الاكتئاب والوسواس القهري هل دائما معا؟ م
تكملة للاستشارة السابقة حول الطهارة
السلام عليكم، استكمالا للرسالة السابقة أود ذكر أمر آخر، في آخر مرة تطهرت من الحيض قمت بالاغتسال طبعا مع وسوسة كالعادة بغسل هذا وذاك، لكن حينها لم أدقق في غسل الفرج كثيرا وغسل الأظافر وغسل أسفل القدم والأنف
لكن بعد عدة أيام رأيت شيئا يعد إفرازات صفراء فقرأت عنها فشككت في أنها مني، وهي أول مرة أراه بها أو أفكر أنه مني، لذلك اغتسلت قطعا للشك، ولأنني قبلها بيوم شاهدت مسلسل فقلت ربما يكون ذلك شهوة وما إلى ذلك، وبعدها هذا كان آخر غسل وما ذكرته بعد ذلك من قحط لجلد قدمي الميت وإدخال الماء لطيات الأذن وكل هذه التفاصيل وغسل الفرج والجلوس.
فهل هنا مثلا، لو كان ما وجدته ليس منيا، ولأنني لم أغسل فرجي بشكل صحيح في غسل الحيض لكنني غسلته في غسل المني، هل اغتسالي الآن غير صحيح من الحيض؟ لأنني عمليا قمت بتعيين النية لآخر غسل، أن أغتسل من الجنابة، فكل ما فعتله من غسل فرجي وطيات الأذن وما تحت الجلد المتدلي، يدخل في نية الجنابة ولا أعتبر طاهرة من الحيض؟
لأنني لست متأكدة إن كان ما وجدته منيا أو إفرازات عادية، وغالب الظن أنها إفرازات عادية لكنها كانت صفراء
فماذا أفعل هل أعيد الغسل مرة أخرى؟
12/7/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "ليندا" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
رسالتك السابقة عند الدكتورة رفيف وستجيب هي على الجانب الفقهي، لكن لعل من المهم أن تعرفي أن المطلوب شرعا في الغسل لرفع الحدث الأكبر هو أن يغلب على الظن (79-99%) أن الماء عم الجسد كله يعني قولك (لم أدقق في غسل الفرج كثيرا وغسل الأظافر وغسل أسفل القدم والأنف) لا يعني أن غسلك لم يكن صحيحا... وللعلم هذا بافتراض أنك صحيحة العقل لا موسوسة... لأن الموسوس لا يطلب منه أي درجة من النية أو القناعة أو الشك.
وأما تساؤلك (ولأنني لم أغسل فرجي بشكل صحيح في غسل الحيض لكنني غسلته في غسل المني، هل اغتسالي الآن غير صحيح من الحيض؟) هذا تفكير الموسوس!! ويكأن عدم التدقيق في غسل الفرج كثيرا مرة في الغسل من الحيض يعني حكما دائما بالنجاسة... طبعا هذا تفكير سحري.
لا تعيدي أي شيء لا غسل ولا أي عبادة كل ما تفعلين مقبول منك فقط من فضلك سارعي بالتواصل مع طبيب نفساني للحصول على العلاج، لأنه لازم.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.