وسواس الكفرية: استجلاب الوسواس حرام أم حلال؟
استجلاب الوسواس!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحاول التسجيل ولا أعرف الطريقة ..لذلك أرسلت الرسالة إلى البريد الإلكتروني.. المرجو ألا تهملوها.. لدي وسواس قهري كفري منذ 8 سنوات.. والسبب هو مشاكل أسرية مع أخي وضغوطات فجرت الوسواس القهري الكفري.. والآن عندما أريد أن أتكلم مع أخي تأتيني أفكار وتقول لي أخوك تسبب لك في ضغوطات نفسية ووسواس وتريدين الكلام معه، إذا تكلمت معه فأنت لا تؤمنين بالله، أنت كفرت بالله.. فلم أعد أتكلم معه.
ومؤخرا كنت مضطرة للكلام معه لأنه أخي وعزيز عليّ فقمت باستجلاب وسواس جديد يقول لي إذا لم تتكلمي معه فأنت كافرة لا تؤمنين بالله .. هذا الوسواس استدعيته بنفسي وعندما أتاني استرسلت معه.. وتكلمت مع أخي.. ومؤخرا كنت أريد أن أتكلم مع أخي ولكنني تذكرت بأن استدعاء الوسواس حرام فقلت لن أستدعيه ولكن لأنني كنت متلهفة للحديث مع أخي.. تناسيت الأمر بعزم مني واستدعيت الوسواس مرة أخرى وأنا أعلم بأن ذلك حرام.. فهل هذا يعد كفرا (استدعائي للوسواس بارادتي ونسيان أنه حرام بإرادتي) أرجو منكم المساعدة.
ومؤخرا أتاني أخي يريد الكلام معي ففكرت بتفكيري بأفكار في رأسي بإرادتي وقلت سأتكلم معه حتى ولو كفرت بالله.. أفكار فكرت بها بنفسي.. فهل أنا محاسبة.. أرجو منكم الرد .. وإن أخطأت في الإرسال ألا تجاهلوا رسالتي هاته فأنا كتبتها بصعوبة.
وأنتظر الجواب منكم فلا أحد لدي لكي يجيبني، ولكم جزييييل الشكر..
اسمي رانيا .. سني 42 سنة من المغرب
13/1/2023

رد المستشار
الأخت المتصفحة الفاضلة "رانيا" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
بداية نعتذر عما لاقيت من صعوبة في إرسال إفادتك من الطريق الطبيعي لاستقبال الاستشارات، ونحاول أن نعلق على ما جاء في إفادتك.
كثيرا ما تظهر أعراض الوسواس القهري دون كروب حياتية مثلما تظهر كذلك في خضم الكروب، باختصار لا يمكن الربط علميا بين المشاكل الأسرية وبين وسواس الكفرية، لكن طبعا يمكن ذلك وسواسيا وما كان يجب عليك القيام به هو ألا تقيمي أي اعتبار للوسواس الأول "إذا تكلمت مع أخيك فقد كفرت" فتتكلمين مع أخيك حتى لو اشتدت الوساوس الكفرية عندها!
لا يوجد في الحقيقة أي تحريم لما يسمى باستدعاء الوساوس! وليس هناك شيء اسمه استدعاء الوساوس وإنما هناك التجاهل والقيام بما يجب القيام به حتى وإن ربطه الوسواس بالكفر، أو زاد معدل ورود الوساوس الكفرية عند القيام بما ربطه الوسواس بالكفر.
عندما يبدأ مريض الوسواس القهري علاجه السلوكي المعرفي يطلب منه القيام بكل ما من شأنه أن يزيد من حدة وشدة الوسواس بما في ذلك وسواس الكفرية ... فإذا كان هذا هو استدعاء الوسواس فإنه واجب وليس حراما!
أما عبارتك هذه (فقمت باستجلاب وسواس جديد يقول لي إذا لم تتكلمي معه فأنت كافرة لا تؤمنين بالله .. هذا الوسواس استدعيته بنفسي وعندما أتاني استرسلت معه) فلا أفهمها حقيقة لأن أحدا لا يستطيع تطويع الوسواس على هواه! .. وربما عبارتك (ففكرت بتفكيري بأفكار في رأسي بإرادتي وقلت سأتكلم معه حتى ولو كفرت بالله... أفكار فكرت بها بنفسي... فهل أنا محاسبة) تبين أن الأمر كله حديث نفس وليس وسواسا إذن! وهو أيضًا أي حديث النفس ليس حراما ما لم يؤثر على عباداتك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.