وساوس غريبة أرهقتني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا شاب أبلغ من العمر 21 سنة محافظ على صلاتي والحمد لله، مشكلتي هي أنني منذ سنتين كنت أعاني من الوسواس في ذات الله تعالى والرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، لكن الحمد لله استطعت التغلب عليها وتمكنت من تحصيل دبلوم في أثناء هذه الفترة لكن مباشرة بعد تخرجي لم أجد عملا بعد وكنت في غالب الأوقات أظل في المنزل وبدأت تأتيني وساوس وكلام فيه كفر وشرك والعياذ بالله، لكنني أجيد التعامل معها بفضل الله تعالى،
لكن في بعض الأحيان تكون هذه الوساوس شديدة للغاية بحيث مثلا تأتيني صور وتخيلات ويأتي في ذهني إذا قمت بتحريك رأسك فقد سجدت لتلك الصور أو حتى إذا حركت عينك نفس الشيء، المشكل الآن لا أستطيع تحريك رأسي بحرية لشدة الصور التي تظهر أمامي والكلام الذي يجري بداخلي وفي بعض الأوقات لا أحس حتى ألاحظ أنني حركت رأسي أو عيني ويأتي ذلك مع الوساوس، فأنا لست سعيدا أبدا وأصبحت كالجسد بلا روح وكل مرة أتشهد وأكثر من الشهادة والاستغفار وقراءة القرآن وصلاة الفجر...
أرجوكم أرشدوني وساعدوني
جعل الله هذا في ميزان حسناتكم.
22/12/2022

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "Oualid" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
ما وصفته بالكامل ينطبق على حالة طبنفسية معروفة اسمها وسواس الكفرية، وتعني اضطراب وسواس قهري محوره الخوف من الكفر الذي يفعله أو يهدد به الوسواس أو يربطه بالنفس أو بالنظر أو بحركة طرف من الأطراف إلخ... مدعيا أنك إن فعلت كذا فقد كفرت.... كل هذا لا حساب عليه وإنما رخصة يمنحها لك الشرع بأنك ببساطة لست مطالبا لا بدفع الكفر ولا بنفيه لأنه ليس كفرا وإنما وسوسة... المطلوب هو التجاهل التام والكامل.
عليك إذا كنت تريد فعلا أن تجيد التعامل مع الوساوس أن تتدرب على كيفية تجاهلها، ومعنى هذا أنها لن تعني لك شيئا وبالتالي عليك أن تحرك رأسك أو عينك وقتما تشاء وأينما تشاء مهما قال الوسواس وألح لا تفعل إلا السلوك الصحيح الهادف الذي كنت تنوي فعله قبل الوسواس دون أي تغيير.
كذلك لا يجب عليك أن تجعل العبادة ردا على الوسواس بمعنى افعل ما تشاء من العبادات لكن ليس لتنفي الوسواس ولا لتصصح أثره على إيمانك لأن إيمانك ثابت لا يتأثر...... ولا يصح لا التشهد ولا الاغتسال ردا على الوساوس الكفرية.عليك أن تقرأ الإحالات أدناه جيدا وتتابع ما بها من ارتباطات داخلية، وسوف يفيدك ذلك كثيرا لكنه عادة لن يكون كافيا لأن الوسواس سيحتال عليك كما يحدث الآن، والنصيحة هي أن تطلب مساعدة طبيب نفساني مختص بعلاج الوسواس القهري.
اقرأ على مجانين:
وسواس الكفرية: ما حكم التجاهل؟ واجب!
طريقة تجاهل الوسواس القهري
أتجاهل فأشعر أنها مني! ماذا أفعل بالوسواس؟
وسواس الكفرية: السجود لغير الله!
وساوس كفرية : احذري الاستغفار القهري
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.