وسواس واضطراب ثنائي القطب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تم تشخيصي من فترة باضطراب ثنائي القطب حاد وأخذت دواء أولانزابين ١٠ مجم ثم توقفت بسبب الحمل.. زادت أعراض الاكتئاب الشديد بفترة الحمل وأعاني أفكارا وسواسية وقلقا أثر على صحتي، أشعر أنني سأجن وخسرت وظيفتي
نوبة الاكتئاب بدأت من ١٥ يوم لليوم تزداد جدا لا أدري ماذا أفعل أعرف أن جميع الأفكار الوسواسية خاطئة ولكني أفكر فيها، أثرت على صحتي وحياتي وأصبت بخوف شديد
كيف أتعامل مع الموضوع أثناء الحمل؟؟
وشكرا
3/1/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "Seham" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
من الشائع حدوث التواكب بين الاضطراب الثناقطبي واضطراب الوسواس القهري، ولا أدري أكان توقفك عن تناول عقَّار أولانزابين قرارك وحدك أم برأي طبيبك المعالج؟ خاصة وأن أولانزابين من العقاقير التي لم يثبت لها ضرر على الجنين على الأقل بعد الأسابيع الـ10 الأولى للحمل.
أيا كان الاكتئاب أثناء الحمل أحادي القطب أو جزءً من ثناقطبي، فإنه واجب العلاج فورا، فعليك أن تتوجه صوب طبيب نفساني له خبرة بعلاج الاضطرابات النفسية في فترة الحمل. لأن استعمال العقاقير في هذه الفترة يجب أن يكون تحت إشراف استشاري نفساني وهناك أيضاً العلاج النفساني السلوكي المعرفي.
وجود أعراض الوسواس القهري أثناء الاكتئاب الثناقطبي شائع أيضًا، لكنها تحتاج مناجزة متأنية وليس بالاعتماد على العقاقير المضادة للاكتئاب والوسوسة وإنما الع.س.م CBT مع موازنات المزاج، المهم أن عليك التواصل مع طبيبك النفساني بلا تباطؤ أو تأخير.
اقرئي على مجانين:
اضطراب وجداني أثناء الحمل!
غير سعيدة بحملي : اكتئاب الحمل!
حالة من الكآبة هل اكتئاب الحمل؟
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.