السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 20 سنة.. ملتزمة وأحفظ جزءا كبيرا من القرآن والحمد لله.. ولدت في إحدى الدول العربية ونشأت فيها علمــا بأنني لست من دولة عربية ولا حتى إسلامية.. أعتبر البلدة التي تربيت بها هي بلدتي ثقافتها ثقافتي وعاداتها عاداتي.
تعلمت اللغة العربية وهي لغة حديثي مع أخواتي اللواتي نشأن معي هنا في هذا البلد المعطــاء وصديقاتي كلهن عربيات.. حديثي مع والدتي فقط بالإنجليزية فهي الوحيدة التي لا تعرف العربية من بين أفراد الأسرة.. لا أعرف كيف أتحدث بلغتي الأصلية (لغة بلدي) ولكنني أفهمها جيدا.
أهل هذا البلــد الطيب يعتبرونني منهم وغالبا يصدمون حين أخبرهم بأصلي.. والدي يرفض تزويجنا أنا وأخواتي من أهل هذا البلد.. وأنا أوافقه في ذلك.. فسلبيات زواج كهذا كثيرة، ولكــن.. أجد مشكلة كبيرة في تقبل فكرة الزواج من أهل بلدي.. وأجد صعوبة كبيرة في التواصل معهم.
لدي أخوات أكبر مني غير متزوجات.. ومن عاداتنا ألا تتزوج الصغيرة قبل الكبيرة.. سمعت عن أحد الشباب الملتزمين الذين تربوا في هذا البلد ونشؤوا على عاداتها، وهو من نفس البلد الذي أنا منه.. أسمع عنه عن طريق والدي وأهلي فهم على معرفة جيدة به كونه من نفس البلد.. وهنــا المشكلة حيث إنني أحببت هذا الشخص بشكل كبير علما بأنني لم أره أبدا.. دائمــا أفكــر فيه وأتخيله كزوجي!!
حاولت أن أبعــد هذه الوساوس عن رأسي، ولكنني فشلت في ذلك.. مع أنه يكبرني بأكثر من 13 سنة تقريبا.. حين أسمع من والدتي في أثناء حديثها أنه قد خطب فتاة.. أشعر في نفسي وأكون شبه متيقنة أنه سيتركها يوما ما ولن يتزوجها؛ لأنــه زوجي في المستقبل (ولا أدري ما سبب هذا الشعور الغريب؟!) وهذا يحدث بالفعل.
فهذا الشخص خطب أكثر من مرة وفسخ خطوبتــه من أكثر من فتــاة.. وكانت من بينهن أختي الكبيرة التي عرض عليها بعض أقاربه الزواج منها ورفض ذلك.. حاولت أن أعرف سبب فسخ خطوبته أكثر من مرة ورفضه للزواج.. وعلمت أن والدته سبب في ذلك حيث ترفض أن يتزوج هو قبل أخيه الذي يكبره.. علما بأنه قد تجاوز الـ33 من عمره!!
دائمــا أدعو الله إن كان في زواجي منه خيرًا أن يقدره لي وييسره.. وإن كان في زواجي منه شر أن يصرفه عني ويصرفني عن التفكيــر فيه.. أحاول جاهدة أن أشغل نفسي بأي شيء، ولكن للأسف يظل التفكير فيه هو هاجسي!!
أنا على هذه الحال من أكثر من 3 سنوات..
أفيدوني.. جزاكـــم الله خيــرا.
29/11/2022

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بك بنيتي الصغيرة، هل لديك أفكار ملحة غير هذه الفكرة. تعانين من الوسواس القهري والتعلق بهذا الشاب صورة من هذا الوسواس، تحتاجين لمساعدة لتجاوز هذه الفكرة والتأكد من عدم وجود صور أخرى من الوساوس لديك.
وسواس التعلق يعود لأسباب عديدة منها ما يعود لخصائص الشخص مثل ضعف العلاقات الاجتماعية، الشعور بالتهديد، وقد تعود أسبابه إلى خبرات الطفولة وطريقة التنشئة.
ورد في استشاراتك تناقض قد يكون خطأ في التعبير وقد يكون السبب في تعلقك بهذا الشخص. ذكرت أن الشاب قد خطب عدة مرات رغم معارضة والدته لزواجه قبل شقيقه الأكبر، فهل هو متجاوز لقواعد ثقافتكم المشتركة التي لا توافقين عليها ويعجبك بالتالي عدم التزامه بها.
تعلقك المرضي بهذا الشخص يشبع لديك حاجات مرتبطة بخصائص الشخص موضوع التعلق غالبا وسيساعدك في فك هذا التعلق والوسواس محاولة تحديد هذه الحاجات. رجائي أن تطلبي المساعدة المتخصصة لتوفري طاقتك النفسية لحياتك.