وسواس السجود، مش فاكر نيتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا عندي وسواس مزعج جداً، إني من وقت ما عرفت إن عبدة الشيطان بيصلوا عكس القبلة وبدأت أخاف أوطئ رأسي وأنا بعمل أي حاجة في الاتجاه ده، وبعدها بدأ الموضوع يزيد وأتلخبط من التوتر وأدخل الاتجاهات في بعضها، ووسواس آخر لازم أتخيل أن الله فوق وأن الشيطان تحت في الاستعاذة.
والنهار ده كنت بنوي للصلاة، ودخل وسواس وخلاني مش عارف أنوي وعمال أعيد واستعذت بالله لكني تخيلت الله فوق والشيطان المروحة اللي قدامي، وكنت أحاول أنظر موقع السجود وخائف من أن يكون هذا والعياذ بالله سجود لغير الله، وبالفعل نظرت، لكن ما بين نظري للأمام ونظري لموقع السجود قلت في نفسي أو وسواس مش عارف بالضبط لما أجرب كده.
في العموم أنا عارف إن دي وساوس لكن مش قادر أفتكر هل حكاية لما أجرب كده دي كانت هي النية ولا نيتي إني أتجاهل وماعبرش الوسواس ولما أجرب ده كان وسواس حصل أثناء الفعل. أنا حالياً بعد سنين من الوسواس القهري أحاول أطبق العلاج السلوكي المعرفي والحمد لله في تحسن لكن الحاجات اللي زي دي بتعطلني.
أطلب منكم النصيحة، والرأي هل فيه والعياذ بالله خطأ عقدي في اللي حصل ده.
أنا حاسس إنه مجرد وسواس لكن عايز أتأكد عشان ما اتشغلش بيه.
21/11/2022

رد المستشار
أهلا بك يا "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
جميل جدا أنك تعرف أنها كلها وساوس، ولكن الواضح أنك ما تزال بحاجة إلى معرفة أكثر بكيفية التعامل مع رد فعل الوسواس بعد التجاهل، فهو يلجأ إلى كثير من الحيل لإثنائك عن التجاهل وإعادتك مرة أخرى إلى سيطرته عليك، واقرأ في ذلك:
وسواس العقيدة ذو حيل عديدة!
وسواس الكفر والعقيدة حيلة جديدة!
وسواس العقيدة : الاجترار والشكوك الرديدة !
وسواس قهري الشك في العقيدة!
وساوس العقيدة: كيفية التتفيه والتجاهل!
وسواس العقيدة: اعرفْ تقبلْ أهمل
الخوف من الكفر : وسواس العقيدة
وسواس قهري العقيدة حيلة ليست جديدة!
إحدى أهم النقائص المعرفية في مريض الوسواس القهري والتي يستغلها الوسواس أسوأ استغلال (كما وضحت الأمثلة أعلاه) هي ما أسميه "عَمَه الدواخل" ويعني ببساطة ضعف قدرة الموسوس على قراءة المعلومات الموجودة داخله فهو يفتقدها أو يجدها غير ما يتوقع أو يشك فيها بدرجة عالية، وهو لهذا السبب يعفى من كل ما يستوجب قراءة الإنسان لدواخله، ومن ذلك النية يا أستاذ "أحمد" ... لست مطالبا لا باستحضارها ولا بالتساؤل عنها لأن التفتيش في الدواخل هو آفة الموسوس ! ... ومهم كذلك أن تقرأ: أكاد أقول ألا نية للموسوس!.
لا توجد أي أخطاء عقدية في كل ما حكيت ولا في كل ما قد يحصل معك لاحقا، ومسألة أنك تحاول تطبيق الع.س.م بمفردك فلا أنصحك بالاستمرار في هذه المحاولة لكيلا تنخدع وتضيع وقتا ثمينا دون فائدة... ابحث عن طبيب ومعالج نفساني ذي خبرة في علاج الوسواس القهري.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.