lamo 3alykom
I have been married for 20 years, and during these many years my husband was always accusing me of doing things that I could not do.
Two years ago he decided not to share a bed with me. I accepted this for the sake of my children. I always try to keep myself busy so that I don't think about sex, but sometimes I feel the pressure of desire and have to masturbate to free myself from the pressure and to be able to concentrate.
I have chosen a very difficult situation; Because I did not want my children to grow up far from their father, and I ask God to help me overcome this problem, I tried everything with him to restore him as a husband, but I did not get any results.
I am worried about divine punishment for masturbation, can you guide me?
All thanks and appreciation to you
7/6/2024
السؤال بعد الترجمة:
السلام عليكم، أنا متزوجة منذ 20 عاما، وخلال هذه السنوات الطويلة كان زوجي يوجه لي تهما بأنني أتيت أمورا لا يمكن لي أن أفعلها.
ومنذ سنتين قرر ألا يشاركني في غرفة النوم. وتقبلت هذا الأمر من أجل أولادي. أحاول دائما أن أشغل نفسي بحيث لا أفكر في الجنس، لكنني أشعر أحيانا بضغط الرغبة فأضطر إلى الاستمناء لأحرر نفسي من الضغط، وكي أكون قادرة على التركيز.
لقد اخترت وضعا صعبا جدًّا؛ لأنني لم أحبذ أن ينشأ أولادي بعيدا عن أبيهم، وأسأل الله أن يساعدني لأتجاوز هذه المشكلة، فقد حاولت كل شيء معه كي أستعيده كزوج، لكن لم أحصل على أي نتيجة.
أنا قلقة من العقاب الإلهي بسبب الاستمناء، فهل يمكنكم إرشادي؟
ولكم كل الشكر والتقدير
7/6/2024

رد المستشار
الأخت المتصفحة الفاضلة "ثريا" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لا أدري لماذا لم تعطنا أي تفاصيل عن سبب هجر زوجك لك بهذا الشكل ولكل هذه المدة، فليس يكفي بأي حال أن تقولي: (متزوجة منذ 20 عاما، وخلال هذه السنوات الطويلة كان زوجي يوجه لي تهما بأنني أتيت أمورا لا يمكن لي أن أفعلها) أي تهم وأي أمور؟؟ تلك التي تجعله يأخذ قرارا بحجم هذا القرار وتجعلك تيأسين من محاولة تغيير قراره بهجرك وتستسلمين رغم احتياجك القائم لزوجك؟ ... على كل سنقف مكانك بقدر ما نملك من معلومات ونرد عليك لبيان مدى موضوعية مشاعر الذنب الناتجة عن ممارسة الاسترجاز (استمناء المرأة) وأنت امرأة متزوجة.
وإذا بحثنا عن حكم استمناء الزوجة التي يغيب عنها زوجها نجد أنها كانت مثلا للحالات التي يفتى فيها بجواز الاستمناء وإن قدمت الحرمة، مثلا نقل ابن القيم رحمه الله عن ابن عقيل رحمه الله تعالى أنّ أحمد بن حنبل نص على أنه يجوز -عند الضرورة- استعمال الإكرنبج (وهو ما يقابل الـ Dildo) وغيره للمرأة عند الاضطرار، وهذا لا خلاف فيه بين العلماء، لأنّ الضرورات تبيح المحظورات، فقال ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد 4/905 (وإن كانت امرأة لا زوج لها واشتدت غلمتها فقال بعض أصحابنا يجوز لها اتخاذ الإكرنبج وهو شيء يعمل من جلود على صورة الذكر فتستدخله المرأة أو ما أشبه ذلك من قثاء وقرع صغار والصحيح عندي أنه لا يباح لأنّ النبي إنما أرشد صاحب الشهوة إذا عجز عن الزواج إلى الصوم)، أي أنه أردف بترجيح الحرمة لكون ذلك لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، بل الثابت في السنة الصوم.
لكن حتى إن بقي أنه ذنب، فهو ذنب تفعلينه مضطرة وفي أضيق الحدود (لأحرر نفسي من الضغط، وكي أكون قادرة على التركيز) ولا شك لدي أنك تستغفرين وأنك تفعلين كل ما من شأنه إشغال نفسك بما يفيد أسرتك، ولا شيء يبقى إلا أن يدفعك ذلك إلى التوقف عن محاولة إصلاح العلاقة بزوجك، يعني أنصحك بدلا من القلق من العقاب الإلهي الذي يرده الاستغفار، أن ترفضي اليأس من محاولة التقرب لزوجك