رغم يأسي في العلاج؛ هل يوجد علاج؟
كيف التغلب على المازوخية
السلام عليكم، منذ سنتين تقريبا نصحني الدكتور القدير سداد التميمي بالتوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية المازوخية للتخلص من تلك الميول وأيضا أن أوسع دائرتي الاجتماعية وأختلط بالجنس الآخر وأقيم علاقة عاطفية على أرض الواقع ..
بالنسبة للأولى فأنا توقفت تماما منذ فترة طويلة عن مشاهدة تلك الأفلام لدرجة شعرت أن أخاف الخيالات المازوخية من بالي لكني أصبت بالكبت لا أستطيع ممارسة العادة السرية على المشاهد أو الخيالات الطبيعية وإن حدث فبصعوبة بالغة وبدون نشوة أو استمتاع حتى أني حاليا إذا شاهدت أفلام مازوخية لا استثار كالسابق ..
بالنسبة للنقطة الثانية وهي تكوين علاقات عاطفية على أرض الواقع وهي صعبة جدا علي لما أعانيه من رهاب اجتماعي شديد ورهاب العلاقات وأصلا لدي بعض المشاكل النفسية مثل عسر المزاج وانعدام التلذذ ومؤخرا اضطراب ما بعد الصدمة ptsd الأمر الذي جعلني لا أستطيع الانخراط وتوسيع دائرتي الاجتماعية الآن أواجه صعوبة في تكوين علاقة صداقة أو التعامل مع شاب فما بالكم بأنثى
ما هي نصيحتكم؟؟
وبارك الله فيكم
17/12/2022

رد المستشار
شكرا على استعمال الموقع وتمنياتي لك بالشفاء.
موضوع استشارتك يمكن تعميمه على الكثير من الاستشارات التي تصل الموقع في مختلف الإطارات الطبنفسية٬ النفسانية والاجتماعية. الموضوع دوماً يتعلق بوصول المستشير إلى مرحلة من شلل نفساني واجتماعي وعدم قدرته على الانتقال من موقعه المرضي إلى موقع جديد في الحياة. المستشار بدوره٬ وأنا أحدهم٬ نميل إلى وضعها في إطارات تشخيصية مختلفة مثل القلق أو الاكتئاب أو الوسواس القهري. نوصي المستشير بمراجعة مراكز الطب النفساني المختلف واستلام عقاقير مختلفة بالإضافة إلى علاجات نفسانية لا عد لها ولا حصر في واقع الحياة. الحقيقة التي لا يصرح بها العاملون في مجال الصحة العقلية أو النفسانية بأن العلاجات الكلامية بأنواعها لا تقل عن ٦٠٠ ولا يوجد دليل على توفق فعالية علاج على آخر إذا تم تطبيق قواعد البحث العلمي الإحصائية بصورة دقيقة. في نهاية الأمر ما يتحكم بشفاء المريض إرادته وتصميمه على بدء رحلة الشفاء والتحكم بمصيره. الأمراض المعدية تحتاج إلى علاج وتطعيم إما الاضطرابات النفسية الغير ذهانية فهي تحتاج إلى علاج الإنسان لنفسه وتطعيمه لذاته ضد ضغوط بيئية تعصف بالجميع بين الحين والآخر.
قبل عامين وصلت إلى مرحلة من شلل نفسي ومعرفي دفعك إلى التقهقر النفساني والدخول في حالة تفسخ شخصي. هذا التفسخ يمكن ملاحظته في تواصل الإنسان مع عالم الأفلام الإباحية بصورة متكررة والقبول بمفاهيم مستحدثة مع الحضارة الثقافية الراهنة مثل المازوشية. ما فعلته كان في عين الصواب وهو توقيف عملية التقهقر النفساني والحفاظ على كيانك الشخصي. لكن جهودك توقفت لسبب أو آخر ولم تقوى على الإقدام على الخطوة التالية وهي الانتقال إلى مرحلة جديدة في الحياة والتخلص من الشلل النفساني والمعرفي العاطفي الذي تعاني منه.
