خلطة أعراض وعقاقير مزمنة !! م10
فقدان الذاكرة التفارقي والانفصال عن الواقع
الدكتور سداد التميمي تحية طيبة وبعد...
تواصلت معك قديما بخصوص بعض المشاكل كالاكتئاب والقلق وغيرها وأني جربت كل شيء بدون فائدة وأنت نصحتني أن ألتزم مع طبيب واحد بمركز حكومي وأن يصف لي دواء واحد، والتزمت بما تفضلت منذ 8 شهور ولم أغير الطبيب ولا الدواء حيث وصف لي فافرين 300 وريسبال 2ملغم حيث تحسن الاكتئاب بشكل متوسط وكذلك القلق وقد أرسلت لك من قبل
دكتوري الفاضل أنا بفضل الله سجلت بنادي للياقة البدنية وألعب كل يوم ساعة وألتزم بنظام غذائي بسبب السمنة التي سببتها الأدوية النفسية يعني أحاول أن أعمل بعض النشاطات كي لا يكون اعتمادي فقط على الدواء... دكتوري الفاضل أنا منذ الصغر تعرضت للتعنيف وللتنمر وعشت حياة فقر وحياة عبارة عن قلق... إلخ وكان عندي رهاب اجتماعي شديد ولا زال موجوداً... عندما أتكلم مع الناس تتسع عيوني بشكل كبير وأصاب بالارتباك بالرغم أني فحصت الغدة الدرقية وجميع الفحوصات وذهبت لطبيب الأعصاب وكل الفحوصات والصور كالرنين المغناطيسي والطبقية وتخطيط الدماغ كلها سليمة.
مشكلتي الآن كالتالي يا دكتور:
1- المشكلة الكبرى: فقدان الذاكرة بشكل كامل لا أتذكر أي شيء يحدث معي إلا آخر شيء خصوصا الذاكرة قصيرة المدى ومن جديد تأثرت بعيدة المدى نسيت معظم المعلومات التي أحفظها والكثير من الأحداث أصبحت وكأني أمّي حيث عندما مرضت ضعفت ذاكرتي بشكل كبير مرافقة للانفصال وعندما تناولت أدوية مهدئة من الأطباء زادت وعندما عملت 4 جلسات كهرباء زادت بشكل شديد جدا بشكل معطل عن الحياة عملت جيمع الفحوصات والصور بدون فائدة حيث سبق وأن تأثرت ذاكرتي عام 2007 بداية مرضي وصرت أنسى كل شيء بعدها بقيت أتعالج 8 سنوات ولم تعد الذاكرة ولم أشفى من القلق والاكتئاب وبعدها عادت لوحدها بعدما مارست حياتي بشكل طبيعي وتعالجت والآن انتكست من سنتين بسبب تغيير الطبيب الدواء وضعفت ذاكرتي كما شرحت لك بالبداية... فهل اسمها فقدان الذاكرة الانشقاقي dissociative amnesia وما هو الحل هل سببها التعنيف وحياة الطفولة القاسية أم الأدوية وما هو أنسب علاج لها للضرورة يا دكتور والله حياتي معطلة تماماً.
2- الانفصال عن الواقع كل شيء وهم.
3- الرهاب الاجتماعي: عندما يتلاشى الاكتئاب والقلق أصبح اجتماعيا بشكل ممتاز وجرئ جدا وأتحدث بطلاقة وعندما أكون قلقا مكتئبا لا أستطيع التحدث حتى أشعر نفسي ضعيف الشخصية وأخاف أن أنظر بعيون الآخرين وأصاب بحركات لا إرادية.
4- القلق والخوف المستمر والاكتئاب: لكنهم تحسنوا للنصف
5- العزلة والفراغ والوحدة ولا أستطيع الزواج مع أن عمري أصبح 33.
طبيبي الفاضل ما أريده كالتالي بارك الله فيك:
1- معرفة سبب فقدان الذاكرة وما هو العلاج الأمثل له وكيف سأعمل وأنا بهذه الحالة أسألك بالله للضرورة القصوى يا دكتور (أهم بند).
2- ما هو علاج الانفصال عن الواقع سمعت عن دواء الايستالوبرام أنه يعالج الحالة وكذلك اللاميكتال فهل تنصحني باستخدامهم؟.
3- ما علاج مشكلة الرهاب الاجتماعي وهل أدويتي فعاله لهذا وهل كلام الطبيب صحيح أن الذي عندي ليس رهاب اجتماعي إنما نقصان ثقة بالنفس نتيجة الاضطرابات؟.
4- هل تنصحني أن أخبر الطبيب بتغيير الدواء أم أستمر عليه وهل نسبة التسحن المتوسطة تعتبر جيدة وسيأتي المزيد من التحسن أم توقف التحسن بعد 8 شهور لأنها مدة طويلة نوعا ما.
5- أريد أن تنصحني أريد أن أعمل وعملي يحتاج التركيز والذاكرة وهذا ما أفتقده وخائف أن أتورط بالعمل فبماذا تنصحني؟
بارك الله فيك
وجزاك الله كل خير
1/1/2023

رد المستشار
شكرًا على متابعتك.
١- فقدان الذاكرة الذي تعاني منه ليس فقدان ذاكرة تفارقي أو انفصالي وإنما مصدره القلق والاكتئاب المزمن الذي تعاني منه. فقدان الذاكرة الانفصالي أو التفارقي يتم استعماله بصورة عشوائية أحيانا وتعريفه بالذات هو عدم القدرة على استرجاع ذكريات سيرة ذاتية مهمة وخاصة للأحداث المؤلمة والمجهدة مؤخراً. تحسن الذاكرة يتبع تحسن القلق والاكتئاب والأهم من ذلك العمل والنشاط اليومي.
٢- لا يوجد علاج بالعقاقير للانفصال عن الواقع والدراسات الميدانية والسريرية التي تنصح بهذا العقار أو ذاك ضعيفة جداً. الانفصال عن الواقع يتحسن تدريجياً ولا يحتاج إلى أي عقار.
٣- يتحسن الرهاب الاجتماعي مع تحسن القلق وكلام طبيبك صحيح.
٤- لا تغير العلاج والتحسن في حالتك سيزداد مع مرور الوقت إن كان الآن ٥٠٪.
٥- شفائك مع العمل وتركيزك وذاكرتك تكفي.
لا توقف رحلة شفائك وما تعمله عين الصواب.
وفقك الله.