من وسواس لاكتئاب لقلق متعمم م38
استفسار هام من دكتوري العزيز
دكتوري العزيز دكتور وائل
إنت بتقولي الطنين المزمن من القلق العام لو طول وفضل سنة أو أكثر مش بيروح عكس لما يجي ويروح بسرعة؟ ما السبب علما إني داخل على سنة معاناة كده هيفضل معايا طول حياتي؟؟
2- هل فعلا الطنين المزمن من القلق العام بيكون مزعج ليل نهار لأنه كده معايا؟
3- هل الطنين المزمن من القلق العام له أضرار على المخ أو العصب السمعي على المدى البعيد؟؟
وأكون شاكرا لك جدا وأوعدك ده آخر استفسار عن الطنين واستحملني لأنه فعلا هو الكابوس في حياتي حاليا والله وكابوس صعب أوي، ويا ليت روابط تمارين الاسترخاء والتأمل
9/12/2022

رد المستشار
الابن الفاضل "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين يا "طنين مجانين الحزين" وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
(الطنين المزمن من القلق المعمم لو طول وفضل سنة أو أكثر مش بيروح عكس لما يجي ويروح بسرعة؟) فعلا أنا قلت هذا وأنت تسأل: ما السبب؟ لأنه في الحالة الأولى يظهر ضمن مجموعة أعراض نفسانية وجسدية أخرى وعادة ما يتحسن مع التحسن العام في أعراض الحالة، أما في الحالة الثانية فنكون خرجنا من تأثير القلق المعمم في حد ذاته إلى تأثير تفاعلك الخاص مع عرضٍ بعينه واتباعك ما اعتدت من طرق التفكير المعيقة، ووضع نفسك مراقبا لحالة ذلك العرض 24×7 هنا ربما لو كان الطنين عابرا فسيصبح مزمنا بسبب طريقة تعامل المريض مع العرض أكثر من أن يكون بسبب القلق نفسه.
ردا على 2- هل فعلا الطنين المزمن من القلق العام بيكون مزعج ليل نهار لأنه كده معايا؟ لا يكون كذلك إلا لمن يركز عليه ويراه معيقا ومزعجا بالضرورة.. فيجده كذلك.
3- هل الطنين المزمن من القلق العام له أضرار على المخ أو العصب السمعي على المدى البعيد؟؟ .. لا أظن هذا ولا سمعت به لكنني لست متخصصا في هذه الجزئية، والأمر لك شئت أن تطمئن لخبرتي في عدم تأثيره على الجهاز العصبي (يعني كأنه لا يكفيك أثره المدمر على جهازك النفسي!) وتنسى هذا الاحتمال، أو ابحث واسأل طبيب أنف وأذن وحنجرة.. وأكثر من طبيب كما أنت معتاد!
"أحمد" أنت الآن تعاني حسب التصنيف الحديث من اضطراب الضائقة الجسدية ومن الجميل أنك طلبت ارتباطات عن تمارين الاسترخاء والتأمل، وسأضع لك المتاح على الموقع.
اقرأ على مجانين:
الاسترخاء
عائد من الخليج: تمارين الاسترخاء
وسواس النوم: طريقة للاسترخاء!
تطبيقات التأمل والحضور... بين الاحتفاء والتحريم
بين التأمل والتركيز ماذا يجري في الدماغ؟
اليقظة الواعية، ما هي ؟
اليقظة الراضية أو الوعي الآني Mindfulness
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.