السلام عليكم
لقد قمت بخطبة فتاة، وقد أديت صلاة الاستخارة عدة مرات ولقد رأيت بأن هذا الأمر هو خير لي ... ولكن أهلي غير موافقين على هذا الأمر وهم يعتقدون بأن هذه الخطبة غير مناسبة لي... وأنا لا أدري ماذا أفعل؟
هل أستمر في خطبتي أم أسمع كلام والدي وأنفصل عنها ...
أنيروني في اتخاذ القرار المناسب أثابكم الله.
14/2/2023

رد المستشار
إن القضية ليست في إحساسك بأن الخطوبة مناسبة بعد صلاة الاستخارة... أو في رفض أهلك واعتبارها غير مناسبة لك... القضية في كيفية اتخاذ القرار في أمر خطير في حياتك مثل الارتباط بشريكة الحياة فالأمور ليست ببساطة هل أسمع كلام الأهل أم لا؟
بل هي كيف تفكر في اتخاذ القرار، وعلى أي أساس تستمر أو ترفض... هذا هو المهم لأن منهج التفكير في الأمور هو الذي سيساعدك على النجاح في حياتك كلها وليس في اختيار شريكة الحياة فقط، وعليه فإنك يجب أن تطرح على نفسك الأسئلة التالية حتى تستطيع أن تتخذ قرارك بناء على ذلك:
1 - ما هي المواصفات التي أرتضيها في شريكة حياتي من ناحية التكافؤ العلمي والنفسي والاجتماعي والاقتصادي والديني بل والشكلي... وهل هذه المواصفات متوافرة في هذه البنت التي أسعى للزواج منها؟! أم لا؟!
2 - ما هي الأسباب التي يستند إليها الأهل في رفضهم، وما معنى أنها غير مناسبة؟! وما هي صورة عدم التناسب وما هي ردودك الموضوعية على اعتراضاتهم؟!
إن القبول العاطفي أمر مهم، ولكن لا بد من القبول العقلي حتى يتزن الأمر... اطرح على نفسك الأسئلة وستجد الإجابة بإذن الله.