفترة زاد قلقي من قراءة القرآن وأصبحت القراءة صعبة علي حتى لا أنقص الأحرف لدرجة أني تركت قراءة القرآن للأسف إلا نادراً وخصوصا أمام الناس لأني أكون خائفة من ازدراء الناس لي فأقرأ بأي طريقة فأنقص حروف القرآن فتركت تلاوة القرآن وأشعر أني لا أستطيع العيش هكذا فماذا أفعل ويحدث في مرات أنه عندما أقرأ القرآن أعلم أني سأخرج الآية أو الكلمة ناقصة فأخرجها وأنا أعلم أنها ستكون ناقصة وغير كاملة وصحيحة أعلم أن النطق سيكون غير صحيح والحروف ناقصة ولكن أعدلها بعدها مباشرة وأقرأها صحيحة فهل هذا كفر؟ وعندما يحدث ذلك أتجاهل الأمر ولا أتشهد فهل فعلي صحيح؟
الشق الآخر من المشكلة أنا أنطق خطأ وأسمع ذلك بسبب اللعاب وأشياء أخرى وهذه ليست وسوسة ولكن بعد الإعادة والنطق أكثر من مرة بالجهر أو السر تخرج الآية صحيحة لذا لا أستطيع العمل بما تقولون من القراءة على أي حال لأني بعد النطق عدة مرات يكون النطق صحيحاً ولكن في الآونة الأخيرة تعبت كثيرا وأصبحت لي مشقة وعذاب ولا أستطيع عيش حياتي هكذا أتعب في العمل وكل مكان حتى أصلي تعبت وأصبح أداء الصلاة مرهق أريد أن أكون مثل باقي الناس والآن تركت قراءة القرآن والختم والمعوذات وتركت الرقية بسورة الفاتحة وتركت كل شيء إلا أشياء قليلة جدا ونفسيتي محطمة لا أستطيع أن أعيش دون قراءة القرآن هل هذا هو الحل فعلا أن أترك قراءة كلام الله ماذا أفعل دلوني أرجوكم!!!
وأيضا تكبيرة الإحرام ماذا أفعل معها أكبر وأعيد أكبر وأعيد أيضا تخرج خطأ ولا تكون صحيحة إلا بعد كذا مرة ولكن أنا تعبت جدا كما أخبرتكم هذه المعاناة اليومية أرجوكم قولوا لي ماذا أفعل ليس الحديث بصورة عامة عن الأمر بل دلوني على ما يلزمني فعله لأنه كما أخبرتكم أنه ليس بي لثغة ومثلها وأني لست ممن لا يحسن النطق ولو حاول حتى أخذ حكمهم لأنه بعد النطق والمحاولة كثيرا أنطق بصورة صحيحة لذا كلامكم لا ينطبق علي وهذه مشكلتي لذا دلوني وأخاف جدا من حدوث الأمر في رمضان وأنا صائمة من أن أقرأ القرآن بحروف ناقصة وأعدلها بعدها كما أخبرتكم فأكفر فهل أترك قراءة القرآن في رمضان أيضاً هل هذا معقول؟؟
2- ماحكم المسح على جورب نجس به بول؟ سألتكم آخر مرة ولم يكن الجواب واضح، ما الحكم أقصد ليس من ناحية صحة الصلاة، فأنا أعمل بسنية إزالة النجاسة ولكن من ناحية الطهارة نفسها أي هل يكون الوضوء نفسه كامل وصحيح عندما أمسح على جورب نجس أتمنى أن تكونوا فهمتم قصدي، وهذه ليست وسوسة يكون على الجورب نجاسة أنا أكون في العمل ولأني مريضة والله لا أستطيع أن أغسل قدماي في مكان العمل لأني آخذ وقتا طويل جدا وأتعذب ولا أقتنع هذا السبب الأول والسبب الآخر هو أن أصحاب عملي لايسمحون أبداً بالتأخير ويكون الوقت محدد بالدقائق ووقت قصير وأكون متوترة لذا أحتاج للسرعة حتى أعود لعملي خاصة عندما أكون أعمل لوحدي إذ أني أترك كل ممتلكات صاحب العمل وأخاف أن تسرق أو يصيبها شيء وتكون في ذمتي لذا أكون مجبورة حتى أصلي أن أمسح عليهم لا أفعل هذا لأني أتكاسل أن أنزعهم أو شيء بل أكون مضطرة وأنا للأسف أتبول كثيرا خلال اليوم ولا أستطيع أن أمسك نفسي فاضطر في أحيان قضاء حاجتي ويكون حمام عربي لذا يتنجس كل الجورب والحذاء غالبا وللأسف مسحت عليهم وهم نجسين عدة مرات وصليت فما حكم هذه الصلوات؟ وماذا أفعل في المستقبل وأنا أضطر لدخول دورة المياه وعليه تتنجس الجوارب وماحكم مافعلته وهل أعيد الصلوات؟
