استشارة أعراض نفسية
من 2019 بدأت ظهور أعراض تمت خطبتي وأنا في 19 من عمري وتم فسخ الخطوبة في 2020 بسبب مشاكل كبيرة قررت بعدها أن أكمل دراستي وقدمت للثانوية العامة ونجحت ودخلت الجامعة بتخصص القانون منذ دخولي للجامعة وأنا لا أحب أن أختلط بالناس حتى مع العائلة أقضي أغلب وقتي في غرفتي على الهاتف أو المسلسلات أو حتى النوم والنظر إلى الحائط، أنا إنسانة انطوائية قليلا لا أخرج من المنزل ولا أكون علاقات لاحظت عندما بدأت الدوام في الجامعة تحصل لي أعراض لا يمكنني التكلم أمام عدد من الاشخاص أو حتى المشاركة في موضوع المحاضرات ويحصل لي خوف رهيب جدا عندما الدكتور يطرح علي سؤال أمام الطلبة ولا أجيب وأفضل البقاء صامتة.
عندما أصادف وجود في مكان مليء بعدد من الناس قلبي يخفق بسرعة شديدة وأشعر بالغثيان والدوار ويرتعش جسمي وأصاب برجفة وأهرب فورا من المكان ولا أرتاح إلا عندما أصبح وحدي وأبعد عن الناس حتى بعدم وجود الناس يصيبني أحيانا نوبات فزع وهلع أشعر على مدار اليوم بالخوف أنا خائفة جدا ولا أعلم تحديدا من ماذا!! من المستقبل ومن الماضي!! أشعر بأنني فاشلة ولا يمكنني إنجاز شيء وأصاب بخوف رهيب عند التفكير بهذا الشيء وأنا تأخرت بدراستي وأن أفشل مجددا حتى أنه أصبحت أفكر بشكل ضعيف في الانتحار أشعر أنني إذا غادرت حياتي عندها سأنهي جميع مشاكلي وأتخلص من خوفي وتوتري الدائم لكن لا يمكنني فعلها أخاف من الله لكن أخاف بيوم أن أفعلها دون وعي وفي لحظة خوف
لقد تعبت من نوبات الخوف والتوتر بدون مبرر أخاف من الناس ولا أثق فيهم أبدا وكلامي جدا قليل لا يوجد لدي إلا صديقة واحدة ولا أتواصل معها كثيرا وعلاقتي بأبي جدا متوترة لأن أبي يضغط علي جدا لأنجح وأتخرج بسرعة وأنا لا يمكنني ذلك لأني أشعر أن المواد صعبة ويهددني دائما أنه سوف يحرمني من الجامعة لذلك أخاف دائما من الرسوب والفشل وأفكر أني سأتأخر في الجامعة تعبت من الضغط وللتوتر
أنا أبحث عن شعور الاطمئنان أريد أن أشعر به ولو لمرة واحدة أريد أن أعلم سبب خوفي وتوتري الدائم وقلقي
أرجوكم ساعدوني لأعرف ماذا بي وشكرا جزيلا
27/1/2023

رد المستشار
صديقتي...
مشكلتك تكمن في خوفك من رأي الآخرين فيك... هذا لأنك ليس لديك رأي محدد في نفسك وتنتظرين تعريف نفسك عن طريق رأي أو انطباعات أو ردود أفعال الآخرين، وفي نفس الوقت تفترضين أن رأيهم في الغالب سوف يكون سلبيا لأنك تعتقدين أنك لن تحسني التصرف أو الكلام... ربما كل هذا يحدث لأنك تربطين قيمتك بأشياء خارجية مثل الخطوبة التي فسخت. أنت تبتعدين عن الناس بسبب خوفك ولكنك لا تؤنسين نفسك ولا تستمتعين بوقتك مع نفسك.
تشعرين أنك فاشلة. لماذا؟؟ لقد قررت إكمال دراستك ونجحت في الثانوية ودخلت الجامعة.. أهذا فشل أم نجاح؟
خوفك من التكلم أمام عدد من الأشخاص هو خوف طبيعي أو معتاد لدى أغلب البشر إن لم يكن كلهم.. هناك إحصائية تقول إن هذا النوع من الخوف يأتي في المرتبة الثانية بعد الخوف من الموت.. هذا الخوف يتبدد تماما عندما تركزين على ما تريدين قوله أو إيصاله للآخرين.. هذا الخوف سببه أنك تقسمين نفسك إلى جزئين: جزء يريد التواصل وقول شيء ما والجزء الآخر يراقب الجزء الأول وأيضا يراقب الآخرين ويحاول التكهن بأفكارهم عنك، وأغلب الظن يكون التكهن صعب أو مستحيل فيركن بطريقة آلية إلى التكهن بكل ما هو سلبي في محاولة يائسة للتحسب لكل ما يمكن أن يكون احتمالا سلبيا ورسم خطة لتجنبه.. كل هذا في جزء من الثانية... بالتالي تصابين بالذعر. ركزي على ما تريدين قوله وليذهب رأي الآخرين إلى الجحيم.
هناك أيضا احتمال أنك ربطت قيمتك بالزواج وربما تريدن عقاب والدك على هذا من خلال الضعف أمام حثه لك على إكمال دراستك "بسرعة".. السرعة هنا تكمن في ألا تؤجلي عمل اليوم إلى الغد.. فقط. المواد الصعبة سوف تكون أسهل إذا ما قررت النجاح ونميت الفضول فيها واتخذتها وسيلة جيدة للتسلية. الفضول أو الرغبة في المعرفة سوف يجعل من هذه المواد تسلية ممتعة. لماذا لا تجعلين نفسك تحلمين بأن تكوني محامية بارعة مشهورة بدلا من فاشلة خائفة؟؟
نوبات الخوف والتوتر بدون مبرر تأتي لأنك غير مندمجة في حياتك ولا تعيشين بطريقة تمارسين فيها إمكانياتك الطبيعية ولا تكتسبين مهارات ولا تمارسين هوايات... هذه النوبات سببها طاقة إنسانية إبداعية كامنة ولا تستعمليها، فتهزك مثلما يهز البخار غطاء الإناء.
الأمان أو الاطمئنان والسعادة والحب والتقدير الذاتي والثقة بالنفس: هذه الخمسة يجب أن يأتوا من داخل الإنسان وليس من خارجه أو بالاعتماد على الظروف أو الآخرين.
أنصحك بأن تعيشي وتستمتعي بالحياة وتتفاعلي معها وفيها بدلا من أن تشاهدي أناس آخرين يفعلون ذلك في التلفاز أو الهاتف.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.