وسوسة
سلام عليكم من فضلكم لدي سؤال أنا شخص مصاب بالوسوسة وأريد استفساركم في مسألة جزاكم الله خيرا عندنا هنا في المغرب صالة رياضة ومكان استحمام الخاص بها بجانبه بيت خلاء أعزكم الله الذي يكون ملتصقا بالجدار ويتبول فيه إنسان قائما وصاحب المحل يضع على رشاشة دوش نصف قارورة محمولة بحبل مطاطي ليمنع وصول الماء للمستخدم أثناء ارتدائه ملابسه داخل مكان استحمام
في يوم من أيام رأيت تلك القارورة وسط مكان تبول وقلت لن أغسلها أنا لأنني موسوس سوف أتعذب في غسلها وقلت سوف يغسلها صاحب المحل أو أحد آخر. وفي يوم من الأيام ذهبت للصالة ودخلت للاستحمام ووجدتها في مكان الاستحمام فهل أحكم أنه قد طهرها أحد؟ أم يجب أن أسأل عليها؟ وهل تكون نجاسة انتقلت إلى كل ما لمسته بعد فراغ من الاستحمام لأنه عند انتهاء من الاستحمام نغلق بها فتحات رشاش ويبقى يتقطر أثناء ارتداء ملابس
أرجو الرد من فضلكم
فهذه مسألة حيرتني
24/12/2022

رد المستشار
الابن العزيز الفاضل "إلياس" أهلا وسهلا بك على موقعك مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
أحييك مرتين مرة لصدقك وصراحتك معنا حين قلت (أنا شخص مصاب بالوسوسة) قبل السؤال.. حياك الله، والمرة الثانية لجمالك مع نفسك ورفقك بها (قلت لن أغسلها أنا لأنني موسوس سوف أتعذب في غسلها) .. وأرجو أن يكون هذا دائما ... حياك الله.. فأنت هنا لا تثقل نفسك بما لا يلزم ويشق عليك، وعليك شرعا كذلك ألا تثقل نفسك بما يلزم إذا كان يشق عليك! ومن هنا رخص الشريعة السمحاء.
ثم أرد وأعلق على قولك (فهل أحكم أنه قد طهرها أحد؟) بكل تأكيد هذا هو العقل فهي قارورة في الحمام تملأ بالماء كلما فرغت والماء يسيل على جوانب القارورة كل مرة، (أم يجب أن أسأل عليها؟) لا يجب إطلاقا أنت في الأساس غير مكلف بتحري النجاسة لأنك موسوس بها! واقرأ وسواس الاستنجاء : ممنوع التفتيش مندوب التطنيش !... أزيدك أن النجاسة كما علمت أو فهمت من قراءاتي (ولست أهلا للفتوى) النجاسة لمن يعلم بها وليست نجاسة لمن لا يعلم ... فإن هي لم تفرض نفسها عليه لونا أو رائحة فهي بالنسبة له غير موجودة!!
ثم تسأل (وهل تكون نجاسة انتقلت إلى كل ما لمسته بعد فراغ من الاستحمام لأنه عند انتهاء من الاستحمام نغلق بها فتحات رشاش ويبقى يتقطر أثناء ارتداء ملابس) ... هذا اسمه تفكير خرافي أو سحري "قاعدة الانتشار السحري law of contagion".
اضطراب الوسواس القهري يعرف ويعالج كمرض نفساني هناك عقاقير نفسانية التأثير تساعد المرضى كثيرا، كما أن هناك علاجا كلاميا معتبر النتائج هو الع.س.م CBT أو العلاج السلوكي المعرفي
اقرأ على مجانين:
وسواس النجاسة: خلاصة الخلاصة!
وسواس النجاسة.. وعدم الاهتمام والتفتيش
وسواس النجاسة: تشققات وانكماشات وأحذية فوق البلاط
وسواس النجاسة: الانتشار السحري الخرافي !
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.