سأستعمل المخطط أدناه لتوضيح ما يعاني منه الإنسان مع الضلال النفساني المعرفي وكيف يتعامل مع القلق والاكتئاب بل وحتى الوسواس القهري. استعمال مصطلحات تشخيصية رنانة لا يساعد الغالبية من الناس بل على العكس يؤكد للمراجع بأنه يعاني من مرض نفساني وبدوره لا يتحمل مسؤولية التغيير التي يجب أن يقع عاتقها على الطبيب النفساني أو المعالج النفساني أو المجموعة البشرية التي ينتمي إليها.عقل الإنسان يمكن تبسيطه كالآتي:
هناك أولاً دماغ معرفي في القشرة المخية تحت سيطرة ووعي الإنسان برمته. يتميز هذا العقل بالمرونة المعرفية وقابلية الإنسان على تبديل فكرة بأخرى. في هذا العقل هناك الخيال الذي يدرك الإنسان أنه خيال ويلجأ إليه في وحدته أو خلوته بين الحين والآخر. كذلك هناك التعليم الذاتي الذي لا يتوقف طوال العمر ويستعين به الإنسان لتطوير نفسه في شتى المجالات. تحت هذا العقل الذي هو في وعي الإنسان يتعامل الإنسان مع ظروفه البيئية ويحصن نفسه من الضغوط قدر الإمكان. في هذا العقل أيضاً هناك الاستماع إلى آراء الآخرين وقبول ما يؤمن به عقله ونبذ ما لا يقبله.
ثانياً هاك دماغ عاطفي٬ وهذا الجزء من العقل لا يتحكم به الإنسان بكامل وعيه وفي صراع دائم مع الدماغ المعرفي. متى ما كانت فعالية هذه الدماغ في تكافؤ سلبي يصاب الإنسان بشلل عاطفي ولا يقوى على استعمال مرونة عاطفية الجميع بحاجة إليها في شتى ميادين الحياة. في هذا الجزء من الدماغ٬ الذي نسميه الجهاز الحوفي يعاني الإنسان من القلق الذي هو بحاجة إليه للحفاظ على كيانه وتجنب المخاطر٬ ولكن يستسلم الإنسان أحياناً لفكرة القلق ويضعها في إطار اضطراب طبنفسي وعندها تبدأ المصطلحات الرنانة المختلفة الرقص على مسرح الحياة ونسمع عن القلق المتعمم٬ القلق الاجتماعي ٬ كرب ما بعد الصدمة والوسواس القهري. كذلك في هذا الجزء من الدماغ هناك تحكم الإنسان بالغضب واللجوء إليه أحياناً لا مفر منه لتعبير الإنسان عن محنته٬ ولكنه قد يصل إلى عتبة اعتداء على الآخرين واعتداء على نفسه كما نسمع هذه الأيام عن إيذاء النفس تحت مظلة اضطراب الشخصية الحدية. وأخيراً هناك الاندفاع والتهور في هذا الدماغ الذي يدفع الإنسان إلى الهاوية إذا أسرف فيه٬ ولكن غيابه تماما يدفع الإنسان إلى تجنب المغامرة التي لابد منها أحياناً إلى تطوير نفسه من أجل تطوير نفسه.
التعامل مع العقل
كما نوهت أعلاه فالعقل هو دماغ الإنسان المعرفي الواعي في القشرة المخية ودماغ الإنسان العاطفي في الجهاز الحوفي الذي حت القشرة المخية. هناك عدة نماذج يستعين بها الطب النفساني والعلم النفساني والإنسان أيضاً للتحكم بالعقل والانتقال إلى موقع جديد في الحياة يشعر فيه بالرضى والسعادة.
١- العلوم الطبية تبحث في الخلايا العصبية والناقلات العصبية الكيمائية٬ ويمكن تلخيص ذلك بناقل عصبي نسميه خامس هيدرومسي تربتمين 5 Hydroxy tryptamine 5HT أو السيروتونين. هذا الناقل الكيمائي تستقبله مستقبلات على الخلايا العصبية وأهمها مستقبلات خامس هيدروكسي تربتمين الأولى 5-ه.ت.أ1 5-HT1A ومعظمها في الدماغ العاطفي وتحفيزها بدوره يساعد في تنظيم القلق٬ السيطرة على التهور٬ التحلي بالصبر وعدم الاندفاع. إذا تجاوز هذا التحفيز عتبة معينة داخل الإنسان في موقع بلادة عاطفية كما يحدث مع استعمال العقاقير المضادة للاكتئاب بأنواعها. أما الدماغ المعرفي فهو على عكس الدماغ العاطفي يكثر فيه مستقبلات خامس هيدروكسي تربتمين 5-ه.ت.أ2 5-HT2A وتحفيزها يؤدي إلى مرونة معرفية واللجوء إلى الخيال وتحفيز التعليم الذاتي مع تقبل آراء الآخرين والسعي على السيطرة على الضغوط البيئية. مضادات الاكتئاب لا تحفز هذه المستقبلات بنفس مقدار تحفيزها لمستقبلات 5-ه.ت.أ1 5-HT1A وعلى الإنسان أن يبذل جهده وتحكيم عقله بنفسه وعن طريق التواصل مع الآخرين علاجياً واجتماعياً. مستقبلات 5-ه.ت.أ2 5-HT2A تميل إلى التحفيز مع نسميه بمواد كيمائية محظورة أو المخدرات التي تؤثر على الحواس عموما٬ ولكن هذا التحفيز لا يطول أمده ويتجاوز عتبة تدفع الإنسان إلى عالم ذهاني غير حقيقي.
أهمية الناقل الكيمائي سيروتونين تكمن في ان الجسم لا يقوى على صناعته دون مادة غذائية هي تربتوفان Tryptophan وهو حامض أميني تحتاجه كل خلية من خلايا الجسم ولا يمكن للخلايا أن تنمو بدون هذا الحامض الأميني. من هنا تأتي النصيحة الطبية مفادها الحفاظ على تغذية صحية منتظمة لمواد غذائية بروتينية وصحية.
٢- رواية الإنسان عبر السنين يتم تأليفها من قبل الإنسان نفسه وترتكز دوماً على علاقته بالكائنات البشرية التي تولت رعايته قبل البلوغ ٬ وتفاعله هو نفسه مع مختلف الضغوط البيئية التي واجهها. رغم أن هذه التفاعلات تتسرب آثارها إلى الدماغ العاطفي ولكن الإنسان بعد البلوغ يتحكم بالدماغ المعرفي ولا يكفيه القول بأن مصائب الماضي والصدمات تركت أثر ندبي Scar لا يمكن الشفاء منه. هذا ما يتذرع به الكثير مع ممارستهم سلوك مرض غير طبيعي AIB Abnormal Illness Behaviour متمسكا بإصابته بالقلق والاكتئاب وكرب ما بعد الصدمة بالإضافة إلى الوسواس القهري. يجب على الإنسان أن يدرك ضعفه بسبب ما تسرب في دماغه العاطفي ولكن ليس هناك ما يمنعه من استعمال دماغه المعرفي لتطوير عقله.
٣- إدرك الطب النفساني أن التركيز على رواية الإنسان التي يتم تحريرها بتحيز معرفي وعاطفي من أجل حل عقده النفسية ممارسة غير عملية ولا يجني المراجع ولا معالجه ثمارها بسهولة. من أجل ذلك بدأ التركيز على الدماغ المعرفي وتشجيع الإنسان على تغيير أفكارها وسلوكه من أجل التخلص من القلق والاكتئاب والتوجه إلى موقع جديد يشعر فيه بالرضى والسعادة. هذا ما نسميه بالعلاج المعرفي الشوكي ولكن الحقيقة هي أن الإنسان يمارس هذه الفعالية بصورة مستمرة وإن لم يمارسها فعليه تغيير مسار تفكيره وخلق العزيمة في داخله وتجاوز التحديات الذي تواجهه.
٤- يبقى الإنسان في نهاية الأمر مجرد فرد ينتمي إلى مجموعة٬ واعتزال الإنسان لا مبرر له ونتيجته الشعور بالضياع وعدم السعادة. لنا تحتاج أن تكون راضياً ومبتهجا مع جميع أفراد مجموعتك والدماغ المعرفي في العقل يستلم آراء الآخرين ويحلله وقد يحررها وكل ذلك من أجل التخلص من مشاعره السلبية واقتناء مشاعر إيجابية بديلة تساعده على تطوير نفسه.
نصيحة الموقع
ربما الإجابة على استشارتك طويلة ولكن الغاية منها وضع النقاط على الحروف للكثير من رواد الموقع. في حالتك هناك الحاجة أولا أن تراجع طبيباً نفسيا يوصف لك عقار يساعد على تحفيز مستقبلا 5-ه.ت. عقار مثل فينالافكسين Venlafaxine بجرع متوسطة تحت اشراف طبي قد يساعدك.
الخطوة الثانية أن تستعمل دماغك المعرفي وتخرج من عزلتك وتضع صوب عينيك أهداف يتم تحقيقها على المدى القريب والبعيد. تستمع إلى الناس ويستمعون إليك وتبحث عن ضالتك بينهم.
تحافظ على تغذية صحية وتتجنب كل ما هو مضر بالصحة البدنية وتركز على أفكار إيجابية واقعية. تحافظ على نشاط بدني يومي. تعتزل عالم الخيال الإباحي الذي لا علاقة له بالواقع وابحث عن شريكة حياتك تواجه معها تحديات الحياة