الاستسلامية
السلام عليكم، أنا شخصية لا أحب افتعال مشاكل وعندي هاجس من ردة فعل الناس لو زعلوا من اعتراضي أو موقفي، وخوف إنه يكون علي ذنب لو أحد زعل مني عشان عملت حدود أو واجهت أذيته لي أو تهربه مني وإن الله هيرد لي هذ الذنب في موقف في المستقبل وكما تدين تدان.
و في أرض الواقع تحدث مشاكل وأنا المتضرر دائما وأشعر أن حقي مأخوذ وفي حالات كثيرة وأمي وأبي شايلين المسؤولية دي بس أنا حاسس إني عاجز إني مش قادر أشيلها عنهم. و دماغي يصور لي أني امرأة في وضعية استسلامية لزوجها وأحيانا تصورات جنسية أكون فيها المرأة والشخص اللي مستسلم ليه ومش بعترض عليه هو الرجل والalpha male وأشعر شعور خضوع وإحباط بشكل وشعور جدا.
وده بيخليني متعصب أكتر إني عايز أثبت إني مش كده فممكن أفتعل أنا مشاكل مع الشخص، بس أنا شخص حليم جدا وبأخذ وقت عشان أدي ردة فعل وأتأكد وده بيخليني في وضعية دفاعية أكتر من هجومية.. وعذرا للإطالة
21/12/2022

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
موضوع استشارتك يبدأ عن الاستسلامية ولا تتحدث فيها إلا عن نفسك. لا تتحدث عن سيرتك الشخصية وسبب بطالتك عن العمل رغم أنك صيدلي٬ ومتى وكيف حدث تغيير في شخصيتك مع البلوغ. تشعر بالذنب بسرعة وتخشى اعتزال الناس لك وتضع تعاملك مع البشر في قطبين: الأول دفاعي وهذا ما تفعله٬ والثاني هجومي وهذا ما تود أن تفعله، ولكن الحقيقة أن تعامل البشر بعضها مع البعض الآخر أقل تعقيدا من ذلك ولا يميل إلى التأزم في أكثر الحالات.
الاستسلام في الطب النفساني من أربعة أنواع:
١- هناك استسلام إيثاري حيث يستسلم الإنسان لخدمة غيره على حساب نفسه ويحدث ذلك بدون وعي منه. هذا الإنسان لا يشعر بالسعادة ولا يدرك ما يفعل وكثير الملاحظة في تسخير الوالدين أحد الأبناء أو البنات لخدمتهم طوال العمر. أنت لست من هذا الصنف.
٢- هناك استسلام بسبب ميل الإنسان إلى القلق الاجتماعي ونهايته تجنب الآخرين. أنت لست من هذا الصنف.
٣- هناك استسلام بسبب ضعف الشخصية وعدم تطور الإنسان عاطفيا ومعرفياً. هذا الإنسان قد يميل إلى السهو في عالم الخيال وقد تكون من هذا الصنف.
٤- هناك استسلام بسبب اضطراب ذهاني أو وجداني مزمن بحاجة إلى علاج٬ وقد تكون من هذا الصنف.
راجع استشاريا في الطب النفساني أولا وإن لم يوجد اضطراب نفساني جسيم عليك السعي بتطوير نفسك والتسامح مع البشر وعدم تعقيد تفاعلك مع الآخرين. تفعل ذلك بنفسك وتحرص على تحديد أهداف مستقبلك وتقوية سماتك الشخصية.
وفقك الله.