وسواس الكفرية: عيسى حياتو ومستوى الندم م1
حكم
السلام عليكم، لقد كان حديثا بيني وبين نفسي في عقلي،
لكن كان غلطا في حقكم أتمنى أن تسامحوني.
13/2/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "ندى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
حياك الله يا "ندى" وهداك وسامحك على ظلمك لنفسك، بنيتي حديث النفس أيا كان ولو حتى كفريا لا يحاسب الله عليه عباده، ما لم يتكلم به الإنسان بقصد إشراك الآخرين معه أو الاستهزاء مثلا، وما لم يؤثر على عمل الشخص أي عبادته، وهذا بنص حديث سيد الخلق، رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست أو حدثت به أنفسها ما لم تعمل به أو تكلم). رواه البخاري ومسلم.
حضرتك حدثتك نفسك بما ترينه إساءة في حق "س" من الناس... بينك وبين نفسك... فكيف ترين أن في ذلك ذنبا وأن عليك التكفير عنه بأن تخبري "س" وأن تطلبي منه المسامحة... كأن لا يكفيك أن الله سامحك، فتصرين على الإساءة لـ"س" بأن تخبريه بأنك أسأت إليه وأن تطلبي منه أن يسامحك! ويفترض أنك بهذا تستريحين!
تخيلي أنك لو عرفت حقيقة ما يحدث في مثل هذه الجولة القهرية التي تتكرر مع مرضى و.ذ.ت.ق، ستضحكين وتعرفين أي مضحوك عليها أنت... الحقيقة أنك حدثتك نفسك بما يسيءُ لشخص "س" وشعرت بالذنب رغم أنك لم تفعلي شيئا ولا قلت له شيئا، فحتى هنا ليس لأحد حقٌ إلا الله وقد تجاوز الله جل جلاله عن ذلك لأمة محمد عليه الصلاة والسلام، يعني لا حق لـ "س" لأنه لم يعلم بالإساءة، أما حين تستكملين مع الوسواس (بأنك أذنبت بحق فلان ولابد أن يسامحك فلان) جولته القهرية فإنك تعترفين لـ"س" بالإساءة والتي تصبح ذنبا بالفعل يعطيه الحق بأن يسامح أو لا يسامح لا قدر الله... أرأيت كم أنت مضحوك عليها؟ طبعا يسعدنا أن نسامحك، شرطنا الوحيد أن تسامحي نفسك للأبد وأن لا تنزلقي مرة أخرى وراء وسواس ضرورة الاعتذار لمن لم يصله منك الخطأ.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.