ستُحل كل مشاكلك.. إذا عرفت ما تريدين!!
أشك أني أعاني من الاكتئاب
لي فترة شاكه باكتئابي لسنتين، راجعت نفسي حسيت أني مختلفة عن أهلي والناس راح أشرح لكم وضعي،، أنا أعاني من إهمال نفسي شديد سواء بنظافتي الشخصية والدراسة وبصحتي وبكل شيء وكل يوم أسأل نفسي ليش كذا هل فيني شيء؟ بشكل يومي وعندي ثقة بنفسي سيئة جدا وجلد الذات بشكل مو طبيعي ولا أني قادره أعطي كلام حلو لنفسي حتى لو عطيت لنفسي كلام إيجابي ما آخذه بجدية وأحس بشعور ما أعرفه زي فراغ ويجيني قلق باليل ولا أحس بالأمان والراحة خصوصا يوم يكون بكرة دوام وأنا أكره أداوم لأني ما بي أحتك بالناس
يوم أشوف الطالبات شخصياتهم كيف مرحة ومجتهدة وأنا ما أحس بشيء دايما أسمع هالكلمة مستقبلك مستقبلك أقول أي مستقبل ما بكون موجودة بالمستقبل وللأسف آذي نفسي مثلا آخذ عقال أبوي وأضرب بفخذي عشان تطلع كدمات وإذا جاني نوم أحرم نفسي وأقوم أضرب نفسي بالعقال عشان أصحصح وإذا جاني شعور ما أحس بشي أبلع أدوية زي أسبيرين أو بنادول أو دواء الحديد بجرعة زايدة عشان أمرض
ما أفكر بالانتحار لكن أخاف إذا استمر على هذا الحال أنتحر، بالنسبة لعلاقتي بين أمي أبوي أو أهلي عادية كل واحد حال نفسه مانتكلم كثير لكن أبوي عصبي ويضرب إذا شافني مهملة بدراستي أو أحاول أغيب صار يحاول ياذيني عشان أجتهد هو ما يعرف أني ما أحس بشيء، أحاول أسعد نفسي لكن ما أحس أو أكون مؤقتة وتروح بسرعة وأرجع أضعاف الحزن وأقول لنفسي هل روحي رخيصة
ما أعرف ليه أقول كذا لكن فعلا مالي أهمية, صار لي يمكن سنتين على هذا الحال
هل فيه احتمال أني أعاني من الاكتئاب؟؟ أو مجرد مرحلة مراهقه وتختفي؟؟
18/2/2023

رد المستشار
صديقتي
كما قلت من قبل، أفكارك عن نفسك وعن الحياة وعن الناس هي من اختيارك.. تهملين في صحتك ونظافتك الشخصية.. هذه علامة على الاكتئاب ولكن لا أحد يرغمك على إهمالك لنفسك.. قد تحتاجين إلى أدوية مضادة للاكتئاب ولكن مع الأدوية يجب أن تعتني بنفسك وبنظافتك بغض النظر عن شعورك من حيث رغبتك في هذا أو عدم رغبتك فيه.
من ناحية أخرى، قد يكون السبب وراء إساءة معاملتك لنفسك (الإهمال) هو إحساسك بالذنب لسبب ما.. قد يكون هذا شيء خارج نطاق وعيك بالكامل.. مثلا من الممكن أن يكون قد ترسخ عندك إحساس بالذنب بناء على سوء فهم لشيء حدث في طفولتك المبكرة.. لا فائدة من محاولاتك لكي تتذكري هذا الشيء.. تخيلي أنك صفحت عن نفسك.
تضربين نفسك بالعقال وتتعاطين أدوية لا تحتاجينها لكي تمرضي.. أهو عقاب للنفس مرة أخرى أم هي محاولة رخيصة لجذب الاهتمام والشفقة والتي هي بديل رخيص للحب؟
أعيد السؤال: ماذا تريدين من حياتك؟
أتريدين قضاء وقتك كله في هذا الصراع العقيم؟ أغضب من أبي وأغضب من نفسي لأنني غضبت من أبي وأريد أن أتمرد عليه ولا أنفذ ما يريد وأشعر بالذنب لكل هذا.. أنا بلا قيمة وبلا مستقبل لأنني يجب أن أتمرد على أبي ولكني جبانة وأخاف منه.. أحيانا أكرهه وبالتالي لا أستحق أي خير.. كل من هم أهلي مشغولون بأنفسهم وحياتهم في حين أنهم يجب أن ينشغلوا بي وبراحتي ولو قليلا.. أهملوني فسوف أغلبهم وأهمل نفسي أكثر مما أهملوني لعلهم يفيقون ويعرفون أنهم أخطأوا في حقي.. اللعنة عليهم جميعا.. لالا بل اللعنة علي أنا.
السعادة لا تعني اختفاء الحزن أو المشاعر السلبية وإنما تتطلب ألا نقضي أغلب وقتنا في المشاعر السيئة والأفكار السلبية.. المتعة دائما شيء مؤقت ويمضي سريعا.. السعادة تتطلب علاقة صحية مع نفسك أولا ومع الآخرين ثانيا بالإضافة إلى تحديات تتخطينها.. بدون تحديات نتخطاها تصبح السعادة مستحيلة.
قيمتك لن يعطيها لك أحد أو يأخذها منك أحد.. قيمتك تحددينها وتتصرفين من منطلقها.. إن قررت أن قيمتك عالية فسوف تتصرفين من منطلق إنسانة ذات قيمة عالية.. والعكس صحيح.
لماذا لا تتخيلي نفسك في عالم افتراضي خيالي وهمي تكونين فيه على ما يرام؟
تخيلي بنت جميلة نظيفة ناجحة ومحبة للحياة وتمارس هوايات واهتمامات عديدة تزيد من ثقافتها ووعيها وتحب الناس ويحبونها.. ما هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث لو قلدتيها قليلا جدا؟
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب