اكتئاب جسيم وميول وسواسية وعمه الدواخل! م
علاج اكتئاب
السلام عليكم، حسب ما قرأت في الموقع عن الاكتئاب، يوجد علاج بالكهرباء والأدوية فقط، هل العلاج مستحيل نفسيا فقط؟
ولي سؤال آخر أيضا الإنسان الذي يولد بميول جنسية مستقيمة صحيحة، وبعد سماعه عن الشذوذ يخاف أن يصيبه وتراوده صور شاذة أحيانا لا يرغب فيها ويطردها، كل هذا وسواس وخوف لكن إن حدثت له استثارة جنسية من الجنس المماثل بسبب رؤية عورته أو ما شابه هل هذه علامة على تحوله إلى شاذ، أو حتى هي من الوسواس؟!
أرجو أن تفصلوا لي جيدا في هاته المسألة
وجزاكم الله كل خير
30/12/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "آمال" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لا طبعا هناك الع.س.م CBT (العلاج السلوكي المعرفي) للاكتئاب، وسأضع لك ارتباطا للأول من 17 مقالا يعرض البرنامج العلاجي عرضا مبسطا، أهداه للموقع مستشار مجانين الفاضل د. محمد شريف سالم ولكن الع.س.م للاكتئاب (دون دعم عقَّاري) يفترض أن يعالج مريض اكتئاب جسيم (طفيف إلى متوسط الشدة) صافي (أي بدون أو قليل من الاضطرابات المواكبة) أو فيجب علاج الاضطرابات الأخرى أولا أو يدا بيد مع الاكتئاب... أقول هذا لأبين لك أن الأمر يحتاج إلى التشخيص أولا قبل تقرير ما يصلح لك من علاج.
أما تساؤلك الثاني فالرد عليه أنه لا يوجد إنسان يولد بميول غيرية ثم يتحول إلى شاذ إلا إذا قرر هو ذلك وكان سعيدا به، أم حالة الخائفة أن تكون شاذة فحديث ذو شجون... باختصار هو شكل من أشكال الوسوسة بالخوف من الشذوذ توقع المريض في شرك التشكك في مشاعره وتوجهه الجنسي وتكرار اختباره للتحقق ثم الشك وهكذا إضافة إلى كثير من قهور التحاشي، وكثيرا ما تحدث إثارة عارضة من نفس الجنس بسبب الوسواس أيضًا وهي واحدة من الظواهر الحسية التي تحدث في حالات الوسواس... وستجدين تفسير ذلك في الاستشارات التي يأخذك لها الرابط أعلاه... لكن حدوث تلك الاستثارة لا يعني لا الشذوذ ولا التحول للشذوذ.
اقرئي على مجانين:
العلاج المعرفي للاكتئاب(1-17)
الشذوذ الجنسي والوسواس القهري: وسواس المثلية
الشذوذ الجنسي والوسواس القهري: علاج وسواس المثلية
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.