السلام عليكم
أنا أعاني من وسواس النظر لعورات الآخرين لأكثر من ٧ سنين هذا الأمر تسبب لي في عزلة والبعد عن العلاقات الاجتماعية وأيضا سبب لي عقدة، أي عندما يقوم أحد بالبصق أحس أنه يقصدني فأضطر أني أبصق عليه لأن بحس أنه يقصدني وأيضا أعاني من وسواس مراقبة الجسد أثناء لبس ملابس ضيقة بحس إن الآخرين ينظرون لي حتى إني أحس أن منطقة الصدر لدي بارزة وأن الآخرين يضحكون ويبصقون على ذلك، وأيضا أنني أمشي بطريقة سيئة أثناء السير
وذهبت للعديد من الأطباء النفسيين وذهبت إلى مصحات نفسية وجلسات كهرباء على المخ ولا ألقى أي تحسن والأمور تزداد تطورا، والأصل في هذه الأعراض هو موضوع النظر وهذا الأمر يسبب لي إحراجا كثيرا أرجو أن تفيدوني بنصائح للتعامل مع هذا العضال؟؟
22/12/2022

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "Osama Mahsoub" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
الحالة الموصوفة أي وسواس النظر إلى العورات، غالبا ما تشكل جزءًا من اضطراب نفساني أشمل، ربما اكتئاب وربما اضطراب زوراني ومن الواضح كذلك أن محاولات العلاج المتكررة لم تعطك التحسن المنشود غالبا لغياب العنصر السلوكي المعرفي فكل من العقاقير والعلاج الكهربائي متاح ومتوفر في حين أن المتخصصين الأكفاء في الع.س.م قلة.
إذن ما يجب فعله -بعد تحديد التشخيص- هو أن توضع خطة علاج تشمل الجانب السلوكي المعرفي لكي تتخلص من العرض المزعج الذي تعتبره أنت (الأصل في هذه الأعراض)، ونفس الكلام ينطبق على ما تشعر به من خلل في مشيتك وعلى ميلك الحالي لاعتزال الناس.
اقرأ على مجانين:
وسواس النظر للعورات أكثر من تشخيص
وسواس النظر وسواس قهري حسي جسدي
وسواس النظر للعورات والعلاج السلوكي
وسواس النظر والفعل القهري القسري والاندفاعي
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.