منتهى السرية وسواس قهري وفتاة إيجابية! م5
كيفية وقف الأدوية؟!
أنا أخذت دواء إيسيتالوبرام بجرعة 40 ملجم كعلاج للوسواس قبل عامين (بدأت في شهر 5 لسنة 2021) ثم غيرت الطبيب وغير بدوره الدواء إلى فلوفوكسامين 300 ملجم (في شهر 11 من نفس السنة) واستمر الأمر إلى شهر 11 سنة 2022 حتى أضاف طبيب آخر 75 ملجم من كلوميبرامين، فعدت إلى الطبيب (الذي وصف لي فلوفوكسامين) في الشهر اللاحق 12 فقام بتخفيض فلوفوكسامين إلى 200 ملجم مبقياً على كلوميبرامين وهذا ما استمررت عليه إلى الآن،
سؤالي هو عن الطريقة الأفضل لتخفيف الجرعة تدريجيا للدوائين حيث أن الأعراض الجانبية أصبحت مرهقة للغاية والوسواس قد خف أثره بنسبة كبيرة وبدأت أشعر أنه حان الوقت لترك الأدوية خصوصاً أني أنوي الالتحاق بالجيش (تدريبات عسكرية قوية) بعد شهر من الآن.
فهل من الممكن إيقاف الدوائين بشكل تدريجي خلال شهر؟ أم أن أعراض الانسحاب ستكون قوية ولن تساعد على الالتحاق بالتدريبات؟
وهل في حال استمرار تعاطي الأدوية بجرعات أقل خلال التدريبات سأكون بلياقة مناسبة لأدائها (خصوصا أن أبرز الأعراض الجانبية هي الإعياء المستمر والتعب من أقل مجهود والميل لكثرة النوم)؟
19/1/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "عبد الله" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
يعني يا "عبد الله" أنت ما زلت مسرفا في توقعك بما يخص معرفتي بحالتك... رغم أني قلت لك سابقا أن ليس (ما بيننا إلا سطور إليكترونية ... يعني أنا أو غيري يبقى في أحسن الأحوال مخمنا لتشخيص أو عدة احتمالات تشخيصية ويشرح للمستشير تداعيات ذلك في ذهنه، وينصحه بالتواصل مع طبيب نفساني لأجل التشخيص والعلاج). وأن (الوحيد الذي يستطيع الرد على أسئلتك هو الطبيب الذي يعاين الحالة ويشخصها ويتفق معك على خطة العلاج) بما ذلك متى يوقف وكيف يوقف!
إذن نحن لا نستطيع اتخاذ قرار بخصوص استمرارك أنت شخصيا على معززات السيروتونين "م.س" SRs من عدمه ولا حتى تغيير الجرعة يمكننا التكهن بشأنه... لكن بشكل عام فإن طريقة سحب العقاقير هي ببساطة تخفيض تدريجي للجرعة وطبعا نبدأ بأحد العقّارين أولا حتى نسحبه تماما (100 مجم تصبح 50 لمدة أسبوع، ثم 25 مجم لمدة أسبوع، ويوقف العقّار) ... ربما في حالة استخدام عقّار باروكستين Paroxetine أو عقّار فينلافاكسين Venlafaxine يكون التدريج أبطأ، بينما في حالة استخدام عقّار فلوكستين Fluoxetine لا نحتاج سحبا تدريجيا لأنه بطيء في زواله من الجسد.
إذا كنت بالفعل تجد الأعراض الجانبية معيقة عن القيام بالرياضة اليومية فلابد من مراجعة معالجك ليقوم بمناجزة الأمر.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.