الخائف أن يكون شاذا: الخائف أن يكون فصاميا م
وسواس الانفصام
سلام عليكم أنا شاب عندما بلغت 16 عام أصابت بوسواس المرض صرت أخاف من مرض القلب والسرطان والبرص عانيت من وساوس من كثير من خوف من المرض وبعد سنة من معاناتي أصبت بوسواس شذوذ جنسي هذا تاريخي مع الأمراض النفسية.
لكن في هذا الفترة كان عندي تفكير زائد في المستقبل وأفكر أني سأصبح غنيا وملياردير وأبني شركات وأتزوج وأنجب أبنائي وصرت أفكر أني سيكون عندي حارس شخصي وتطبيق يراقب تحركاتي لي أني سأصبح ملياردير لكن كنت أعرف أنه مجرد تفكير زائد، وبعدها بحثت عن علاج هذه المشكلة في الإنترنت.. وبعدها رأيت ابن عمي يسرق من أخيه قلت عندما أكبر لن أقول خططي وأهدافي لأي شخص وقلت لنفسي لن أقول حياة الخاصة لأي أحد لكي لا يخترق حياتي الخاصة، ولن أقول دخلي الشهري لأي أحد لأنها حياتي الخاصة، لكن هذه الأفكار تكررت لدرجة أصابتني بصداع
وبعد إنهاء معاناة من كل الوساوس التي عندي والتفكير الزائد، بعدها رأيت أخت صديقي جنت بدون سبب وهون بدأت معاناتي مع المرض الجديد وهو وسواس الخوف من الجنون.. الفصام صرت أقرأ عن المرض وأعراض المرض وأسباب المرض ورأيت أن من أعراض المرض أن تظن نفسك شخصا مهما وأن شخصا سيغتالك وأن شخصا ما يسرق خططك وأهدافك وأن المرض يصيب المراهقين، وأن المرض يبدأ في فترة المراهقة، صار عقلي يقول إني عانيت من أعراض المرض وإني مصاب بالمرض، وصرت عندما أسمع صوتا أذهب للتأكد من مصدر الصوت وصرت أخاف أن أرى أوهاما أو أشياء وأنا دائما خائف أن تأتيني هلوسة سمعية
وصار عقلي يقول أني ما عانيت من مرض لكن في هذيك الفترة كنت أعرف أن هذا مجرد تفكير زائد، وصرت أبحث عن علاج لي، يوقف هذه الأفكار، دخلت يوتيوب لأبحث عن علاج التفكير الزائد.. لكن شيئا يقول لي أن هذا كان أوهاما وأني كنت أعاني من أوهام ولكن كنت أفرق بين الواقع والأوهام، كنت أعيش طبيعيا لكن عندما أنشغل أنسى الأفكار والتفكير الزائد.
أسئلة:
1- هل هذا كانت أوهام أو تفكير زائد؟
2- هل أنا مصاب بالفصام؟
3- هل هذا وسواس أو فصام؟
1/1/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "صلاح" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أجابك د. سداد وأكد لك أن مشكلتك ليست هي اضطراب الفصام وإنما هو قلق ووسوسة من حين لآخر، وأنك تحتاج إلى التركيز على تعليمك والتواصل مع الآخرين، ووضعت أنا لك ارتباطات للاستشارات المشابهة عن وسواس الخوف من الفصام!
مشكلتك هي استجابتك الوسواسية للخطر المحتمل سواء كان مرضا جسديا أو نفسانيا وهذه الطريقة في الاستجابة لمثل هذا النوع من الأفكار تشير إلى عصابية مفرطة، وستجد في قراءة ما أحلناك إليه ما يفيدك، وأخيرا هذا ردنا على أسئلتك المختصرة رغم أنه مفهوم مسبقا من أعلاه
1- هل هذا كانت أوهام أو تفكير زائد؟ هذا كان تفكيرا زائدا (تخيل في تخيل طبيعي!) خاصة في مثل سنك.
2- هل أنا مصاب بالفصام؟ .. لا يوجد دليل ولا إشارة لذلك.
3- هل هذا وسواس أو فصام؟ قد يكون وسواسا ... أنت على مجانين تحركت كما يظهر عنوان استشارتك من وسواس الخوف من الشذوذ إلى وسواس الخوف من الفصام! والصفحات شهود.
إن لم تتمكن من تجاهل هذه المخاوف بحيث تستطيع التركيز على تعليمك والتواصل مع الآخرين، فإن عليك أن تتواصل مع طبيب نفساني للحصول على التشخيص والعلاج اللازم.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.