وسواس الكفرية: الشرك والنظافة والاستهزاء والنية م5
الوسواس النطقي.
السلام عليكم ورحمة الله.
أرسلت لكم بعض الاستشارات وقمتم بالرد عليها شكرا. وجزاكم الله خيرا، الآن سأورد لكم بعض الأمثلة وشكرا.
هذا اليوم كنت مع صديقي نتناول فيه مواضع خطبة الجمعة، يعني اليوم.
قال لي: عن ماذا تحدث الخطيب اليوم في مسجدكم (هو كان يصلي في مسجد آخر غير الذي كنت أنا فيه)
قلت له: عن طريقة استخدام السيارات وعدم التسرع. وأنت أي موضوع تكلمتم عنه.
قال لي: عن فضل صوم الإثنين والخميس وشعبان وتحدث، أن الله جل جلاله لا يغفر للمشاحن والمشرك بالله.
قلت له: نعم.
قال لي: الملائكة المكلفون بالشخص يذهبون إلى ربهم سبحانه وتعالى ويعطونه أعمال الشخص المكلفون بهم ويقول الله لهم امْسَحُوهَا.
قلت له: يعني يغفرونها يعني - كلمة يغفرونها نسبتها للملائكة / هل كفرت لأني أحسست أن لساني سبقني وأحس أني قلتها متعمدا هل كفرت؟
وسواس آخر.
كنت في أحد الأيام سقطت مني لقمة خبز من يدي وقلت بسبب هذا الإذاعة سقطت وكنت غضبا وبعدها أدركت أنها تطاير واغتسلت وقلت: اللهم لا خير إلا خيرك ولا طير إلا طيرك ولا إله غيرك. بعدها حسيت أني قلت في موضع لا إله غيرك قلت مكانها: ولا إله إلا غيرك. وعندما أكتب هذه الرسالة أرددها بنفس الوقت الذي أكتب فيه هل أشركت؟
- وبعدها لم أفهم كلمة ولا إله إلا غيرك وبدأت أكررها لأتيقن هل كلمة شرك أو بدون معنى هل كفرت؟
أرجوكم ردوا علي مباشرة وشكرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
24/2/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "يو" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
للمرة الثانية يا ولدي أراني مضطرا لتكرار المقولة المصرية "نقول ثور يقول احلبوه" يعني ما زلت كما أنت، تسأل عن نفس ما تسأل عنه كل مرة، ونرد نحن بنفس الرد.... وأما تسمية وسواس النطق التي يجب أن تكون وسواس النطق بالكفر لأن وسواس النطق قد يكون في أي كلام! آخر غير الكفر، لكنك تتحاشى كلمة كفر ربما دون أن تنتبه وهذا خطأ جسيم لأن التحاشي لما قد يؤجج الوسواس لا يأتي بخير.... وهنا أنصحك أن تقرأ:
نطقت بالكفر أو لم تنطق : الموسوس بالكفر لا يكفر !
وسواس الكفرية : حتى النطق بالكفر ليس كفرا !
لا شيء جديد هذه المرة أيضًا أنت تعطينا أمثلة على كيف يضحك عليك الوسواس ويفترض عرفت من خلال ما سبق وقرأته في ردودنا الستة السابقة على نفس أسئلتك لكنك تسأل لأنك تود التأكد من أنها فعلا وسوسة في موقف كذا وحالة كذا وأنك تمام ولا شيء عليك... طيب إلى متى ترى سيستمر هذا؟ متى تصبح قادرا وقد فهمت على تجاهل كل مواضيع وأسباب وملابسات واحتمالات وشبهات الكفر والشرك وكل ما له علاقة بسلامة إيمانك؟ لأنك كما فهمناك محصن ضد الكفر بسبب مرضك بوسواس قهري الكفرية... ويشمل ذلك أن تقول أنه قلت الكفر بإرادتي وليس وسواسا فيكون الرد عليك أنت تعجز عن الكفر شرعا لا تكليف عليك لأن الوسوسة تسقط التكليف، كل هذا شرحناه لك ولغيرك بما يكفي.
بافتراض أنك فهمت وتعجز عن التطبيق ... ننصحك بسرعة تنفيذ ما نصحناك به مرارا وهو زيارة الطبيب النفساني للحصور على العلاج العقَّاري لأنه سيساعدك على التطبيق إلى جانب الدخول في علاج سلوكي معرفي مع معالج نفساني تكمل معه ما بدأته على مجانين... لكن تواصلك النصي مع الموقع لن يفيد أكثر مما تم بالفعل.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين، نفذ ما نصحناك أولا وبعدها تابعنا بالتطورات.