الله يجزيك الجنة ساعد جارتي في شفاء ابنها إنها عائلة مسكينة ومحتاجة لمد يد العون والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه، أنا أراسلك بعد أن حكت لي عن ابنها وكيف تطورت حالته وهي:
أن ابنها (والذي كتبت بياناته ماعدا الاسم فهو اسمي) هو الابن الأوسط بين ثلاثة أولاد كانوا يعيشوا حياة طيبة وكان هذا الولد طيبا جدا وحساسا وكان ذكيا وشاطر في دراسته، لكن كان له زملاء في المدرسة يضايقونه وخاصة عندما تكون درجاته أكثر منهم وكانوا يطلقون عليه أسماء غير لائقة وكان يتأثر كثيرا منهم وقالت لي أنه مرة رجع إلى البيت وهو يبكي ويقول أنقذوني لا أريد الذهاب إلى المدرسة وما كان منهم إلا أن أرسلوه إلى جدته وهي في مدينة أخرى للدراسة ولكن بعد أن توفت الجدة رجع إلى مدرسته ليعيش مآسيه مع زملائه الذين يضايقونه
وذهب والده إلى أولياء أمور أصحابه لتأديب أولادهم وليكفوا عن مضايقة ولده. لكن ازداد الأمر سوءًا عندما كانوا يسبونه ويقولون له روح لبابا يحميك. المهم ازدادت مأساته وقالت لي والدته من خوفه منهم كان يعطيهم مصروفه ويحاول أن يكسب رضاهم على حساب نفسه.
بل قالت لي أنه مرة سرق من والده وأعطاهم، كان يجمع مصروفه من أجلهم حتى يأمن مكرهم، المهم ونحن في اليمن نتناول القات للأسف وكان يشتري لهم القات ويخزن معهم حتى يكسب رضاهم، وبعد اندلاع الحرب في اليمن تغيرت الأحوال وخاصة مع انقطاع المرتبات. فما كان من والده إلا أن باع قطعة أرض كان يمتلكها حتى يعين أسرته لكن لا فائدة لقد انتهت قيمة الأرض لأن الحرب لها ثمان سنوات ورجعوا في حالة صعبة.
المهم أن الولد ازدادت حالته فجأة وأصبح يقول لوالده عند أي خروج من البيت أن هناك أشخاص يلاحقونه وأنه خائف. وبعد فترة كان إذا شاهد أي أشخاص يتحدثون يقول إنهم يتحدثوا عنه وآخر مرة كان يجري ويقول سوف أقتله ومسكه إخوانه أخبرهم أن حارس البيت الذي بجوارنا يتجسس عليه وينقل عنه أخبار. وهذا غير صحيح فهو رجل عجوز مسكين لا يعمل هذا الأمر.
المهم أصبح يعيش في تهيأت حتى عندما يرن جرس التليفون يسأل من الذي اتصل ولماذا وأصبح يؤول كل كلام بطريقته هو، المهم أغلقوا عليه باب غرفته ويسمعونه يتكلم مع نفسه بصوت علي وأحيانا بصراخ... ذهبوا به إلى طبيب نفساني ولكن لم تتحسن حالته، وذهبوا به إلى آخر لكن لا فائدة، أخبرتني بحالته وهي تبكي بكاء مريرا بعد أن قيدوه وأغلقوا عليه الباب وأعطتني أسماء العلاجات التي استخدمها والروشتات الذي وصفت له لكن لم يشفي من ما هو فيه، المهم أن ظروفهم سيئة جدا وزاد السوء مرض ابنها
لقد أخبرتك بحالته كاملة. إذا ممكن تكتب له أي دواء. وسنحاول شراءه له إن شاء الله وبارك الله فيك .. ويفضل يادكتور أن يكون على هيئة حقن لأنه يرفض تناول الدواء وبصعوبة جدا لأنه يقول إنه فيه مادة تقتله فهو مرسل من ناس يريدون قتله وهكذا يتوهم أشياء غير حقيقية
والله إنك يا دكتور سوف تنقذ أسرة كاملة يائسة وبائسة وتكون في ميزان حسناتك
هل ستساعده يا دكتور
8/2/2023

رد المستشار
المتصفحة الفاضلة "مهجة المالكي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
أحييك على إكرامك جارتك في ابنها ومحاولة علاجه، ما يعيشه الولد الآن هو نوبة ذهان زوراني أو ثناقطبي وربما اكتئاب، ولكن إذا كان الولد ما زال يسمح له بالتخزين أي بتناول القات فإن كل شيء سيكون أسوأ!! .. وأنا تيمنا استنجت من حبسكم له أنه توقف عن تناول القات وهذا يجب أن يكون توقفا للأبد.
ربما لتاريخ التنمر المزمن الذي جعله شخصا ضعيفا خائفا، ولما يمر به المجتمع اليمني من كروب مستمرة، دورا فيما حدث لكن لتعاطي القات الدور الأكبر مع الأسف،... مآل هذه الحالة جيد إذا استمر الشخص على العلاج، وقد أرسلت لي صور ما كان يتناول من عقاقير وهي عقَّار ريسبيردون Risperidone وخليط عقّاري فالبورات الصوديوم وحمض الفالبوريك، وعقار لورازيبام Lorazepam المهدئ وعقَّار ميرتازابين لعلاج القلق والاكتئاب..
الوضع الحالي يستدعي إيداعه مستشفى نفسي بلا شك، لكنني تقديرا لظروفهم سأعطيك رأيي عسى ربنا أن ينفعهم به،...
الحقن التي تناسب هذه الحالة متاحة في اليمن وهي حقن هالدول Haldol 50مجم Haloperidole يأخذ حقنتين معا بإبرة واحدة في العضل كل 4 أسابيع ... لكنه يحتاج مع ذلك إلى عقار بنزتروبين أو كوجنتول وهو متاح في اليمن أيضًا ورخيص ويستخدمه في الشهر الأول نصف قرص مرتان يوميا في العصير أو الأكل البارد وربما بعد فترة نستطيع التوقف عنه، لكن عليه أن يستمر كذلك على العقَّار مثبت المزاج أي فالديك-سي آر 500مجم وتزاد الجرعة إلى ثلاثة أقرص يوميا معا مساء أو قرص صباحا واثنان مساء.
اقرئي على مجانين
الخوف الشديد والغضب والأفكار الزورانية
أعراض زورانية ذهانية واكتئاب!
ذهان زوراني مزمن: المستشفى أولا!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.