منتهى السرية وسواس قهري وفتاة إيجابية ! م1
وسواس يبدو أنه تحول لاكتئاب
أنا أتعالج من الوسواس منذ سنة دوائيا (فلوفوكسامين 300 مل) وتحسنت بنسبة كبيرة 60 - 80 % لكن ما يزال هناك بعض الأعراض المزعجة جلها ذهنية (التدقيق - المراجعة - التحقق - الاجترار) وتعالجت سلوكيا قبل سنة (5 جلسات الواحدة مدتها 15 دقيقة) لكن كذلك لم يتجاوز الشفاء 80 % (ويكأن هذا أقصى ما يمكن الوصول إليه).
لكني خلال الشهرين الحاليين بدأت أشعر بارتفاع أعراض الاكتئاب مقابل الوسواس - حتى إنني لم أعد أبالي بأن تشفى تلك الوساوس المتبقية - بسبب ارتفاع أعراض الاكتئاب وتزايدها من تشتت الذهن ونقص التركيز وفقدان الشهية ونقص الثقة بالنفس واليأس من الحياة والشفاء وتقطع النوم والاستيقاظ مبكرا جدا والتعب والإعياء وفقدان الشغف والرغبة في الأعمال اليومية.
هل هذا من مضاعفات الوسواس؟ أم بسبب تأخر شفائه؟ حيث إني أعانيه منذ 10 سنين؟
وهل هو اكتئاب مستقل سيكون علاجه عسيرا كعلاج الوسواس؟
أم أن تغيير الدواء والعلاج السلوكي سيغير الوضع إلى الأفضل؟
أفيدوني أفادكم الله
23/11/2022

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "عبد الله" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة الاستشارات بالموقع.
تفائل خيرا من فضلك، الاكتئاب هو أكثر الاضطرابات المنفردة تواكبا مع اضطراب الوسواس القهري ولهذا تفسيرات وتداعيات متعددة، فقد يكون الاكتئاب نتيجة لوسواس قهري مزمن لم يعالج، أو يكون اضطرابا قائما بذاته، لكن ما يجب الوقوف عنده حقيقة هو كيف تكتئب وأنت تتناول واحدا من أقوى عقاقير علاج الاكتئاب وبجرعته القصوى... وربما هو فرط التأثير على مستقبلات سيروتونين يؤدي إلى أعراض اكتئابية كأنها الاكتئاب الناتج عن نقص الأدرينالين والدوبامين، فينعدل حالك إذا استخدمت مضاد اكتئاب من مجموعة أخرى غير معززات السيرتونين مَ.س.
في خبرتي الشخصية يا "عبد الله" يا ولدي، الاكتئاب في مثل حالتك مهما كانت شدته، سريعا ما يتحسن بعد التدخل العقَّاري الذي سيقرره، لكن عليك أن تكرر تجربة الع.س.م مع من هم أكثر تخصصا في علاج الوسواس القهري.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.