الوسواس القهري
السلام عليكم أصحاب الموقع أنا فتاة مصابة بالوسواس القهري منذ 2020 إلى يومنا هذا وقد أرهقت كثيرا بسبب هذا المرض من جميع النواحي ولا أدري كيف أوفق بين القيام بالأمور الدينية والدراسة ما دام أمر العبادات يأخذ مني وقتا طويلا
1- في بادئ الأمر كان هذا الوسواس طفيفا كالشك في عدد الركعات وما غير ذلك ثم في الوضوء وبعدها بدأ الأمر في التطور إلى وضع لا يحتمل فكلما أردت أن أذهب للحمام فإن جميع ملابسي يتناثر عليها البول وماء الحمام لا أدري إن كان وسوسة يجب تجاهلها أم لا فيستغرق الأمر مني 30 دقيقة أو أكثر في الحمام
وأبلل ملابسي كلها في أيام البرد القارسة وأصبت بطفح جلدي فكلما أردت أن أتوضأ أفسد وضوئي فقد أصبحت مريضة سلس الريح أعزاكن الله وهذه أيضا لا أدري إن كانت كذلك وسوسة وبسبب تبليلي لملابسي الداخلية أصبت كذلك بطفح أليم في المهبل وتخرج مني بسبب هذا الالتهاب إفرازات من فتحة البول إلى المهبل فلا أدري إن كانت نجسة أم لا؟
وكذلك أعجز أن أبدأ الصلاة فكلما نويت البدأ أتخيل أني نطقت حروفا خارج الصلاة ولا أستطيع قراءة الفاتحة إلا بعد إعادتها مرارا وتكرارا وخاصة غير المغضوب ولا الضالين أعجز كليا عن نطقها إلى أن أكررها حوالي أكثر من 10 مرات
وأوسوس كثيرا في مسألة الرياء فكلما دخل أحد ووجدني أصلي أشعر أن ما أفعله رياء، ما زلت صغيرة على تحمل هذا المرض والله لوصل بي إلى ما لا أطيق وبعدما كنت أحفظ القرآن توقفت عن ذلك بسبب ضيق الوقت في الصلاة بلا أن يخفى عنكم أمر النية فكلما أريد أن أصوم أقطع النية لا إراديا في جميع العبادات
صدقوني أني لم أعد أتحمل شيء
خففوا عني رجاءا
13/1/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "نور الهدى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
بهذا أكملت سنتين من المعاناة من وساوس وقهور العبادات وهو أحد أشهر عروض الوسواس القهري في مجتمعاتنا، وقد بدأ الوسواس حسبما تقولين وأنت سن الـ15... ويبدو أنه تطور بسرعة أو أنت أصلا من الكماليين فوقعت أسرع من غيرك.
بدأنا من وساوس ما قبل العبادة أو التهيؤ للعبادة، وتدور عندك جزئيا في النجاسات، وجزئيا في بداية العبادة (أعجز أن أبدأ الصلاة)، ثم أثناء العبادة (الشك في النية وتكرار التلاوة..إلخ)، كل هذه أعراض اضطراب وسواس قهري قد يكون منفردا أو مع اضطرابات أخرى لا نستطيع التكهن بها.
بالنسبة للاستنجاء سأضع لك ارتباطات تفيدك تمام الفائدة وعليك إن ظل الأمرُ يشق عليك ويستهلك الوقت والجهد أن تأخذي بسنية إزالة النجاسة للموسوس، وبالنسبة لوساوس الصلاة عليك بأن تتبعي استعارة القطار أحادي الوقوف، وأما الوسوسة بالرياء وموضوع النية فستجدين ما يريحك منه بإذن الله في الارتباطات.
اقرئي على مجانين:
استنجاء البنات: البول والإفرازات والريح الفلات!
استنجاء البنات : نجاسة × لزوجة × انتقال!!
استنجاء البنات اللزوجة والبلل! من الورع ما قتل!
وسواس قهري يمنعني من الصلاة !
وساوس الصلاة: لا شيء يبطل صلاة الموسوس!
وسواس قهري النية: يعفيك بالكلية!
الوسواس يعبث بالنية والحالات الداخلية
أظن هذا يكفيك لتعرفي كيف تعامل الشرع الحنيف مع مثل حالتك، وتعرفين أيضًا أن المشكلة ليست في دينك أو عباداتك وإنما هي مرض نفساني يحتاج تشخيصا وخطة علاجية متكاملة تجدينها عند الطبيب النفساني، فسارعي بالتواصل مع مختص ذي خبرة في علاج الوسواس القهري.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.