3- أيضاً متى يكفر الشخص بتحليل الحرام أو تحريم الحلال؟ هل إذا أفتيت في مسألة من غير علم شرعي لي فيها وحللت وحرمت ذلك الشيء هل أكون كفرت مثلا يعني أن نكون مجموعة نتحدث ونتناقش عن أمر أو قصة وأثناء الحديث حول شخص ما أغاظني جداً فعله لأمر معين مثلا يكون حديثنا عن أب قتل ابنته فتقول أختي هل يجوز قتل هذا الأب؟ فأقول من غيظي هذا يستاهل القتل ونعم يجب قتله وأنا أعلم أن الأب لا يعدم عند قتل أولاده ولكن من الغيظ أقول ذلك هكذا أكون حللت وحرمت وأكون كافرة بذلك ومثلا أن تقول أختي تشميت العاطس واجب فأحاجج وأقول لا ليس واجب أو أن تقول أن الشيء الفلاني حرام ولا يجوز فأرد عليها ويكون ذلك من وجهة نظري أنا ولكن ليس لي علم شرعي إن كان حلال في الحقيقه أو حرام فأفتي بمنطقي بغير علم فهل هذا كفر؟؟؟ أو أن أتحدث عن شرع الله بعدم رضا مثلا عند ذكر قصص تعدد زواج الرجل فأتسخط وأقول أن فلان هذا خائن وأغلط في حقه وأنكر الأمر في قلبي وأكرهه أستغفر الله العظيم ونحو ذلك ومن تتحدث عن حبها للتبرج ولا ترضى وتتسخط لأنه لا يجوز لها التزين وعدم إظهار الشعر ووجوب سواء بدر مني أو من شخص أعرفه فهل يكفر الشخص بكل الذي ذكر؟؟
4- أيضا سؤالي الأخير عن الاستهزاء بالدين مثلا إذا قالت صديقتي أنها أخذت وصلة شاحن من والدتها وإذا أخذت شيء من والدتها لا ترجعه ويصبح ملكها وهكذا فقلت لها وأنا أمزح أحسنتي وضحكت وجاء في قلبي أني أستهزأ بالدين لأن الله أمر بطاعة وأحترام الأم ولكن تجاهلت الأمر ولم أتشهد أو شيء فما حكم ذلك وغيره كثير من المواقف لا يمكن حصرها فأرجو أن تبينوا لي كيف يكون الاستهزاء بالدين المؤدي للكفر وما هو شكله؟ لأن هذا الأمر أصبح يتردد علي كثيراً ويشغل تفكيري وأحيانا أتجاهل وأحيانا أتشهد لذا بينوا لي خصوصاً أن كل من حولي أشخاص ومراهقين يحبون المزح كثيرا والضحك بطبعهم لذا أريد معرفة ما يكفر به الشخص؟
أعتذر جدا على رسائلي الطويلة وأسئلتي الكثيرة كما هي العادة
أتمنى أن تسامحوني وتدعوا لي بالشفاء العاجل وشكراً....
24/2/2022
رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "خديجة"
استفزتني أسئلتك المكررة جدًا جدًا جدًا..... فأنت لم تكتفي بتكرار السؤال طلبًا للطمأنة كما يفعل الموسوسون عادة، وإنما تزيدين على ذلك رفض الإجابة لأنها لا تنطبق على حالتك، قلت لك في الإجابة السابقة أنها تنطبق، فعدت مرة أخرى وأصررت على أنها لا تنطبق وتريدين إجابة أخرى!!!
نحن أدرى بما ينطبق عليك فلا تكثري الشرح والكلام....، وإذا كنت غير مقتنعة بهذا فلماذا تسأليننا؟؟
هذا ما عندنا فإن لم يعجبك فاعملي ما بدا لك..... هما حلان لا ثالث لهما: إما أن تقرئي بغير تدقيق ولا إعادة حتى لو شعرت أن النطق غير سليم. وإما أن تعيدي وتعيدي إلى أن تتعبي وتتركي القرآن والصلاة والدين كله....
اختاري واحدًا من هذين الحلين.... لا دخل لنا بك ولا بتشخيصك ولا بقراراتك!
أما الجوربان، فإن رأيت النجاسة عليهما بأم عينيك دون ريب ولا شك، فلا يصح المسح عليهما، وعليك إعادة ما صليته بعد المسح على هذه الحالة؛ أما إذا كان الأمر شكًا، فالأصل أنهما طاهران يصح المسح عليهما.
وبالنسبة لما ذكرته من أفعال تخشين أن تكون كفرًا، فليس فيها شيء مكفر، ولكنها ليست تصرفًا مقبولًا....
لا يشفع لك أنك موسوسة أن تقومي بتفريغ غضبك وغيظك بالاعتراض على الأحكام الشرعية، أو إبداء التسخط..... ألا يوجد في الكون كله شيء تعاكسينه، وتصبين جام غضبك عليه إلا ما يتعلق بأحكام الدين؟!!!
وكذلك المزاح والتهكم..... هي جلسات طيش وسفاهة وغفلة ينبغي أن يترفع المسلم عنها، وإذا رأيت أحدًا ممن حولك يفعل هذا، أبدي لهم انزعاجك من إدخال الدين في جلسات الغفلة والسفاهة، وفارقي المجلس هذا يكفي
الخلاصة: كفي لسانك عن هذه الأمور، دون أن يشطح تفكيرك إلى الكفر وأشباهه، يكفيك الاستغفار. وفارقي مجالس الغفلة أو لا تشاركي في الكلام ودعي الكراهية تبدو على وجهك في حال لم تستطيعي المفارقة.
ولا يمكنني وضع قاعدة لك هنا عما يكفر وما لا يكفر، فهذه الأشياء لا يحكم عليها بالجملة، وإنما كل واقعة بمفردها، يتم معرفة تفاصيلها من أفعال ظاهرة وباطنة، ثم يطلق الحكم.......
وفقك الله وعافاك
ويتبع>>>>>>: وسواس خروج الريح : إعفاء مفتوح صريح ! م6